المحتوى الرئيسى

القواعد الأمريكية في أوكيناوا..اغتصاب لا ينتهي

11/17 07:59

كتب - محمد صلاح الدين:

انتخب اليابانيون تاكيشي اوناجا (64 عاما) حاكما جديدا لجزيرة أوكيناوا، وهو المعروف بمعارضته الشديده لوجود قاعدة فوتينما الامريكيه بالجزيره الواقعه في اقصي جنوب جزر اليابان، ووراء هذه المعارضه قصه ذات بعد اجتماعي واخلاقي.

يبلغ عدد الجنود الامريكيين في اليابان نحو 48 الف جندي وضابط موزعون بين القوات المارينز والقوات البحريه والجويه، يضاف الي ذلك عده الاف من العاملين المدنيين الامريكيين مع وجود ما لا يقل عن 25 الف موظف ياباني داخل تلك القواعد.

تاسست اولي قواعد الجيش الأمريكي في اليابان من قاعده فوتشو الجويه في الاول من يوليو/ تموز عام 1957. ويوجد في اليابان 7 قواعد اساسيه للجيش الأمريكي بين قواعد جويه وبحريه وبريه تتوزع بين 3 جزر رئيسيه هي هونشو وكيوشو واوكيناوا.

خريطه القواعد الامريكيه في اليابان - ارشيفيه

تقع جزيره اوكيناوا في اقصي الجنوب من جزر اليابان حيث كانت تابعه الي مملكه ريوكو التي امتدت من القرن 15 الي القرن 19 حتي ضمتها اليابان اليها بعد انهاء حكم شيوتاي عام 1879 الذي اجبر علي الانتقال الي العاصمه اليابانيه طوكيو لتتحول المملكه الي محافظه اوكيناوا.

الملك شو تاي اخر ملوك مملكه كيورو - ارشيفيه

خلال الحرب العالميه الثانيه شهدت محافظه اوكيناوا معركه كبيره بين القوات الأمريكية واليابانيه، انتهت بانتصار الامريكيين الذين اتخذوا منها قاعده لغزو اليابان عام 1945.

ظلت اوكيناوا تابعه للولايات المتحده حتي عودتها لليابان رسميا في مايو/ ايار عام 1972 لكن ظلت القواعد الامريكيه.

خريطه نشاط القواعد الامريكيه في اوكيناوا - معهد اوكيناوا للدراسات

وفقا لمعهد اوكيناوا فان القواعد الامريكيه بالجزيره تمثل نسبه تقارب 74% من اجمالي القواعد الامريكيه في اليابان حيث يوجد بها 26 الف جندي امريكي من اجمالي القوات الامريكيه.

نسبه القوات الامريكيه في اوكيناوا مقارنه باليابان - معهد اوكيناوا للدراسات

في عام 2012 سعت القوات الامريكيه الي تزويد قاعده فوتينما في اوكيناوا بطائرات الاوسبري، ما اشعل التظاهرات في اوكيناوا خاصه مع تعرض هذه النوعيه من الطائرات الي عدد من الحوادث.

احتجاجات في اوكيناوا ضد طائرات الاوسبري الامريكيه - ارشيفيه

حوادث الاغتصاب في قواعد اوكيناوا

تعود اولي حوادث الاغتصاب الامريكيه الي عام 1955 عندما اقدم احد الجنود علي اغتصاب وقتل طفله يابانيه تبلغ من العمر 6 سنوات، حيث وجدت جثتها في مجمع للنفايات في قاعده كادينا الجويه، الموجوده ايضا بالجزيره، بعدها عاد الجاني مره اخري الي الولايات المتحده.

كما شهدت اوكيناوا عام 1995 حادث اغتصاب ماساوي يعد هو الابشع، حينما اقدم 3 جنود امريكيين تابعين لمعسكر هانسين علي اغتصاب طفله يابانيه تبلغ من العمر 12 عاما.

عام 2002 شهدت اوكيناوا محاوله اخري لاحد ضباط الجيش الامريكي ويدعي مايكل براون، ضد سيده فلبينيه تعيش في الجزيره، ورفضت حينها الحكومة الأمريكية تسليمه للمحاكمه.

تظاهره ضد القواعد الامريكيه في اوكيناوا - ارشيفيه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل