المحتوى الرئيسى

اضطراب العلاقات...مرض

11/17 06:07

كثير من الاشخاص لديهم تقلبات مزاجيه عنيفه، فساعه يضحكون وساعه "يتخانقوا مع دبان وشهم"، الامر الذي يتسبب في ارباك من يتعامل معهم وربما ينفره منهم.

ورغم اننا جميعا نتعرض لهذه التقلبات المزاجيه، فانها قد تمثل اضطرابا في الشخصيه لا مجرد استجابات او تاثيرات طبيعيه لضغوط الحياه.

هناك اضطراب يسمي "الشخصية الحدية" او Borderline Disorder وهو اضطراب مرضي يؤثر علي شعورك حيال نفسك، وعلي تواصلك مع الاخرين.

يقول اخصائي الطب النفسي، الدكتور عدلي الشيخ، ان اضطراب الشخصية الحديه من اعنف الاضطرابات التي يمكن ان يتعرض لها المرء، ومن اعراضه:

* السلوك المتهور، مثل القياده الخطره، الجنس غير الامن والدخول في علاقات مدمره او استخدام المخدرات.

* المصاب يكون علي وعي بسلوكه التدميري، بما في ذلك ايذاء نفسه، ولكن يصيبه شعور احيانا بانه غير قادر علي تغييره، ويلجا له هروبا من الموقف.

* حالات من القلق او الاكتئاب.

* الغضب غير المبرر وغير المتناسب مع الموقف، والسلوك العدواني، الذي يتصاعد احيانا الي معارك بدنيه.

* صعوبه السيطره علي الانفعالات او الدوافع.

* الشعور بانه مهمل، وحيد، ويائس.

* مشاعر كراهيه الذات والقرف من الذات.

ويضيف "الشيخ" ان من يعاني لديك اضطراب الشخصيه الحديه، يشعر في كثير من الاحيان بعدم الامان، وصورته عن نفسه غالبا ما تتغير بسرعه، فتاره يظن انه شخص سئ وشرير، واخري يشعر كما لو انه غير موجود علي الاطلاق، الامر الذي يؤدي الي عدم استقرار الصوره الذاتيه، وبالتالي كثره التغييرات في الوظائف، والصداقات، والاهداف والقيم.

يقول "الشيخ" ان اهم عرض واضح يدل علي هذا المرض هو العلاقات، حيث تتسم عاده بالاضطراب الشديد، وتوجد مشاكل في التعامل مع الاخرين، فقد يمجد المصاب شخصا في لحظه ثم فجاه يتحول شعوره تجاهه الي غضب وكراهيه وذلك لان الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصيه الحديه غالبا ما يجدون صعوبه في قبول المناطق الرماديه فالاشياء بالنسبه لهم تبدو اما اسود او ابيض.

كما هو الحال مع غيره من الاضطرابات النفسيه، فان الاسباب غير واضحه حتي الان، ولكن يتفق الخبراء علي انه هناك عدد من العوامل التي يبدو انها من المرجح ان تلعب دورا في هذا المرض، منها:

فاضطرابات الشخصيه قد تكون وراثيه او ترتبط بقوه مع غيرها من الاضطرابات النفسيه بين افراد الاسره.

          ⌂ العوامل النفسيه والاجتماعيه:

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل