المحتوى الرئيسى

5 مرشحين لخلافة السلطان قابوس على عرش عُمان - مصر العربية

11/16 23:26

بعد تدهور حاله السلطان قابوس اثر اصابته بسرطان القولون يبقي هناك قائمه صغيره تضم 5 مرشحين لخلافته؛ نظرًا لحجم الاسره الحاكمه، وقوانين الخلافه التي تنص علي ان السلطان يجب ان يكون ذكرًا من نسل السلطان تركي بن سعيد، ومولود لابوين عمانيين، وكثير من ابناء ال سعيد تزوجوا من خارج عمان.

وقالت صحيفه وول ستريت جورنان انَّ السلطان "قابوس بن سعيد" سلطان عمان يحكم البلاد منذ ما يقرب من 45 عامًا، مشيره الي ان السلطنه تعد اكثر بلدان العالم العربي استقرارا، الا ان استمرار علاجه في المانيا اثار المخاوف بشان عمليه التحول السياسي في السلطنه من بعده خاصه انه لم يختر ولي عهد.

واشارت الصحيفه الي انَّ اي تحول او تغيير في القياده العمانيه سيكون له تاثير كبير علي الشرق الاوسط وسياسات امريكا ودول غربيه اخري تعاونت عن قرب مع السلطان في قضايا خاصه بعمليه السلام بين العرب ودوله الاحتلال الاسرائيلي، وتامين شحنات الطاقه العالميه، وذلك منذ وصوله للسلطه عبر انقلاب عسكري غير دموي علي والده في العام 1970م.

كما لفتت الي الدور الكبير الذي لعبه السلطان "قابوس" للتقريب بين الاداره الامريكيه وايران، حيث ساعدت جهوده في المفاوضات الحاليه التي تهدف تقنين تطلعات البرنامج النووي الايراني.

واَرْجَحُ المرشحين لخلافه قابوس، هم ابناء عمومته الثلاثه: اسعد وهيثم وشهاب بن طارق، الي جانب بعض الاسماء الاخري الاقل حظًا

 اسعد بن طارق بن تيمور ال سعيد

ولد في يونيو 1954، لاحدي زوجات والده الثلاث، المعروفه بام طلال بنت ناصر ال سعيد. وهو اول ابناء عمومه قابوس، وشقيق نوال بنت طارق، التي تزوجها السلطان ثم طلقها.

التحق اسعد باكاديميه ساندهيرست العسكريه الملكيه، وتزوج ابنه بدر بن سعيد ال سعيد عام 1978. وهو الممثل الشخصي للسلطان منذ عام 2033، وكُلِّف بالعديد من المهام الاحتفاليه، منها السفر لتسليم رسائل بالنيابه عن السلطان. وخدم في الجيش، كرئيس لسلاح المدرعات، وحصل علي رتبه عميد.

كما ان لديه مصالح تجاريه متعدده، وهي السمه المشتركه بين الجيل الاصغر من الحكام في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، مثل القياده الاماراتيه وامير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. ويعتقد انه كفؤ، ومحبوبٌ بشكل عام.

 هيثم بن طارق بن تيمور ال سعيد

ولد ايضًا في عام 1954، لواحده اخري من زوجات ابيه الثلاث تُدعي ام قيس. شغل منصب وزير التراث والثقافه منذ اوائل الالفيه الثانيه، وعمل في بعض الاحيان كمبعوث خاص (علي سبيل المثال، حضر الزفاف الملكي البريطاني في 2011 بالنيابه عن السلطان). وعمل سابقًا في وزاره الخارجيه.

لديه مصالح تجاريه كبيره، وكان ينظر اليه في بعض الاوقات باعتباره شخصيه متردده، لكن اداءه في وزاره التراث والثقافه كان يبدو معقولًا.

 شهاب بن طارق بن تيمور ال سعيد

هو اخ شقيق لـ هيثم، ولد عام 1956. يعمل مستشارًا لقابوس، ورئيسًا لمجلس البحث العلمي العماني. وكان قائدًا للبحريه السلطانيه العمانيه ما بين عامي 1994 و2004، حيث ابلي بلاء حسنًا.

لديه اعمال تجاريه عديده مثل اخوته. ويُعتَقَد انه طَموح، رغم ان احد المصادر اشار الي خلافاتٍ نشبت بينه وبين قابوس في الماضي.

تيمور بن اسعد بن طارق ال سعيد

كثيرًا ما يُشار اليه كمنافس قوي، رغم التوترات التي يرجح ان تنشا اذا دُفِع للامام، بينما والده وعمَّيه لا يزالون في سنٍ مناسبه للحكم. ولد في الثمانينيات، وتزوج في عام 2004 من ظفاري بنت مستهيل بن احمد المشعني، اولي بنات عم قابوس (من ناحيه امه ميزون بنت احمد)، وهي الزيجه التي يعتقد ان قابوس شخصيًا رتبها.

يحمل تيمور لقب الامين العام المساعد للعلاقات الدوليه في مجلس البحث العلمي العماني، الذي يراسه عماه شهاب. وهو معروف لدي العمانيين، حيث تراس العديد من المناسبات الرسميه من الدرجه الثانيه. وصفته برقيه صادره عن السفاره الامريكيه بتاريخ 2007، سرَّبها موقع ويكيليكس، بانه "جذاب" ودمث وغير متكلف.

فهد بن محمود ال سعيد

نائب رئيس الوزراء الذي يشار اليه احيانًا باعتباره خلفيه محتملًا، لكن حظوظه متواضعه جدًا؛ لانه ينحدر من فرع اخر من ال سعيد، ومتزوج من امراه فرنسيه؛ ما يعني ان اولاده سيحرمون من الخلافه. ولد في عام 1944، وهو ابن محمود بن محمد بن تركي ال سعيد؛ ما يجعله ابن عمٍ بعيد نوعًا ما من قابوس. بيدَ ان لديه خبره في الحكم اكبر من المرشحين الرئيسيين.

فهد، الابن الخامس لـ تيمور، كان امين عام وزاره التراث والثقافه منذ عام 2005. واخوه، تركي بن محمود ال سعيد، وابنه مروان- الذي كان مسؤولًا كبيرًا في وزاره الاقتصاد الوطني حتي تفكيكها في عام 2011- رئيس اللجنه الفنيه لمكافحه غسيل الاموال وتمويل الارهاب، ومدير الشؤون الاقتصاديه في الامانه العامه للمجلس العالي للتخطيط.

كما يظهر علي خط الخلافه احفاد ثوباني بن شهاب بن فيصل ال سعيد. وثوباني، هو ابن اكبر اعمام قابوس، ويدعوه السلطان "العم"، وكان في وقت ما قويًا جدًا. توفي في عام 2010، تاركًا العديد من الاولاد من بينهم محمد، الذي يراس شركه اداره الفنادق الدوليه، وحارب الذي يشغل منصب الامين العام المساعد لمجلس الوزراء.

مدرب عمان : قرارات الحكم امام الامارات لم تكن صائبه

"صانع المجد" قصيده بن راشد لسلطان عمان "قابوس"

الحبسي : سنتغلب علي الامارات

منتخب الامارات اخر الوافدين للسعوديه لخوض خليجي

5 ارقام قياسيه في تاريخ بطوله خليجي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل