المحتوى الرئيسى

244 مليار دولار أمريكي إجمالي استثمارات العالم في قطاع الطاقة المتجددة

11/16 17:20

افاد امين عام الهيئه العربيه للطاقه المتجدده الدكتور صالح ارشيدات اليوم الاحد بان اجمالي استثمارات العالم في قطاع الطاقة المتجددة بلغ حتي الان 244 مليار دولار ، قائلا "ان العالم العربي سيزود اوروبا بحلول عام 2050 بحوالي 20 % من حاجاتها من الطاقه المتجدده في اطار مشروع مشترك".

جاء ذلك في كلمه القاها ارشيدات امام (المنتدي الدولي الاستثماري للطاقه المتجدده وكفاءه استخدام الطاقه) الذي افتتحه الامير عاصم بن نايف رئيس الهيئه العربيه للطاقه المتجدده بعمان بمشاركه ممثلي 21 دولة عربية واجنبيه.

وقال ارشيدات ان تحسين كفاءه الطاقه وترشيد استخدامها يعد مخرجا لتحديات الطاقه التي تواجه العالم العربي خاصه وان نسبه النمو في الطلب علي الطاقه في العالم العربي تتواصل بحدود 6 % سنويا..مؤكدا علي ان السعوديه لديها توجها لانتاج حوالي 52 جيجاوات كهرباء بواسطه الطاقه المتجدده.

ولفت الي ان الطاقه تشكل تحديا كبيرا للاردن الذي يستورد 97 % من احتياجاته من الطاقه ، مما يستدعي العمل بشكل جاد علي تعزيز مفهوم الطاقه المتجدده واستخدامها علي مستوي المؤسسات والافراد.

وبدوره..شدد امين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية محمد الربيع علي ضروره الاهتمام بمصادر الطاقه المتجدده ورفع كفاءه الطاقه وتخصيص رؤوس الاموال اللازمه لمشاريعها ، مشيدا بدور الهيئه العربيه للطاقه المتجدده في مجال زياده الوعي في هذا المجال.

ومن جانبه..اكد رئيس غرفه تجاره الاردني نائل الكباريتي علي ضروره تفعيل البحث العلمي في مجال الطاقه المتجدده ، وتشجيع التوسع في انتاج تكنولوجيا الطاقه المتجدده وتشجيع الصناعه المحليه المتعلقه بالقطاع مشددا علي ضروره تحفيز المشاريع الصغيره الخاصه بالطاقه المتجدده.

ويناقش المنتدي - الذي يعقد بالتعاون بين الهيئه العربيه والجمعيه الاردنيه للطاقه المتجدده وغرفه تجاره الاردن بمشاركه ممثلي نحو 21 دوله علي مدي ثلاثه ايام - التشريعات المتعلقه بالطاقه المتجدده وكفاءه الطاقه (قانون التعرفه الجمركيه والحوافز وكود المباني الخضراء) وتعليمات صافي القياس.

ويهدف المنتدي الي حشد الجهود لانشاء مركز اقليمي من خلال الهيئه العربيه للطاقه المتجدده ليكون منصه للباحثين ورجال الاعمال وصناع القرار ورفع التوعيه العامه بالطاقه المتجدده ونشر هذه المعرفه في الدول العربية وتحفيز الابتكارات الخضراء وتشجيع الاستثمارات المستقبليه للطاقه المتجدده ودمج مفاهيم الطاقه المتجدده في الافراد.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل