المحتوى الرئيسى

مساجد إيران.. دعوة للخشوع في رحاب الجمال بعيدًا عن السياسة | المصري اليوم

11/16 12:10

يغفل بعض الاشخاص احياناً رؤيه الجانب الفني والمتميز في ايران، متمثلا في الهندسة المعمارية، خاصه بعض التصاميم الداخليه الخلابه للمساجد في البلاد، واكثر ما يجعل هذه المساجد مذهله هو قطع الفسيفساء الجميله والزجاج الملون.

وسلطت شبكه اخبار «سي. ان. ان» الامريكيه الضوء علي التفاصيل الصغيره في المساجد في ايران، من خلال صور التقطها المصور الفوتوغرافي وطالب ماده الفيزياء، محمد رضا دومري جانجي، الذي يبلغ من العمر 24 عاماً، من مدينه بابول، في محافظة مازندران شمال ايران.

وقال «جانجي» ان مشروعه يوثق التصاميم الداخليه في المساجد، ومعالم ايرانيه اخري، بسبب شده تاثره بصور فوتوغرافيه التقطت داخل الاهرامات في مصر، مضيفاً ان «هذه الصور وثقت المواقع التاريخيه، وجعلتني اشعر بالدهشه والالهام».

واوضح «جانجي»: «كنت اتساءل اذا كان بامكاني التقاط صور مماثله في المواقع التاريخيه، وذلك من خلال رحلاتي في جميع انحاء ايران، وبدات اجد المساجد القديمه مناسبه من الداخل لالتقاط الصور»، مضيفاً: «افضل التقاط الصور في ضوء الصباح، خصوصاً ان هذه الاماكن تعتبر مزدحمه في فتره بعد الظهر، ويتم اغلاق بعضها في المساء، بسبب طقوس الصلاه».

واشار المصور الفوتوغرافي الايراني الي انه يفضل التقاط الصور للمباني المشهوره، والشعبيه، والمهمه، واظهارها بطريقته الخاصه، معبراً عن شعوره بالرضا من قدره هذه الصور علي جذب الانتباه الدولي لرؤيه ايران في الاعمال الفنيه، ومؤكداً في الوقت ذاته ان هذه الصور الفوتوغرافيه لم تحظ باي دعم من المنظمات المحليه والحكومه الايرانيه.

ويعرض «المصري اليوم لايت» اجمل الصور التي التقطت للمساجد الايرانيه.

جامع ناصر المُلك في مدينه شيراز الايرانيه

جامع الشيخ لطف الله في مدينه اصفهان الايرانيه.

قصر هاشت بهشت في مدينه اصفهان الايرانيه.

حدائق دولت اباد في مدينه يزد الايرانيه.

قبه مسجد سيد في مدينه اصفهان الايرانيه.

غرفه الموسيقي في قصر علي قبه في اصفهان.

سقف قصر علي قبه في اصفهان.

ورشه تصليح السجاد المحلي بالقرب من مدخل المسجد الوكيل.

سقف قصر شيهيل ستون او قصر «الاربعين عمودا» الذي بنا الشاه عباس الثاني في اصفهان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل