المحتوى الرئيسى

ابتكارات عجيبة.. بلاستيك يجدد نفسه وقصائد تحارب التلوث

11/16 10:09

قبل ان تصبح التكنولوجيا واقعا بين ايدينا، تعمل فرق علميه كثيره علي الوصول الي فكره مبتكره لعلاج مشكلاتنا، وفي الوقت الذي يمتد عملهم لسنوات، فانه ليس بالضروره ان يحالفهم الحظ في النهايه. لذلك رات مجله BBC Focus العلميه ان تسلط الضوء علي 5 ابتكارات للعلماء قد نراهم قريبا فتغير مستقبلنا.

1- بلاستيك يجدد نفسه بعد الصدمات

تمكن علماء جامعه الينوي الامريكيه من تطوير نوع من البلاستيك يجدد نفسه بعد الصدمات، بعد ان زودت الخامه البلاستيكيه بشبكه من الشعيرات الدقيقه الممتلئه باثنين من المواد الكيميائية المخصوصه التي تشكل معا مزيجا هلاميا يملا الشقوق والثقوب التي تسببها الصدمات في البلاستيك، قبل ان تتصلب. ويُرجح العلماء ان تُصنع بعض اجزاء السيارات والهواتف الذكية في المستقبل القريب من خامه البلاستيك المبتكره.

2- نمو الاسنان مره اخري بالليزر

بفضل الليزر، قد يصبح حشو وغرس الاسنان شيئا من الماضي، فقد تمكن باحثون في "جامعه هارفارد" من تحفيز نمو الاسنان التالفه من جديد باستخدام الليزر، وذلك في فئران التجارب، بعدما نشّط الليزر البروتين المعروف بـ"عامل النمو التحويلي TGF-beta"، والذي دفع الخلايا الجذعيه الي تكوين عاج الاسنان من جديد، وهي الماده المتكلسه التي تتكون منها الاسنان، الي جانب المينا والملاط واللب.

استخدم فريق من جامعه ولايه كاليفورنيا الامريكيه الانابيب النانويه الدقيقه المصنوعه من ثاني اكسيد السيليكون، لتحل محل الانودات او الاقطاب في بطاريه الليثيوم ايون، ليطول عمر شحنتها الي اكثر من ثلاث مرات، وهي البطاريات التي يُتوقع استخدامها في تحسين كفاءه السيارات الكهربائيه.

4- محركات نانويه داخل الجسم

تمكن باحثون في جامعه تكساس الامريكيه من الاقتراب نحو تطوير الات نانويه فائقه الصغر، يمكنها الدخول الي الجسم وتوصيل الادويه الي خلايا بعينها، ويبلغ حجم تلك الالات 1 ميكرومتر "جزء من الف من الملليمتر"، وهي اصغر بنحو 500 مره من حبه الملح، ويمكن ان تعمل لمده 15 ساعه متواصله.

5- القضاء علي التلوث بقصائد الشعر

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل