المحتوى الرئيسى

عودة للمربع الأول.. ربما ما تم اكتشافه ليس "جسيم هيجز"

11/15 17:31

في سنه 2011، اعلنت المنظمه الاوروبيه للابحاث النوويه "سيرن CERN" عن كشفها لما يُعتقَد نظريا انه الجسيم الأولى للكون، وهو "جسيم هيجز Higgs Boson". لكن مؤخرا، تعتقد دراسه جديده بانه قد لا يكون "جسيم هيجز"، بل جسيم اخر مشابه له، بل ايضا يُعتقد ان "جسيم هيجز" قد لا يتواجد اصلا بصوره منفرده.

يجب التاكيد ان البيانات والحسابات حول التوصل الي "هيجز"، التي اصدرتها "سيرن" عام 2011، قد اقرها كثير من الفيزيائيين المتخصصين في الفيزياء الكونيه، رغم ان هذا الجسيم لم يُعرف من قبل الا بشكل نظري ولم يُرَ في وقت سابق. 

وتاتي اهميه "جسيم هيجز" لانه نظريا يُكمل الجزء المُفتَقَد في "النظرية النموذجيه standard model"، وهي نظريه تُعني بفيزياء الجسيمات ووصفت ثلاث قوي من قوى الطبيعة الاربعه، لكنها في الوقت لم تقدم الي الان تفسيرا حول "الماده المظلمه dark matter"، والتي يُعزي لها انها تشكل الجزء الاكبر من الكون.

لكن "فريق البحث العالمي international research team" افاد، بعد التدقيق في بيانات "سيرن"، بانه لا يوجد دليل حتمي بان هذا الجسيم هو "جسيم هيجز". ويقول احد اعضاء الفريق، الدكتور مادس تيودل، ان بيانات "سيرن" يمكن ان يُستدل بها في اثبات ان هذا الجسيم الذي تمَّ اكتشافه هو "جسيم هيجز"، لكن "يمكن ان يكون هناك تفسير اخر يخضع لنفس الصحه ايضا".

واوضح "تيودل" بان هذا الجسيم الذي تم اكتشافه قد يكون نوعا اخر من الجسيمات، فالبيانات الصادره عن مركز "سيرن" حول هذا الجسيم غير دقيقه لدرجه كافيه لتحديد نوعيه هذا الجسيم؛ فيما اذا كان جسيم هيجز او غيره.

لكن اذا لم يكن هذا الجسيم هو "جسيم هيجز"، فما هو اذن؟

قال "تيودل" ان "هذا الجسيم يمكن ان نطلق عليه ما يُسمَّي "جسيم هيجز التقني techni- higgs particle"، بمعني ان هذا الجسيم في جوانب معينه يكون مشابها لجسيم هيجز لكن ليس هو بالضروره". وعلي عكس "جسيم هيجز"، فان "هيجز التقني" ليس الجسيم البدائي الاول لانه يتكوّن من اندماج جزيئات مع بعضها هي "techni- quarks"، والتي يُعتقَد بها هي الجسيمات البدائيه الاوليه.

هذه الجسيمات الأولية تتحد فيما بينها بانماط مختلفه لتكوّن من باب المثال "جسيم هيجز التقني"، بينما قد تتحد في تجمعات جزيئيه اخري لتكوّن الماده المظلمه. ويري "تيودل": "نتوقع مستقبلا ان تكتشف "سيرن" جسيمات اخري مختلفه، كلّها متكونه من اتحاد "techni-quarks".

واذا تم اكتشاف "techni- quarks" فلابد من تواجد قوه كفيله باتحاد هذه الجزيئات لتكوين جسيمات اخري. لكن في الوقت نفسه، لا تصلح قوه من قوي الطبيعه الاربع [قوي الجاذبيه والكهرومغناطيسيه والقوة النووية الضعيفة والقويه] كي تضمن هذا النوع من الاتحاد بين هذه الجزيئات مع بعضها البعض. ويشير هذا بالضروره الي وجود قوه اخري غير مُكتشفه حتي الان من قوي الطبيعه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل