المحتوى الرئيسى

السفير رخا حسن : إفريقيا ليست أرض المجاعات كما يصورها الإعلام الغربي

11/15 15:15

افتتح محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر مؤتمر “افريقيا بعيون مصريه” ، لاثراء التواصل الثقافي الحضاري بين مصر ودول قارة إفريقيا، مؤكدا ان مصر و افريقيا كيان واحد، و لا يصح النظر اليهما علي انهما قطبان يبتعدان و يتقاربان، واضاف سلماوي، ان اساتذه التاريخ اتفقوا جميعًا، ان الحضارة المصرية هي حضاره افريقيه لها امتداد طبيعي منذ قدم الزمن.

ولفت سلماوي الي ان فتره الستينات كانت فتره توهج، في كل المجالات بين مصر وسائر الدول الافريقيه ، مشددا علي اهميه عوده التعاون القوي بين مصر و افريقيا ، و خاصه العلاقات الثقافيه التي اعدها اهم من العلاقات السياسيه ، في تحقيق الوحده و التواصل بين الشعوب .

من جانبه اكد السفير محمود دريني، سفير اثيوبيا بالقاهره علي اهميه هذا المؤتمر في فهم القاره السمراء و قضاياها و تحدياتها الاقتصاديه، مشيراً الي انه علي الرغم من ثروه افريقيا الكبيره، لكنها تعتبر افقر القارات بكل المقاييس.

وتحدث الدكتور عبد المنعم تليمه، رئيس المؤتمر، عن حركات التحرر في افريقيا ، و دعم الرئيس الاسبق جمال عبد الناصر لها ، مشيدا بالاتجاه السائد بعد ثوره 25 يناير لاعاده العلاقات المصريه الافريقيه الي الصداره .

و كّرم اتحاد كُتاب مصر عددًا من سفراء افريقيا والمهتمين بالشان الافريقي، وجاء علي راس المكرمين السفير محمود براري سفير مصر باثيوبيا، والسيد اجلال عبدالحليم ممثل الإتحاد الافريقي بالقاهره، ونائب سفير السودان بالقاهره، والسفير صبري مجدي صبري، والسفير رضا احمد حسن مساعد وزير الخارجيه الاسبق.

و في الجلسه الاولي من المؤتمر ، تحدث السفير رخا احمد حسن عن التعاون الثقافي والفني المصري الافريقي، مشيرا الي ان بطرس بطرس غالي في السبعينات اقام بروتكولات تعاون مع معظم الدول الافريقيه، و هو من انشا الصندوق المصري للتعاون الفني مع افريقيا ،لافتا الي انه في اوقات فتور العلاقات السياسيه بين مصر و افريقيا يظل التعاون الثقافي و الفني قائما .

وطالب السفير بمساهمه رجال الاعمال في زياده ميزانيه الصندوق الفني، الذي يواجه مشاكل في ان ميزانيته لا تكفي الانشطه التي يغطيها ، و ذلك بعد دمج صندوق الدول المستقلة بالصندوق الافريقي .

اما عن مستقبل العلاقات المصريه الافريقيه ، فتحدث السفير صبري مجدي صبري، ان التحدي الذي نواجهه لا يتعلق فقط بحوض النيل و مشكله المياه ، بل ايضا بالكهرباء و التنميه و الموارد ،و مخاطر تهريب السلاح في افريقيا و القرصنه فهذه تحديات تواجه القاره باكملها ، و لا تخص بلدا بعينها .

و اشار السفير الي ان ركود العلاقات مع افريقيا حدث بعد محاوله اغتيال الرئيس الاسبق محمد حسنى مبارك ، مثمنا اهميه اعاده توثيق العلاقات من جديد ، و اهميه نظره افريقيا عن مصر بانها دولة عربية مختلفه عرقيا ، لا تهتم سوي بالقضايا العربيه و الصراع مع اسرائيل و لا تهتم بالقضايا الافريقيه .

و لفت السفير لوجود مغالطات في الكتب المدرسيه المصريه عن الاواصر المصريه الاسلاميه الافريقيه، و لذلك يجب تغيير النظره من الجهتين، فافريقيا ليست فقط حروب و مجاعات و امراض كما يصورها الاعلام الغربي، فافريقيا تمتلك كم من الثروات يجعلها اغني من الغرب ذاته .

واكد السفير ان الدور الاهم يقع علي ” الاخ الاكبر “- مصر- لتوطيد اواصر العلاقات، مخاطبا الكتاب بالتوقف عن الاساءه للافارقه في المسلسلات و الاعلام .

فيما قدمت د ثناء انس الوجود ، نقد اجتماعي بنكهه افريقيه لروايه “المفسرون” لـ”سوينكا” .

و تحدث د. خالد ابو الليل عن “الملاحم الافريقيه ” ، مشيرا الي ان التراث الشعبي العربي تقارب مع الافريقي، في تصوير معاناه ابطال السيره كعنتره بن شداد و بطل سيره الاميره ذات الهمه و غيرهم من الابطال الذين امتلكوا بشره سمراء ، و هذا يتماس مع معاناه بطل الملحمه الافريقيه التي تتحدث عن حضاره مالي ” سونجاتا ” .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل