المحتوى الرئيسى

تلونت صور الأشعة وتحول المكتب إلى صالة لياقة بدنية

11/15 15:01

جهاز رصد اللياقه المدمج بسماعه الاذن من كوسينيوس

جهاز تقصي دقات قلب الجنين

الجهاز الموجات الصوتيه الملون من جامعه غوبنغن

جهاز اراحه الظهر من فايتاليتي ديبوت

جهاز الاشعه المحمول من سامسونغ

واصلت الاجهزة الطبية في معرض الاجهزه الطبيه الدولي "ميديكا 2014" تقلصها في الحجم، مع توسعها في دقه العمل وفي عدد المهمات التي تؤديها، وثقه ارتباطها بالاجهزه اللوحيه والهواتف الذكيه.

تحول المعرض الدولي للاجهزه الطبيه من معرض طبي بحت في الثمانينات الي معرض للاجهزه الالكترونيه المتنقله التي تدمج المهمات الطبيه بالاتصالات والالعاب والرياضه البدنيه. فقد طرحت شركه "كوسينوس" الالمانيه علي سبيل المثال نوعًا جديدًا من جهاز تقصي اللياقه، كان عباره عن سوار او ساعه يد وتتولي قياس ضغط الدم وسرعه التنفس وقياس نبضات القلب.  لكن "كوسينوس" دمجته الان مع السماعه الصغيره التي يستمع الرياضي من خلالها الي الموسيقي اثناء اداء التمارين. وهكذا تحول الجهاز من سوار الي سماعه تشبه القرط، وبالوان متعدده.

شاركت في المعرض الدولي للتقنيه الطبيه "ميديكا" في دوسلدورف هذا العام 4806 شركات متخصصه بالاجهزه والمعدات الطبيه من67 دوله، ويستمر حتي مساء الاحد القادم. ينتظر ان يزوره خلال ايامه القليله نحو 130 الف طبيب ومختص، فضلًا عن اكثر من 3000 صحفي من مختلف بلدان العالم. وخطا "ميديكا"، الذي يعتبر الاكبر من نوعه في العالم، خطوه كبيره اخري باتجاه متابعه وعلاج المرضي في المنزل، او في الشارع، باستخدام تقنيه "تيلي-ميديسن" التي تجمع بين المعلوماتية الطبية والمتابعه عبر الهاتف النقال.

وبعد تقنيه تشخيص سرطان الجلد عبر سمارت فون من شركه تيليكوم، الذي عرض في معرض 2011، عرضت شركه "فيليبس" جهازًا لاسلكيًا لقياس تقلصات الرحم بواسطه وحده تقنيه مصغره يمكن ان تدمج في السمارت فون وتحذر المراه الحامل من قرب الولاده.

اصبحت الام الرقبه والظهر والصداع من الامراض المكتبيه المعروفه، وزادت عليها الانترنت امراض"العين المكتبيه"، اي جفاف العين بسبب شاشه الكومبيوتر، "ويد الماوس" الناجمه عن كثره استخدام الساعد في تحريك الماوس، وغيرها. ولهذا، يزداد اهتمام الشركات الطبيه بتحويل مكتب العمل الي قاعه لياقة بدنية تجنب الموظفين امراض العمل.

قدمت شركه "فايتاليتي ديبوت" الكنديه في هذه المجال كرسيًا للمكتب يمكن ان يتحول الي دراجه كهربائيه للتمارين. الا ان الشركه جذبت انظار الزوار بجهاز رياضي اسمته "بوستشر ميديك"، وهو جهاز بسيط يربط افقيًا او عموديًا علي الظهر كي يريح العضلات، ويصحح الجلسه علي الكرسي ويقلل الشد علي عضلات الرقبه والظهر.

قدمت جامعه ميونخ التقنيه، بالتعاون مع جامعه كيمبتن، بديلًا لجهاز فايتاليتي ديبوت. فالكرسي هنا، في المكتب او البيت، عباره عن دراجه تمرين مزوده بشاشه ترتبط بالانترنت، تتيح للموظف مواصله العمل وهو يؤدي التمارين الرياضيه. وغني عن القول ان الشاشه قادره علي بث برامج التلفزون، كما يمكن ان تتحول الي شاشه تعرض عدد دقات القلب وضغط الدم.

وفي عالم الرياضه والاصابات، قدمت شركه "فايتاليتي ديبوت" ضمادًا خاصًا يعمل علي تبريد وتخدير الاصابات. وهو رباط ازرق اللون يحتوي علي ماده هلاميه تمنح البروده عبر تحولها بين سائل ولزج، عند تماسها مع جسم الانسان. تدوم بروده الرباط ساعتين، وتستمر لساعتين اخريين بعد سكب قليل من الماء عليها.

بعد جهاز الاشعه المتنقل للطواريء والحوادث الذي طرحته شركه فولف قبل 4 سنوات لتشخيص اصابات الرياضيين في الملاعب، جاء دور سامسونغ لتطرح اول جهاز مماثل للتصوير الشعاعي في المستشفيات.

كان جهاز فولف قادرًا علي كشف الاضرار الداخليه في العظام والمفاصل، ووزنه لايزيد عن 390 غرامًا، ومحمول داخل حقيبه، لكن جهاز سامسونغ لا يزيد وزنه عن 100 غرام، ولا يزيد حجمه عن حجم علبه محارم ورقيه صغيره.

لا يحتاج العاملون في المستشفي مستقبلًا الي نقل المريض الي ردهه التصوير الشعاعي من اجل تصوير صدره، لان جهاز  "GM60A"الجوال من سامسونغ قادر علي ذلك وبكفاءه عاليه.

وجهاز فيليبس الذي يحمل اسم "افالون س ل" لا يزيد حجمًا ووزنًا عن جهاز سامسونغ، لكنه يقدم خدمات كبيره لعيادات ومستشفيات الولاده. فالجهاز يعمل بلا اسلاك ويرصد اي تغير في ضربات قلب الجنين وينقلها مباشره الي المستشفي او الطبيب المسؤول. هذا يمنح المراه الحامل مجالًا اكبر للحركه، وخصوصًا النساء المعانيات من مخاطر سقوط الجنين.

لاداعي بعد الان لان ينقل المريض من المناطق البعيده عن المدنيه الي المستشفي كي تتم رعايته، لان بامكان المستشفي ان ياتي اليه بصوره عياده متنقله اسمها  Rollende Praxisمن شركه "فاز" الالمانيه.

والعياده الجواله سياره اسعاف ومختبر جوال وعيادة طبية مزوده بكل ما يحتاجه الطبيب، يمكن ان تتحول الي غرفه عمليات او مختبر او غرفه حجر. والسياره مزوده ايضًا بما يحتاجه اطباء الاسنان، واطباء الولاده والامراض النسائيه، واطباء امراض المناطق الحاره، وتصبح بالتالي مثاليه للاستخدام في دول العالم الثالث.

ذكر البروفيسور اندرياس شولر، من المعهد الطبي في جامعه غوبنغن الالمانيه، ان عالم الصور الشعاعيه بالاسود والابيض، التي تعمل بالموجات الصوتيه، قد ولي عهدها. واستعرض شولر امام الصحفيين اول جهاز اشعه ملون يعمل بالموجات الصوتيه ويقدم صورًا لا تقل دقتها عن دقه افضل انظمه التلفزيونات السائده في السوق. وتعمل جامعه غوبنغن علي تطوير قوه الجهاز التكبيريه، ليتحول الي جهاز مختبري للتحليلات ايضًا.

الاجهزه الملبوسه هي النزعه السائده منذ معرض ميديكا 2011. وتعبر هذه النزعه عن اندماج بعض الاجهزه الطبيه بالملابس. مثال ذلك غيمه "كلايمت" التي استعرضتها شركه روتيلابس الصينيه، وهي عباره عن دبوس بشكل غيمه صغيره يمكن تشكيله علي الملابس ويحذر حامله من الاشعاعات الخطره او درجات الحراره عبر صله لاسلكيه مع السمارت فون.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل