المحتوى الرئيسى

القط فى المنزل: ألفة لا تخلو من خطر

11/15 10:10

القط فى المنزل: ألفة لا تخلو من خطرهذا الكائن الأليف المثير للجدل. تارة يوصف بأن له سبعة أرواح وأخرى يقرنونه بنكران الجميل «زى القطط ياكل وينكر». حينما بحثوا فى صفات المرأة ألصقوا بها نعومة القطة وقدرتها على خدش من يحبها، أما أكثر صفاتها قسوة فقدرتها على أكل أولادها إذا استشعرت الخطر. أحبها الإنسان وعايشها وأفسح لها مكانا دافئا فى بيته، بل قدسها المصرى القديم ورفعها إلى مصاف آلهته.

ليس هذا هو الأمر كله. علاقة القطة بالإنسان لا تقف عند حدود هواية تربية الحيوانات الأليفة بل تتعداها لأن تكون مصدرا للعدوى لعدد من الأمراض البسيطة والخطيرة فى آن واحد، فهل نتنبه إلى خطورة قط يلهو مع أطفالنا؟! ــ تتعدد الأمراض التى يمكن أن تنقلها القطط للإنسان من خلال معايشتها له.. تبدو القطط فى حالة صحية جيدة لا أثر لمرض فيها وإن كانت تحمل فى أحشائها ومخلفاتها الهلاك للإنسان خاصة أصحاب المناعة الضعيفة مثل المرضى بنقص المناعة «الإيدز» والمصابون بأمراض مزمنة مثل السرطان أو الفشل الكلوى والسكر أو الأطفال والحوامل.

• أهم الأمراض التى تنقلها القطط:

1 ــ مرض خدوش القطط: قد تخدشك القطة وأنت تلاعبها فلا تلتفت إلى الخدش البسيط الذى أحدثته فى يدك إلا حينما يفاجئك بعد أيام ببثرة حمراء صغيرة سرعان ما تتطور يرافقها ارتفاع فى درجة الحرارة والتهاب فى الغدد الليمفاوية. إنها نتيجة لانتقال باكتيريا البارتونيلا إليك عبر الخدش أو العضة التى داعبتك بها القطة Bartonella Henselae.

2 ــ عدوى السالمونيلا والكامبيلوبكتر: تعيش تلك الباكتيريا الخطيرة بأمان فى أمعاء القطط وبالتالى مخلفاتها فإذا انتقلت إلى طعامك بأى صورة كانت السبب فى عدواك بحمى التيفود أو قرحة المعدة والاثنى عشر Salmonella and Campylobacter.

3 ــ حمى كيو coxiella Brunetii Qfever التى شاعت تسميتها بحمى الماعز فى الأيام الأخيرة. تحمل القطط أيضا خطر نقلها للإنسان يشاركها حيوانات أخرى.

4 ــ السعار «Rabis» أحد الفيروسات الشرسة التى يمكن للقطة أن تنقلها للإنسان من لعابها إذا تمكنت من عضه. مرض يماثل تماما سعار الكلاب.

5 ــ الطاعون أخطر الأمراض التى يمكن للقطط أن تنقلها وقت الوباء بالتعاون مع الفئران والبراغيث.

6 ــ العديد من الديدان والطفيليات يمكن للقطط أن تنقلها للإنسان. يشاركها أيضا فى ذلك عدد من الحيوانات كالكلاب مثل:

ــ الدودة الشريطية Rapworm التى تسكن وحيدة أمعاء الإنسان فتلتصق بها لتمتص كل غذائه ولا تغادره حتى نهاية العمر ولا يمكن التخلص منها إلا بصعوبة لسهولة تجددها.

ـ القوبة «Ring Worm» أو الفطر الذى يصيب فروة الرأس فيحدث به علامات قميئة ويتسبب فى سقوط الشعر.

ــ الديدان الأسطوانية «Round Worm».

7 ــ قد تكون القطط حاملة وناقلة أيضا لميكروب السل والميكروبات العنقودية التى تتسبب فى حالات الحمى الروماتيزمية عند الأطفال والتهابات الكلى Streptococci.

8 ــ التوكسو بلازمومس «Toxplasmosis».

هو كائن من خلية واحدة إذا تسلل إلى أمعاء القط كان قادرا على إنتاج عدد هائل من البيض يوميا يغادر جسد القط مع مخلفاته التى تنقل عدواه للإنسان بمجرد ملامستها لأى من العناصر التى يأكلها.

يقتصر المرض على بعض الأعراض البسيطة مثل الرشح والحرارة وتورم الغدد الليمفاوية لكن الخطورة الحقيقية تكمن فى إصابة الحامل للمرة الأولى أثناء حملها إذ إن إصابة الجنين عبر المشيمة يعرضه للإجهاض أو التشوه أو الميلاد بعيوب لا يمكن تلافيها منها عيوب فى آلية الإبصار.

• العناية بالقطة وقاية لصاحبها:

ــ غسل الأيدى باستمرار بالماء والصابون بعد ملامسة القطط.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل