المحتوى الرئيسى

إبراهيم سمك: سنحصل على الكمية المطلوبة من طاقة الكهرباء أغسطس المقبل

11/15 10:02

كشف خبير الطاقه العالمي، المهندس إبراهيم سمك، عضو المجلس الاستشاري لعلماء مصر، انه تم تلقي العديد من العروض سواء من الشركات والهيئات المصريه او من الخارج لانشاء محطات الطاقة الشمسية، مما يجعل من السهل تجاوز ازمه انقطاع الكهرباء خلال الصيف المقبل. وقال في حواره لـ«الوطن» عبر الهاتف من المانيا: «لو تم البدء في المشروع منتصف ديسمبر المقبل، سيتم توفير الكميه المطلوبه من الطاقه من خلال المحطات الشمسيه في شهر اغسطس، مؤكداً ان الدوله تعمل بالتوازي في كل المشروعات المتعلقه بتوليد الكهرباء، وان محطه الضبعه النوويه تحتاج من 4 الي 5 سنوات لإنتاج الكهرباء.

■ هل ستنتهي ازمه انقطاع الكهرباء في الصيف المقبل؟

- نحن نحتاج كل انواع الطاقه، لكن كل الانواع تحتاج لوقت معين لكي تعمل، والنوع الوحيد الذي لا يحتاج وقتاً هو الطاقه الشمسيه، لانه لو توفرت ارض فضاء وتم بناء محطه شمسيه عليها واوصلتها بالشبكه ستوفر طاقه كهربائيه، لكن لو اردت ان ادخل في الطاقه الحراريه ساحتاج من سنه الي 3 سنوات، والطاقه النوويه من سنه الي 5 سنوات، وان شاء الله في الصيف المقبل نحاول الا يكون هناك قطع للكهرباء بقدر الامكان، وكنا في السابق نحاول تطبيق فكره الاستثمار في الطاقه ولم يستجب احد، لكن الان قدمنا طلباًَ لرئيس الجمهوريه، وهو قدمه لوزير الكهرباء الذي نفذ مشروع القانون، واصبح لدينا قانون في مصر يسمي الاستثمار في الطاقه، بحيث لو لدي سطح منزل او مستشفي يمكن ان اضع عليه محطه طاقة شمسية واوصله بالشبكه، فهذه عمليه سهله.

■ هل بدا تنفيذ مشروع بناء محطات الطاقات الشمسيه؟

- حالياً بدا انشاء المشروع علي الارض بتجميع العروض، فهناك الكثير من المستثمرين الذين يريدون الاستثمار في الطاقه، فالشخص الذي يريد الاستثمار ياتي بامواله ويقيم المحطه ويوصلها بالشبكه، وانا اشتري منه الانتاج لمده 25 سنه.

■ وهل هذه العروض داخل مصر ام خارجها؟

- كثير من هذه العروض داخل مصر من شركات وهيئات مصريه، واخري من الخارج، ولو بدانا في دراسه تلك العروض، فقبل الصيف سنضيف لشبكة الكهرباء الكميه المستهدفه.

■ وما الكميه المستهدفه في بناء محطات الطاقه الشمسيه؟

- تم وضع برنامج لبناء محطات الطاقه الشمسيه، واراضي المشروع متوفره لدي وزاره الكهرباء، ويوجد في قانون الطاقه بناء محطات شمسيه بطاقه 2300 ميجاوات، ومحطات رياح بقدره 2000 ميجاوات، ولو استطعنا توفير تلك الكميه المستهدفه من خلال العروض التي جاءت سواء من الشركات او الخارج او الافراد او الهيئات، سنسهم في حل الازمه.

■ ومتي سيبدا بناء محطات الطاقه الشمسيه؟

- لو فرض بدء المشروع في نصف ديسمبر المقبل، فالمحطات الشمسيه تحتاج من 6 الي 12 شهراً، فيمكن علي شهر اغسطس ان يكون هناك كميه كبيره التيار الكهربي من خلال الطاقه الشمسيه، بحيث في الصباح لا نستخدم السولار والغاز، ويستخدم فقط في المساء في المحطات التقليديه.

■ ومتي ينتهي العمل في محطه الضبعه النوويه؟

- نحن نحتاج كل المحطات في مصر، والضبعه تحتاج من 4 الي 5 سنوات، لذلك نحن نسير في جميع الخطوات، ووضعنا برنامجاً لمده سنه واخر لـ4 سنوات واخر الي 6 سنوات.

■ ماذا عن لقاء المجلس الاستشاري لعلماء مصر الاخير مع الرئيس عبدالفتاح السيسي؟

- كان لنا لقاء مع الرئيس وهو مهتم جداً، وتم وضع النقاط فوق الحروف، وسعداء ان برنامج الاستثمار في الطاقه الذي طلبناه من الرئيس تم تنفيذه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل