المحتوى الرئيسى

دولة فلسطين بحدود67.."اللي مش عاجبه البحر موجود"

11/15 03:43

احيي الالاف من المصريين، والجاليه  الفلسطينه بالقاهره، بالتنسيق مع سفارتهم، ومؤسسه ياسر عرفات الذكري العاشره لاستشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات، وذلك في قاعه الاندلس بمركز الازهر للمؤتمرات بمدينه نصر، وسط مشاركه شعبيه ورسميه من الحكومه وجامعه الدول العربيه، وفاًء له واستلهام لتجربته الفريده،  وتجديد العهد علي الاستمرار في النضال حتي انجاز كل الحقوق المشروع من استقلال فلسطين وسيادتها، وهزيمه الاحتلال.

جاء ذلك بحضور ناصر القدوه رئيس مجلس امناء مؤسسه الشهيد ياسر عرفات وعضو اللجنه المركزيه لحركه فتح، والسفير محمد صبيح مندوب فلسطين بالجامعة العربية، والسفير جمال الشوبكي سفير فلسطين بالقاهره والسفير بركات الفرا، وممثل عن شيخ الازهر الشريف، الامام الاكبر د. احمد الطيب، وممثل عن وزير الخارجيه سامح شكري، وممثل عن نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وايضًا حضور شخصيات سياسيه وحزبيه بالاضافه الي للدكتور حلمي نمنم واللواء محمود خلف، المستشار باكاديميه ناصر العسكريه، وعدد من ابناء الجاليه الفلسطينيه المقيمين بالقاهره وقيادات بارزه من حركه فتح.

كما حضر الامين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربيه المحتله السفير محمد صبيح، وممثل عن وزاره الخارجيه المصريه، ومدير عام الصندوق القومي الفلسطيني رمزي خوري، ومعتمد حركه فتح بمصر لمعي قمبرجي، وابناء الجاليه الفلسطينيه المقيمه في المدن المصريه، اضافه لكوادر حركه فتح، والاتحاد العام للمراه الفلسطينيه، وحشد من الجماهير المصريه.

بدا الحفل بقراءه القران الكريم، والفاتحه علي روح الراحل الشهيد ياسر عرفات، ومن ثم عزف السلام الوطني لمصر وفلسطين، بالاَضافه الي عرض فيلم تسجيلي عن حياه ابو عمار ومواقفه البطوليه في قيادته للقضيه الفلسطينيه، ووضعها علي الاجنده الدوليه، وجعلها قضيه العرب الاولي، لمواجهه الاحتلال والغطرسه الاسرائيليه.

وشهد الحفل مشاركه الالاف من الجاليه الفلسطينه، وسط هتافات مستمره، لابو عمار وترديد ابرز كلماته وعلي راسها:"ياجبل مايهزك ريح"و"علي القدس رايحين شهداء بالملايين" فيما شهد الحفل ايضًا تصفيق حاد للرئيس عبدالفتاح السيسي، والهتاف لمصر، عندما يتم ذكرها من جانب المتحديثين، وخاصه عندما ذكر جمال الشوبكي، سفير دولة فلسطين، دور مصر والرئيس السيسي، في وقف الحرب الاخيره علي قطاع غزه، وايضًا المؤتمر الذي تم عقده بالقاهره لرعايه الاعمار والتنميه من جديد للقطاع، في الوقت الذي هاجم بعض الحضور حركه حماس، متهمين اياها بانها لا تعمل في صالح القضيه الفلسطينيه، وتسير في اتجاه مصالحها الشخصيه .

وردد الحضور هتافات مؤيده للقضيه الفلسطينه، وتاكيدهم علي انه لا دوله فلسطينه الا بعاصمتها القدس الشريفه، كما كان يؤكد ويحارب من اجلها  الرئيس الراحل  ياسر عرفات، فيما شهدت  قاعه  الاحتفاليه  هتافات مؤيده وترحيبات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عندما ذكره سفير فلسطين بالقاهره جمال الشوبكي اثناء القاءه كلمه  الرئيس محمود ابو مازن، نيابه عنه، بحفل  احياء  الذكري العاشره لاستشهاد القائد الرمز ياسر عرفات.

جاء ذلك عبر تصفيق حاد، والهتاف له ودعمهم له، من جانب الحضور، فيما اكد "ابو مازن" علي ان مصر تحتل مكانه لدي الفلسطينيين والعرب اجمع، خاصه وان الرئيس الراحل ياسر عرفات، مصري الهوي، هذا البلد الكبير  الذي عامل الفلسطينيين مثل ابناءه من تعليم وتوفير مسكن وماوي لهم، بالاَضافه الي جعل القضيه الفلسطينيه الاولي بالنسبه لها في الاهتمام.

ولفت "ابو مازن"، الي مصر لعبت في كل المراحل التاريخيه لدعم الشعب الفلسطيني من اجل حقوقه المشروعه في اقامه دوله  فلسطين علي حدود 67 وعاصمتها القدس الشريفه قائلا:" مصر دوله كبيره ولها دور كبير في دعم القضيه الفلسطينيه ونحن نقف بجانب مصر وجيشها  وشعبها  وستبقي ارض الكنانه الحصن الدافئ لفلسطين والعرب علي حد سواء".

وقال رئيس دوله فلسطين، ان الرئيس الراحل ياسر عرفات، هو بوصله  المقاومه ضد الاحتلال والغطرسه الاسرائيليه، مؤكدًا علي ان احتفاليه اليوم بالازهر الشريف، من اجل احياء ذكراه، لدوره الكبير في الدفاع عن قضية فلسطين، ومواجهه الاحتلال، وسيبقي هو مفجر الثوره وحامل البدقيه وغصن الزيتون قائلا:"سيظل حي فينا وملهم وسيبقي خالد في الذاكره الفلسطينيه".

واكد  ان "ابو عمار" استطاع ان يجعل القضيه الفلسطينيه، قضيه دوليه، وتحرك بها علي الابعاد المتعدده، ومختلف القطاعات والمستويات المحليه والاقليميه، متابعًا:" دوله فلسطين علي حدود 67..وعاصمتها القدس الشريفه، هي دولتنا شاء من شاء وابي من ابي، واللي مش عاجبه يشرب من البحر الميت او الازرق"، مشيرًا الي انهم يريدون ان يفرط ابناء فلسطين في دولتهم، وهذا لن يحدث  قائلا:"القدس هي العاصمه الابديه لدوله فلسطين ..وبدونها لن تكون هناك دوله وان لم يحدث ذلك فنحن ذاهبون  لمجلس الامن لانهاء الاحتلاء علي فتره زمنيه محدده".

من جانبه قال سفير دوله فلسطين بالقاهره، جمال الشوبكي، ان احتفاليه اليوم بالقاهره تاتي وفاًء  للشهيد البطل، واستلهام لتجربته الفريده،  وتجديد العهد علي الاستمرار في النضال حتي انجاز كل الحقوق المشروع من استقلال فلسطين وسيادتها، وهزيمه الاحتلال.

وتابع:" 'اننا نجتمع مجددًا لنحي ذكري القائد العظيم ياسر عرفات، والذي نجتمع لنستعيد ذكراه عن انطلاقه الثوره'.

وعدد الشوبكي مناقب الشهيد عرفات وماثره، موجها التحيه لجمهوريه مصر الشقيقه رئيسا وحكومه وشعبا، علي الدور الذي قامت ولازالت تقوم به، في مؤازرتنا في دعم القضيه الفلسطينيه.

من جانبه  قال احمد بن حلي، نائب  الامين العام لجامعه الدول العربيه، ان  الوحده والوفاق الفلسطيني، امر مطلوب، لدعم الرئيس الفلسطيني محمود ابومازن، في حربه لمواجهه غطرسه القوه الاسرائيليه،  مؤكدًا ان جامعه الدول العربيه  ستظل داعمه لفلسطين  حتي يستعيد كامل حقوقه واقامه دولته المستقله وعاصمتها القدس الشريفه.

ووجه "بن حلي" في خطابه ٤ رسائل موجزه وعاجله، الاولي، للشعب الفلسطيني الصامد وتمسكه بثوابت حقوقه العادله والمشروعه، داعيًا كافه الفصائل الفلسطينيه الي عدم التفريط بالوحده الوطنيه والترفع عن الصغائر، والسير مع قيادته برئاسه الرئيس محمود عباس لاستكمال انجاز المشروع الوطني الذي رسخه الرئيس عرفات، والثانيه الي سلطات الاحتلال الاسرائيلي لنقول لها ان غطرسه القوه الغاشمه لن تجدب لها الثبات ولا السلام ولن تستطيع كسر الاراده والعزيمه للشعب الفلسطيني الذي سينتصر بارادته الفولاذيه علي القبه الفولاذيه الاسرائيليه، والرساله الثالثه موجهه الي المجتمع الدولي العاجز عن تنفيذ قراراته بشان نصره الشعب الفلسطيني وبما ان اسرائيل لا يجب ان تواصل تماديها وتحديها والتمتع بالحصانه ضد اي اجراءات ضدها وان استمرارها في اجهاض كل مبادره تسويه ستبقي المنطقه في اضطراب متواصل، الرساله الرابعه، بان استشهاد الزعيم التاريخي ياسر عرفات ينبغي ان يبقي ملف قضيته مفتوحا للكشف عن كافه الملابسات والالغاز التي تحول حول ظروف استشهاده.

بدوره، قال عضو اللجنه المركزيه لحركه فتح، رئيس مجلس اداره مؤسسه ياسر عرفات ناصر القدوه،  'اننا في القاهره نحي الذكري العاشره علي استشهاد القائد المؤسس ابو عمار ولم نصل بعد الي فلسطين المستقله، وزادت التحديات والعقبات في الطريق'.

واشاد "القدوه"،  بدور مصر في دعم قضيتنا، واننا علي العهد حتي نستكمل كل حقوقنا الوطنيه حتي نحافظ علي استقلال فلسطين وسيادتها بعاصمتها القدس الشريف.

واضاف، 'اليوم نحتاج الي استلهام ارث عرفات امام السياسات الاسرائيليه التعسفيه في القدس بشكل خاص". 

واشار الي ان اغتيال اسرائيل للرئيس عرفات ليس للتخلص من رئيس منتخب لشعبنا فحسب، بل لضرب المشروع الفلسطيني، وضرب الهويه الموحده، وتقسيم الوطن جغرافيا.

وقال 'ان هذه الذكري تاتي في مرحله اتمام الوحده الفلسطينيه التي كانت تتقدم تقدم ملحوظًا، وفي نفس الوقت ارجو من حركه حماس ان تعالج ما حدث في غزه علي محمل الجد باجراءات محدده لعلنا نتمكن من العوده لاستكمال مسارنا الصحيح".  

واضاف انه من المفترض ان تكون احياء الذكري العاشره لاستشهاد ابو عمار في غزه بمهرجان مركزي في ارض الكتيبه، تاكيدًا علي وحده الارض والقضيه، وحب عرفات لغزه، لكن الصدفه كانت بالغاء المهرجان بالمتفجرات اولا، ثم تهديد حماس.

ودعا "القدوه" حماس الي القيام بكل ما يجب لانهاء هذا الوضع،  وسنستمر بتقديم كل ما يلزم لاهلنا بغزه، ونحن مصرون علي اعاده اعمار غزه، وانجاح عمل حكومه الوفاق الوطني.

وقال محيي الدين عفيفي، امين عام  مجمع البحوث الاسلاميه،  ان القضيه الفلسطينيه، قضيه مصريه عربيه اسلاميه، ويدعمها الازهر بكل قوه من اجل نصر الدوله الفلسطينيه ونصرتها، وعاصمتها القدس الشريف، مؤكدًا علي حق الشعب الفلسطيني ان يتحد دفاعا عن حقوقهم المشروعه، ومقاومه المحتل الغاصب،  وان الازهر سيظل دائم للقضيه الفلسطينه وكافه السبل التي من شانها ان يتم تحرير القدس الشريف.

ولفت "عفيفي" الي ان الرئيس الراحل ياسر عرفات، كان كالجبل ضد  الغطرسه الصهيونيه، والاحتلال الاسرائيلي،  ومسيره نضاله لابد ان تدرس للاجيال، مؤكدًا وجوب الجهاد ضد اسرائيل من اجل الدفاع عن الدوله الفلسطينيه، قائلا:" لدينا فتوي بالازهر الشريف بضروره الجهاد ضد فلسطين لمقاومه الاحتلال واعاده أرض فلسطين وهذا الجهاد حق اصيل وشرعي".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل