المحتوى الرئيسى

شلاط تونس.. فيلم عن العنف ضد المرأة منذ عهد بن علي

11/14 20:30

يثير فيلم شلاط تونس للمخرجه كوثر بن هنيه قضايا العنف الدموي ضد المراه في الشارع وتباين المواقف ازاءه اذ يري بعض الشبان ان النساء يتحملن جانبا من المسؤوليه بسبب ارتدائهن ملابس يعتبرونها غير لائقه.

والفيلم الذي انتج بعد وقت كاف من هروب الرئيس السابق زين العابدين بن علي يتقصي ظاهره "تشليط النساء" التي جرت عام 2003 عن طريق شاب مجهول يقود دراجه ناريه ويقترب من النساء ويضرب اردافهن باله حاده اشبه بالشفره.

ولكن الفيلم (89 دقيقه) الذي لا يتطرق الي التشدد الديني بشكل مباشر يثبت ان هذا التشدد -الذي بدت بعض مظاهره بعد نجاح الاحتجاجات في خلع بن علي- كانت له جذور ولكنه ظل متواريا بسبب القبضه الامنيه لحكم بن علي.

ويتنافس (شلاط تونس) في مسابقه (افاق السينما العربيه) بمهرجان القاهره السينمائي الدولي مع سبعه افلام هي (تمبكتو) للموريتاني عبد الرحمن سيساكو و(ذيب) للاردني ناجي ابو نوار و(الصوت الخفي) للمغربي كمال كمال و(القط) للمصري ابراهيم البطوط و(كان رفيجي) للكويتي احمد الخلف و(يوميات شهرزاد) للبنانيه زينه دكاش و(فلسطين ستريو) للفلسطيني رشيد مشهراوي.

وتتشكل لجنه تحكيم هذه المسابقه من الممثله المصريه ليلي علوي والناقد اللبناني محمد رضا والمنتج التونسي نجيب عياد ،وتختتم الدوره السادسه والثلاثون للمهرجان في ساحه الاهرام مساء الثلاثاء القادم.

وتنتقل الكاميرا برشاقه مع حركه المخرجه بن هنيه وتجولها في الحارات الشعبيه والمقاهي لتقصي الظاهره والبحث عن الشخص الحقيقي الذي قام بتشليط النساء حيث تحكي امراه بحزن كيف اقترب منها شاب وضربها وفر بالدراجه الناريه فاحست بالم وتحسست ردفها فوجدت الدم يغطي يدها.

ويكشف الفيلم ان بعض الشباب يرون في هذا السلوك ثارا من البنات "المغرورات" وعقابا لمن ترتدي ملابس "تثير الغرائز" ،بل ان احد الشبان في الفيلم يبرر "اغتصاب" من ترتدي سروالا من الجينز الضيق ويري ان "التشليط" ردعا ونهيا "عن المنكر".

وتحكي بعض ضحايا التشليط ان الالم الجسدي انتهي ولكن الخوف ظل في اللاوعي ،وكتبت المخرجه في اللقطه الاخيره ان هذه الظاهره تتكرر في دول عربيه اخري ومنها سوريا ومصر.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل