المحتوى الرئيسى

المغرب يحتفل بزفاف الأمير مولاي رشيد والآنسة أم كلثوم بوفارس

11/14 00:35

تراس العاهل المغربي الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، امس بساحه المشور في رحاب القصر الملكي بالرباط، حفل تقديم التهاني و«الهديه»، التي تطبع بدايه الاحتفالات بزفاف الامير مولاي رشيد والانسه للا ام كلثوم بوفارس خلإل ألايام الـ3 المقبله.

وتميز هذا الحفل بمرور موكب بهيج امام المنصه الملكيه يتقدمه قائد المشور، وضم الموكب ايضا والي جهه الرباط (سلا - زمور - زعير)، وعمال (محافظي) الجهه والمنتخبين، والاعيان المحليين، الذين جاءوا لتقديم تهاني سكان العاصمه ومنطقتها للملك محمد السادس والامير مولاي رشيد.

وتواصل الموكب بمرور طلبه المدارس القرانيه مرتدين زيا ابيض ناصعا، وهم يحملون الواح القران، تمشِّيا مع التقاليد التي دابت عليها الاسره العلويه في المغرب.

وبمناسبه زفاف الامير مولاي رشيد، حظي الكثير من الازواج من جميع جهات المملكه، بشرف الاحتفال بزفافهم ايضا.

وتشكل «الهديه» الحدث الابرز في هذه المراسم، وهي مجموع الهدايا التي يحملها رجال في اطباق او «طيافير» وموائد تزدان بالمبخرات، والحناء، والمسك العربي، وعود خشب الصندل، التي تمثل المظهر الاكثر دلاله في حفل الزفاف المغربي. وتحمل كل واحده من هذه المواد رمزيه قويه؛ فالحناء نبته مباركه تجسد الغبطه والحنان، والتمر يمثل الوفره ورغد العيش، اما المسك العربي وعود خشب الصندل فهما الروائح الشرقيه الزكيه والمباركه.

وشكل الموكب الذي يتالف من ممثلي الجهات (المناطق) الـ16 للمملكه، احدي اقوي لحظات هذا الحفل البهيج، مما يجسد التلاحم المتين بين الشعب المغربي والاسره الملكيه. وقامت كل منطقه، ممثله بوفد يضم نساء ورجالا يرتدون الازياء التقليديه الاصيله، بتنشيط هذا الحدث المهم بادائهم لاغان واهازيج فولكلوريه، حاملين، الي جانب ذلك، هدايا قدمت بمناسبه الزفاف الاميري.

ومن المقرر ان تنظم اليوم (الجمعه) ليله «البرزه» اي عندما تبرز العروس امام المدعوين بزينتها وازيائها التقليديه، علي ان ينظم حفل خاص غدا (السبت).

وكان البيان الذي وزعته وزاره القصور الملكيه والتشريفات والاوسمه والذي اعلن فيه عن موعد حفل الزفاف قد تحدث عن «حفلات زفاف» وليس حفلا واحدا، في اشاره ربما الي عدد ايام الاحتفال لكن من دون ذكر تفاصيل اضافيه. وكانت الفنادق الكبري في الرباط قد حجزت بكاملها لاستقبال ضيوف العائله الملكيه. وسيقوم التلفزيون المغربي بتغطيه جزء من حفل الزفاف، بالاضافه الي وكاله الانباء الرسميه التي ستتابع مراسم الاحتفالات بالقصر الملكي وستوزع الصور علي الصحف.

وتم تداول اسماء عدد من الفنانين المغاربه والعرب الذين سيشاركون في احياء حفل زفاف الامير مولاي رشيد، منهم نجما الطرب الاندلسي عبد الرحيم الصويري ومحمد باجدوب. كما تردد ان المطربه الاماراتيه احلام والكويتي نبيل شعيل من بين المدعوين لاحياء العرس.

وتزوج الامير مولاي رشيد من ام كلثوم بوفارس، كريمه مولاي المامون بوفارس، نجل الاميره للا خديجه احدي اخوات الملك الراحل محمد الخامس، وكان واليا في وزاره الداخليه وعامل (محافظ) مراكش المدينه.

ولدت ام كلثوم يوم 3 فبراير (شباط) 1987، وهي اصغر افراد العائله، وحصلت علي شهاده الباكالوريا (الثانويه العامه) في شعبه الاقتصاد بالبعثه الفرنسيه «فيكتور هيغو»، في عام 2006، قبل ان تغادر مراكش الي باريس، حيث درست هناك طيله 5 اعوام، وحصلت علي درجه الماجستير في مجال التدبير والتواصل.

وكان الامير مولاي رشيد قبل زواجه يلقب بـ«العازب الاشهر في المملكه»، وتداولت الصحف المغربيه خلال السنوات الماضيه عده اشاعات بشان زواجه.

ويتمتع الامير مولاي رشيد بحضور لافت ومظهر جذاب، من خلال بدلاته الانيقه جدا، وتسريحات شعره المميزه، كما يظهر في اكثر من مناسبه وهو يرتدي اللباس التقليدي المغربي.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي قبل اسابيع شريط فيديو للامير وهو داخل محل بيع مجوهرات مرتديا قميصا تقليديا ومرفوقا بعدد من الشبان، وقيل ان الامير كان ينتقي خاتم الزواج.

الامير مولاي رشيد هو النجل الاصغر للملك الراحل الحسن الثاني، ولد في 20 يونيو (حزيران) 1970 بالرباط التي تابع بها دراسته الجامعيه، حيث حصل في مايو (ايار) 1993 علي الاجازه في القانون العام (فرع الاداره الداخليه) ودبلوم القانون المقارن. وفي يونيو 1996 نال الشهاده الثانيه للدراسات العليا في شعبه العلاقات الدوليه، ليحصل في 18 مايو 2001 علي شهاده الدكتوراه في القانون من جامعه بوردو الفرنسيه بميزه «مشرف جدا مع التنويه وتوصيه خاصه بالنشر»؛ نظرا لاهميه الموضوع وقيمه الرساله التي نوقشت تحت عنوان «منظمه المؤتمر الاسلامي دراسه لمنظمه دوليه متخصصه».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل