المحتوى الرئيسى

صور | أجمل 10 معابد فرعونية في مصر

11/13 14:09

كان الفراعنه من الشعوب المتدينه التي اولت اهتماما خاصا للحياه الاخره والبعث بعد الموت، فحنطوا جثث الموتي وشيدوا القبور العملاقه "اهرامات الجيزه"، ومجدوا الهتهم بمعابد ضخمه وتماثيل عملاقه ظلت شاهده علي عظمه المعماري المصري القديم.

وحاول الغزاه التقرب للمصريين بتكريم الهتهم وبناء المعابد لها، وكان علي راسهم البطالمه الذين انشاوا عده معابد في الصعيد، لذلك سناخذكم في جوله الي ابرز 10 معابد مصريه فرعونيه.

واحد من اكبر المعابد الدينيه في العالم يحوي عده معابد من العصور الفرعونيه المختلفه حيث كان كل ملك يشيد معبدا بمنطقه الكرنك في عصره ويحاول تمييزه عن معابد اسلافه، مما جعل المعبد دليل لتطور فن المعمار الفرعوني عبر العصور.

ويقع المعبد في الاقصر علي بعد 3 كيلو متر من قلب المدينه، ويزين الطريق اليه مجموعه من الكباش "طريق الكباش"، وتقام كل ليله عروض الصوت والضوء في المعبد.

تم نحت المعبد بالكامل في الجبل في عهد الملك رمسيس الثاني في محافظه اسوان تخليدا لذكري انتصاره في معركه قادش، ويحوي معبد لرمسيس الثاني واخر لزوجته نفرتاري لعباده الالهه حتحور، وتم نقل المعبد بالكامل علي تله اصطناعيه في اسوان عام 1960، تلافيا لغرقه بعد انشاء بحيره ناصر والسد العالي، ويعد المعبد جزءًا من التراث العالمي لمنظمه اليونيسكو، ومصدرا مهما للجذب السياحي بتماثيله الضخمه المنحوته في الجبل.

يقع علي الضفه الشرقيه لمدينه الاقصر "طيبه قديما"، وتم انشاؤه لعباده الاله امون وزوجته وابنه "ثالوث طيبه"، وهو من افضل المعابد الفرعونيه التي حافظت علي حالتها الاولي دون ان تتاثر كثيرا بعوامل الزمن، ويحوي المعبد مسرح ومسلتين.

يقع اسفل منحدر صخري شاهق بالقرب من الضفه الغربيه للنيل بمدينه الاقصر، انشاته الملكه حتشبسوت لعباده الاله امون، واطلق عليه العرب الدير البحري لان الاقباط اتخذوه ديرا لهم في فتره من الفترات، ويتكون المعبد من 3 مدرجات صاعده يقسمها طريق صاعد، وتزين جدران المعبد رسوم رحله بلاد بونت التي قامت بها حتشبسوت.

انشات لعباده الالهه ايزيس علي جزيره فيله وتتوسط نهر النيل جنوب شرق اسوان، الا انه تم تفكيك اثارها بعد ان غمرتها مياه النيل، ونقلها الي جزيره اجيليكا عام 1975 علي بعد 500 متر، وهي مجموعه من المعابد بناها ملوك الفراعنه.

واضاف اليها البطالمه الذين حكموا مصر واستمروا في عباده ايزيس بعض المعابد، ويعد معبد ايزيس هو المعبد الرئيسي الذي بناه بطليموس الثاني، ويحوي فناءً مكشوفا وصروحا وصالات.

انشئ في العهد البطلمي لاستماله المصريين والتودد لهم، وترجع اهميته لكونه اجمل المعابد البطلميه، وينفرد بكونه سليما في حين معظم المعابد المصرية في حاله سيئه، ويقع في مدينه ادفو بمحافظه اسوان علي الضفه الغربيه لنهر النيل، ويتكون من بوابه يليها البهو وصاله اعمده وفناء مكشوف، وفي الواجهه صقران ضخمان من الجرانيت رمز الاله حورس اله ادفو.

يقع علي الكثبان الرمليه المرتفعه في مدينه كوم امبو باسوان، انشئ في عهد بطليموس السادس، وهو عباره عن اثنين من المعابد احدهما للاله سوبك والاخر للاله حورس، ويحوي المعبد مدخلين وقدسين متجاورين للاقداس وقاعتين من الاعمده، وزينت جدران المعبد بزخرفه مصريه محاطه بكتابات هيروغليفيه رغم انه انشئ علي يد البطالمه.

في طريقك لزياره الضفه الغربيه لمدينه الاقصر، سوف تجد تمثالين ضخمين يُعرفان باسم عمالقه ممنون، وقد كان هذان التمثالان الضخمان لامنحوتب الثالث موجودين في الاصل امام معبده الجنائزي الذي يبدو انّه دُمّر لاسباب غير معروفه، ويبلغ طول كل تمثال 21 مترًا ويصوران الملك امنحوتب الثالث وهو جالس علي كرسي العرش.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل