المحتوى الرئيسى

كيف تقضي أيام المونديال الخليجي في الرياض ؟

11/13 13:22

اطلقت اماره منطقه الرياض، برعايه صاحب السمو الملكي، الامير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، امير المنطقه، فعاليات احتفائها باستضافه الدوره الثانيه والعشرين لكأس الخليج لكره القدم في مدينه الرياض بمشاركه ثماني دول خليجيه منذ العاشر من فبراير الجاري.

وقد تم تدشين موقع إلكتروني وقنوات تواصل اجتماعي خصيصا بهذه المناسبه.

وتستمر هذه الفعاليات حتي يوم 26 من نوفمبر مع انتهاء مباريات دوره كاس الخليج في عدد من المواقع بمدينه الرياض يشرف عليها فريق عمل تنفيذي من اماره منطقه الرياض من اجل خروج هذه الفعاليات بافضل صوره ممكنه.

وقد وجه سمو امير منطقه الرياض علي اهميه ان تكون الفعاليات المصاحبه لكاس الخليج 22 بالمستوي اللائق والمشرف للمملكه العربيه السعوديه، كون كاس الخليج لكره القدم تضم ثماني دول في الوقت الحالي وتقام كل عامين، ومن ثم لن تعود الي المملكه مره اخري قبل 16 عاما.

ووجه سموه بان تتوجه هذه الفعاليات الي الشباب في المقام الاول كونهم الجمهور المتابع لكره القدم والمؤازر للمنتخب الوطني في مبارياته بالدوره.

وقال سموه:" تعتز المملكه العربية السعودية كثيرا باستضافه الدوره الثانيه والعشرين من كاس الخليج لكره القدم، والتي تحتل مكانه مهمه لدي دول الخليج ومواطنيها ويتابعها الملايين محليا واقليميا ودوليا. وقد حرصنا علي اظهار تقديرنا لهذه المناسبه بتنظيم عدد من الفعاليات، منها الحديث ومنها ما هو نابع من تراثنا العربي الاصيل لنرحب باشقائنا من دول الخليج في وطنهم الثاني الممملكه العربيه السعوديه، ونقدم للعالم اجمع مدينه الرياض في ابهي حله ".

واكد ان المنافسات الرياضيه مثل كاس الخليج لكره القدم، التي تجمع الرياضيين في دول مجلس التعاون تعد فرصه لتبادل الخبرات الرياضيه، مشيرا سموه الي ان المنافسه الشريفه في الرياضه تغرس القيم النبيله والروح الاخويه، التي تنعكس ايجابياً علي ابناء المنطقه في الخليج فتربي فيهم الاخلاق الحميده والسلوك الحضاري، وذلك لما في الرياضه من تاثيراً ملموس علي الجيل والنشء.

وشدد سموه عمق العلاقات الاخويه والاستراتيجيه التي تربط دول الخليج، وعلي اهميه ترجمه هذا الترابط من خلال فعاليات ثقافيه واجتماعيه وتراثيه تعبر عن هذه الاخوه بين الشعوب الخليجيه.

وتنطلق الفعاليات علي المستوي الرسمي، حيث يقيم صاحب السمو الملكي، الامير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، يوم 10 نوفمبر، حفل عشاء خاصا يمثل ترحيب منطقه الرياض وسمو اميرها بسفراء الدول المشاركه وتكريم الرعاه الداعمين لكاس الخليج 22 والتقاط صور مع كاس البطوله في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، تحت اشراف اماره منطقه الرياض والهيئه العليا لتطوير مدينه الرياض.

ولاظهار اكبر قدر من الترحيب بالفرق المشاركه في البطوله مع بدء مبارياتها، ستقوم فرق فلكولوريه من الدول الخليجيه الثماني بتقديم فقراتها النابعه من كل بلد للترحيب بالفرق في اليوم الاول للبطوله 13 نوفمبر باستاد الملك فهد الدولي. وفي الساعه الرابعه والنصف عصرا، يتم سحب العلم الخلـيجي بالطائره فوق ســـتاد الملك فهد والمناطق المجاوره.

وفي الساعه الخامسه وعشرين دقيقه، تتم مشاركه فرق الموسيقي الوطنيه العسكريه لدول مجلس التعاون الخليجي في فعاليات ما قبل افتتاح البطوله.

ويوم 14 نوفمبر، تقدم الفرق الفلكولوريه فقراتها باستاد الأمير فيصل بن فهد، ثم في يوم 15 نوفمبر بمنتزه الملك عبدالله بالملز، وبحديقه السلام بحي الديره. وسيرتدي اعضاء هذه الفرق الفلكولوريه الوان الدوله التي يمثلونها ويرفعون اعلامها وسط الجماهير.

ويوم السبت 15 نوفمبر عند الساعه الواحده ظهراً، يقام حفل غداء علي شرف سمو امير منطقه الرياض لرؤساء الوفود المشاركه في قصر الحكم مع جوله في قصر الحكم (اماره منطقه الرياض).

وتقام امسيه شعريه تضم نخبه من الشعراء الخليجيين في مركز الامير سلمان الاجتماعي من الساعه 8 – 10 مساء ذات اليوم تنظمها اماره منطقه الرياض مع وزاره الثقافه والاعلام والنادي الادبي بالرياض.

ويوم الثلاثاء 18 نوفمبر عند الساعه الثامنه مساء، يقام حفل عشاء لرؤساء الوفود المشاركه علي شرف صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز، الرئيس العام لرعايه الشباب بحضور سمو امير منطقه الرياض، ثم يتم تكريم اللاعبين القدامي بكاس الخليج ثم حفل فلكلوري واوبريت، وذلك بمركز الملك فهد الثقافي.

وبحضور سمو امير منطقه الرياض وبدعوه من الهيئه العليا لتطوير مدينه الرياض، تقيم الهيئه العليا للسياحه والهيئه العليا لتطوير منطقه الرياض، يوم الجمعه 21 نوفمبرعند الساعه الثامنه مساء، حفل عشاء للفرق المشاركه والاعلاميين يشمل جوله علي المتحف الوطني وفعاليات ثقافيه وفلكلوريه ومعرض لوحات والعرضه السعوديه.

ويوم السبت 22 نوفمبرعند الساعه الثامنه مساء، يقام حفل عشاء للمثقفين والادباء وعدد من الشخصيات العامه علي شرف سمو امير منطقه الرياض بقصر الحكم.

وخلال ايام 20، و21، و22 من نوفمبر، يتم تنظيم "بطوله الخليجي الالكترونيه لكره القدم" بالصالات الخضراء. وتقام مبارياتها بين ابطال دول الخليج العربية في هذه اللعبه بنظام الدوري. وقد رصدت جائزه قيمتها 100 الف ريال للفائز بالمركز الاول، و50 الفا لصاحب المركز الثاني، و25 الفا لصاحب المركز الثالث.

ولاول مره تقام فعاليه عائليه علي هامش احدي دورات كاس الخليج لكره القدم. فعلي مدي اسبوع كامل من 14- 20 نوفمبر، تنظم فعاليه "مهرجان الماكولات الخليجيه" في عده مواقع منها بانوراما مول وغرناطه مول والقصر مول ومركز المملكه التجاري. ويومي 21، 22 في منتزه الملك عبدالله. وخلال هذا المهرجان سيقوم سبعه من الطباخين المحترفين من سبع دول خليجيه هي الامارات العربية المتحدة، البحرين، قطر، العراق، الكويت، سلطنه عمان، اليمن، باعداد عدد من الاطباق الخاصه بدولهم امام الجمهور وتقديمها اليهم لتذوقها والتعرف عليها.

وسوف يتم تقديم الدعوه للاعبي المنتخبات الخليجيه القدامي للمشاركه في الفعاليات المصاحبه، واستخدام اللوحات الاعلانيه علي الطرق الرئيسه لابراز معالم الرياض مع عبارات ترحيبيه بالوفود المشاركه. كما تنظم برامــج سـياحيه في مدينه الرياض للوفـود المشاركه والاعلاميين من قبل الهئه العامه للسياحه والاثـار.

وينظم مركز الخليج للابحاث ( د. عبد العزيز بن صقر ) ندوه تتحدث عن تاريخ منطقة الخليج يحضرها المهتمون من دول مجلـس التعاون الخليـجيبجامعه الملك سعود.

وتقام فعاليه عن تاريخ الجـزيره العربيه تنظمها جـامعه الملك سعود- مركز الجزيره العربيه).

كما تقام مسرحيات شبابيه من قبل جامعه الملك سعود ونصب خيام ضيافه في مواقع الوفــــود المشاركه بفندقي كمبنسكي وهوليدي ان.

ويقام في منتزه القادسيه، بالقرب من استاد الملك فهد الدولي، عدد من الفعاليات الترفيهيه والتسويقيه بالتزامن مع كاس الخليج في الفتره من 13 وحتي 26 من نوفمبر.

- نقل مباشر لمباريات البطوله.

- عروض شعبيه وتراثيه وفولكولور.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل