المحتوى الرئيسى

فيديو-الفشل يهدد رحلة المركبة الفضائية "فيلة"

11/13 09:15

يهدد العطل الذي اصاب مركبه الفضاء "فيله" التي هبطت علي مذنب فجر اليوم بفشل مهمه بدات قبل عشر سنوات ,لاجراء ابحاث حول نشأة الأرض والنظام الشمسي.

وهبطت المركبه -التي يبلغ وزنها 100 كيلوجرام- علي سطح المذنب بعد سبع ساعات من الانفصال عن سفينه الفضاء (روزيتا) التي تحلق علي ارتفاع 500 مليون كيلومتر عن الارض.

وتعطل اطلاق الاذرع المصممه لابقاء المركبه ثابته علي سطح المذنب, اثناء الهبوط يذكر ان 4 علماء مصريين شاركوا في هذا المشروع من بينهم الدكتور عصام حجي  والدكتورعصام معروف.

وقال ستيفان يولاميك مدير المشروع الفضائي بمركز دي ال ار الالماني للفضاء والطيران اللصحفيين "ربما ارتفعت المركبه مره اخري عن سطح المذنب.. ربما لم نهبط اليوم مره واحده بل مرتين. نامل بان تظل المركبه علي سطح المذنب ... وان نتمكن من مواصله سلسلتنا العلميه."

تهدف الابحاث الي جمع عينات من المذنب لمعرفه تفاصيل حول كيفيه نشاه الكواكب وتطور الحياه حيث ان الصخور التي تتكون منها المذنبات تحتفظ بجزئيات عضويه قديمه وتكون اشبه بكبسوله زمنيه.

وترجع نشاه المذنبات الي تشكل النظام الشمسي اي قبل حوالي 4.6 مليار سنه. ويعتقد علماء ان مذنبات ارتطمت بالارض جلبت الماء الي الكوكب في المراحل الاولي لنشاته.

ووصلت السفينه روزيتا الي المذنب 67بي/تشوريموف-جراسيمنكو الذي اكتشف عام 1969 في اغسطس الماضي بعد رحله استمرت عشر سنوات وخمسه اشهر واربعه ايام قطعت خلال 6.4 مليار كيلومتر. وتكلفت الرحله زهاء 1.4 مليار يورو (1.8 مليار دولار.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل