المحتوى الرئيسى

إد ميليباند.. واجهة حزب العمال البريطاني

11/12 17:15

ولد رئيس حزب العمال البريطاني إدوارد ميليباند في 24 ديسمبر عام 1969 بـ لندن، وهو ابن المهاجر اليهودي البولندي والمفكر الماركسي الراحل، رالف ميليباند، الذي هاجر إلي بريطانيا عام 1940، ثم فر إلى بلجيكا خلال الحرب العالمية الثانية، عرف عن أمه "ماريون كوزاك" أنها من أهم وأبرز وجوه اليسار البريطاني، وقد توفيت عام 2004.

وإدوارد هو الشقيق الأصغر لوزير خارجية بريطانيا السابق، ديفيد مبليياند، والذى جلس إلى جانبه فى مجلس الوزراء البريطاني وفقا لقائمة حزب العمال عام 2010، مثلما جلسا الأشقاء اللورد ستانلي وشقيقة أوليفر عام 1938. رزق إدوادر بطفل أسماه دانييل يبلغ من العمر 16 شهراً من رفيقته جاستين ثورنتون، والتي تعمل كمحامية في جامعة كمبردج.

بدأ ميليباند كعازف كمان خلال أيام دراسته الثانوية في مدرسة الصحافة منذ سن مبكرة، واشتهر بصوته العميق، حصل على شهادة البكالوريوس في الفلسفة والسياسية والاقتصاد من جامعة أكسفورد، وأكمل دراسته وحصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن. وبين العامين 2003 و2004، تفرغ للعمل في جامعة هارفارد، للدراسة والمحاضرات في مركز هارفارد للدراسات الأوروبية.

اتجه إد للعمل السياسي عام 2005، حيث انتخب كعضو في البرلمان البريطاني عن الدائرة جنوب يوركشاير دونكاستر الشمالية في الانتخابات العامة، وعمل بعد ذلك كباحث في حزب العمال، الذي كان يعمل به شقيقه ديفيد، إلي أن أصبح واحدا من الشخصيات المقربة إلى وزير المالية جوردين براون، وعمل في ظل حكومته كرئيس مجلس خزانة المستشارين الاقتصاديين منذ 2007 وحتى 2010، وتمت ترقية أكثر من مرة خلال فترة حكم جوردون، حيث تم تعيينه وزير الدولة لشئون الطاقة وتغير المناخ عام 2008.

سرعان ما أصبح هذا السياسي واحدا من أكثر النفوذ السياسية المرموقة فى المجتمع البريطاني، لمناقشاته السلسة والمتواضعة، كما أنه كسب العديد من الشباب خلال الحملات الانتخابية التى كانت تدعو إلى رئاسته لحزب العمال في بريطانيا أثر ذلك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل