المحتوى الرئيسى

عقوبات "قاسية" تنتظر المغرب

11/12 14:14

تداولت الصحافه المغربيه الصادره الاربعاء خبر سحب تنظيم كاس افريقيا للامم من المغرب، والاثار المترتبه عنه بالاساس، خاصه العقوبات الماليه وكذلك رد فعل المسؤولين المغاربه علي قرار الإتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وكشف موقع اذاعه مارس الالكتروني المتخصص في الرياضه عن المبالغ التي سيدفعها المغرب لكل بلد بعد قرار الكاف سحب تنظيم كاس افريقيا للامم، ورفض طلبه تاجيل النهائيات الي ايار/مايو حزيران/يونيو 2016.

وبحسب توقعات هذا الموقع، استناداً الي تحليلات المتخصصين، فانه من بين "القرارات التي ستصدر ضد الجامعه المغربيه (الاتحاد) لكره القدم، هو دفع مبلغ مليون دولار لكل منتخب شارك في تصفيات كاس افريقيا للامم، كذريعه ماليه علي المغرب في حال لم تجد الكان من يحتضنها".

من جانبه اورد موقع "هسبور" الالكتروني المتخصص في الرياضه تصريح نور الدين البوشحاتي، مدير لجنه المنتخبات الوطنيه، الذي اوضح ان "قرار الكاف اذا بقي منحصراً في حرمان المنتخب المغربي من المشاركه في هذه الدوره، دون انزال عقوبات اخري عليه مثل حرمانه من المشاركه الافريقيه لاربع سنوات، سيكون ذلك "قدر اخف من قدر".

من جهتها قالت يوميه "الصباح" الورقيه ان "المغرب يخسر معركته الافريقيه" موضحه ان المملكه "باتت مهدده بعقوبات قد تصل الي استبعاده من المشاركه القاريه علي صعيد المنتخبات والانديه لمده معينه".

وسائل اعلام مغربيه اخري اوردت تعليق وزير الشباب والرياضة المغربي محمد اوزين علي قرار الاتحاد الافريقي بسحب تنظيم المنافسه من المملكه، حيث قال امام البرلمان ان "لكل بلد الحق في اتخاذ الاحتياطات اللازمه لضمان سلامه مواطنيه".

قبل "ايبولا" امراض واوبئه اعاقت الرياضه

بالفيديو - المغرب يشرح موقفه

بالفيديو - المغرب بين مطرقه الـ"الايبولا" وسندان "الكاف"

واوضح اوزين في معرض اجابته علي اسئله النواب المغاربه الثلاثاء، في جلسه نقلها التلفزيون الرسمي، ان المغرب "لا يرفض تنظيم كاس افريقيا للامم" و"لم يخل بالتزاماته"، موضحاً ان المغرب "ما زال متشبثاً بطلب التاجيل".

من جهه اخري تحدثت وسائل الإعلام المغربيه عن صعوبه ايجاد بلد اخر لاستضافه المنافسه القاريه، حيث ان "تقارير امنيه تحرم نيجيريا من خلافه المغرب في تنظيم كان 2015"، و"مصر ترفض استضافه المنافسه من باب التضامن مع بلد عربي"، مثلها مثل تونس.

ويواجه "المونديال الاسمر" مصيراً غامضاً في سابقه من نوعها في تاريخ المنافسه القاريه، حسب الاعلام المغربي حيث لم يحدد الاتحاد الافريقي لحد الان اي بلد يستضيف الدوره بعد ان سحب شرف التنظيم من المغرب.

وطلب المغرب الذي كان من المقرر ان يستضيف البطوله للمره الثانيه في تاريخه بعد عام 1988، ما بين 18 كانون الثاني/يناير و8 شباط/فبراير 2015، قد طالب الاتحاد الافريقي بتاجيل البطوله بسبب داء ايبولا الذي حصد نحو 5 الاف ضحيه حتي الان.

لكن الاتحاد الافريقي رفض الاثنين الماضي طلب المغرب تاجيل النهائيات بسبب وباء ايبولا مانحا المملكه مهله لمده 5 ايام لاعلان جوابها النهائي بتاكيد الاستضافه او الانسحاب.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل