المحتوى الرئيسى

الدعاية الانتخابية الرئاسية التونسية "باهتة"

11/12 17:05

دخلت الحمله الانتخابيه الرئاسيه التونسيه اسبوعها الثاني، والتي يسوق خلالها 25 مرشحا للرئاسه لبرامجهم من خلال اطلاق الشعارات والتي اختلفت باختلاف توجهات كل مرشح السياسيه، وذلك بحسب صحيفه الصباح التونسيه.

وقالت الصحيفه، في تقرير نشرته امس الثلاثاء، حول افتقار الحملات الانتخابيه التشريعيه والرئاسيه في تونس لتقنيات التسويق السياسي، ان للشعار الانتخابي دورا اساسيا في استماله الناخبين لانه يترجم شخصيه المرشح، مشيره الي ان غالبيه شعارات المرشحين تشابهت في مضمونها.

واجمع المختصون التونسيون في علم الاجتماع علي ان شعارات المرشحين كان مضمونها باهتا لنقص تقنيات الدعايه الانتخابيه، فضلا عن انها لم تحمل رساله واضحه حول برامجهم.

من ناحيته، قال المختص في علم الاجتماع التونسي، محمد الجويلي، لصحيفه "الصباح" التونسيه، ان الشعارات التي اطلقها المرشحون للانتخابات الرئاسيه لا تترجم بالضروره برامجهم السياسيه، مؤكدا انها عنوان رئيسي للشخص ولحملته الانتخابيه.

وعن نجاح الشعارات في التسويق للانتخابات التونسيه، قال الجويلي ان الناخب يركز علي تاريخ المرشح وصورته في وسائل الاعلام، لكن شعارات الحملات الانتخابيه للمرشحين ليس لها تاثير مثل تاثير المرشح في حد ذاته.

واضاف الجويلي: "في تونس لم يتم اكتساب اساليب التسويق الانتخابي بعد، فضلا عن ان الشعارات المرفوعه ليست طريفه، باستثناء الشعار الذي اطلقه مرشح نداء تونس الباجي قائد السبسي "فبحيث.. تحيا تونس"، مشيرا الي انه استقي الشعار من السجل اللغوي للرئيس الاسبق الحبيب بورقيبه.

في حين، اعتبر استاذ علم الاجتماع التونسي بلعيد اولاد عبدالله، حمله الانتخابات الرئاسية حمله شعارات وليست حمله برامج، متوقعا عزوف الشباب مره اخري عن الانتخابات لاقصائهم في اغلب الشعارات التي اطلقها المترشحون.

يذكر ان اهم الشعارات التي رفعها المرشحون للانتخابات الرئاسيه في تونس هي "تونس امانه" لمصطفي كمال النابلي، "طريق البناء" لمحرز يوصيان، "ننتصر او ننتصر" لمنصف المرزوقي، "الحل بالتوانسه الكل" لمنذر الزنايدي، "نبني تونس معا... بسواعد رجالها ونسائها" سمير عبدلي، "رئيس للتوانسه الكل" سليم الرياحي، "ولد الشعب رئيس لتونس" حمه الهمامي، "حب الوطن" ايمان محمد الفريخه، "اخدم تونس تصيبها" كلثوم كنو.

اما الباجي قائد السبسي فرفع شعارا "تحيا تونس"، "ارفع راسك انها ثوره الكرامه" لعبد الرازق الكيلاني، "منكم واليكم" العربي نصره، "اليد في اليد لتونس الغد" ياسين الشنوفي، "تونس كما تحبوها" احمد نجيب الشابي، "الرئيس الضامن" عبد القادر اللباوي، "ثقتكم غاليه" حموده بن سلامه، "متحدون" الصافي سعيد، "كل تونسي عنده الحق في بلاده" مصطفي بن جعفر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل