المحتوى الرئيسى

صور| لحظات نادرة لأبو عمار

11/11 22:20

"ياسر عرفات.. قصيده الثوره"، تحت هذا العنوان خصص اللواء محمود الناطور فصلا كاملا من 82 صفحه في كتابه "حركه فتح بين المقاومه والاغتيالات" تحدث فيه عن شخصيه الرئيس الراحل ياسر عرفات ومواقفه التاريخيه معه.

محاضره لعرفات في الكليه العسكريه لجبهه التحرير الفلسطينيه

اللواء محمود الناطور والملقب بـ"ابو الطيب" كان من المقربين الذين عملوا مع الرئيس الراحل ياسر عرفات لسنوات طويله، وتقلد مناصب امنيه عده في عهد الرئيس عرفات اخرها توليه قياده القوات الـ17 المقاتله في لبنان، وهو حاليا مدير مركز الناطور للابحاث والدراسات ومقره عمان.

ياسر عرفات اثناء حصاره في المقاطعه

تحدث الناطوري عن عرفات وبداياته السياسيه، منذ ولادته في القدس حيث كانت والدته زهوه ابو السعود قد انتقلت من القاهره الي القدس قبيل ميلاده، واشار الي ان ميلاد عرفات يوم 4-8-1929م كان في نفس الاسبوع الذي عقد فيه المؤتمر الصهيوني الـ16 الذي باشر اعماله في زيوريخ بسويسرا، وفي الجلسه الافتتاحيه لهذا المؤتمر دعا فلاديمير جابوتنسكي الي اقامه دوله يهوديه علي ضفتي نهر الاردن. وغذي ذلك الخطاب مشاعل الغضب في قلوب جميع ابناء الامه العربيه فتفجرت اضطرابات العام 1929م.

ياسر عرفات في حضن والدته زهوه ابو السعود 1931م

وفي عام 1937م رحل ياسر عرفات الي مصر، بعد اعتقال خاله سليم من قبل الاحتلال البريطاني، وعاش مع اسرته في بيت مستاجر بالمبني رقم 5 في شارع طور سينا بحي السكاكيني في القاهره.

ياسر عرفات براغ – تشيكوسلوفاكيا 1956م

كان ياسر عرفات طالبا في السنه الاولي في كليه الهندسه عندما استشهد عبد القادر الحسيني يوم 7-4-1948م في معركه جبل القسطل بالقدس، وبعد ذلك بيومين في الـ9 من الشهر نفسه، ارتكبت المنظمتان اليهوديتان المتطرفتان "الارغون" و"شتيرن" مجزره دير ياسين حيث قتل نحو 360 شخصا من اهل القريه وكان معظم الضحايا من الاطفال والنساء وكبار السن، وتاثر عرفات بتطورات الاحداث في فلسطين فقرر ان يتوجه الي هناك لحمل السلاح دفاعا عن ارضه وشعبه.

ابو عمار وابو الوليد وابو الطيب يتفقدون مواقع قوات ال17 في جبل الشوف

وبعد هزيمه الجيوش العربيه في 1948م عاد الي القاهره وقد تبدلت احواله كليا، وعاد الي كليه الهندسه عام 1949م، ومنذ ذلك الوقت اخذت النشاطات السياسيه جل وقته اضافه الي دراسته الجامعيه وعمله مدرسا للرياضيات في مدرسه ليليه لتحمل نفقات دراسته والمساعده في نفقات الاسره التي تراجع وضعها المادي.

ابو عمار في معسكر تبسه في الجزائر

ومن خلال مشاركته في مؤتمرات ومهرجانات طلابيه في عده دول، مثل بلغاريا والاتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا وبولندا والمانيا الشرقيه، انشا شبكه واسعه من العلاقات والصداقات والتحالفات، وكانت قضيته الاساسيه شرح اوضاع شعبه ونضاله الشجاع امام الراي العام العربي والعالمي والمطالبه بحقوقه السياسيه والانسانيه العادله، حتي اصبح عرفات معروفا علي مستوي الحركه الطلابيه العالميه منذ عام 1951م.

كعكه عيد ميلاد ابو عمار بحضور بعض القاده واولادهم

وبعد ثوره 1952م التقي ياسر عرفات الرئيس المصري محمد نجيب، وسلمه "عهد وفاء من الطلاب الفلسطينيين" مكتوبا فيه بدمهم "لا تنس فلسطين"، ونشرت الصحف المصريه صوره نجيب يستقبل عرفات، وكانت تلك اول صوره لياسر عرفات في سلسله طويله لاحقه تنشر له مع سياسيين.

ابو عمار خلال كلمته في هيئه الامم المتحده 13- 4- 1974م

في نهايه 1968م، نشرت مجله "تايم" الامريكيه صورته علي الغلاف، ومنحته لقب "رجل العام"، واصبح "ياسر عرفات بكوفيته الشهيره" بطلا في نظر شعوب ومناصري قضايا العالم الثالث، واليسار، والثوريين في اوروبا وباقي انحاء العالم.

ابو عمار خلال اداءه مناسك الحج

شارك عرفات في القمه العربيه الخامسه في الرباط 12-1969م، بعد ان تكرست مكانته في زعامه الفلسطينيين، ولاول مره وضع مقعد رئيس اللجنه التنفيذيه لمنظمه التحرير في الصف الاول علي قدم المساواه مع رؤساء وملوك الدول العربيه الاخري، ومنحت المنظمه حق التصويت في القمه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل