المحتوى الرئيسى

بالصور: أشهر 14 جدار عازل في التاريخ - مصر العربية

11/11 20:34

نشرت صحيفه (واشنطن بوست) الامريكيه اليوم الثلاثاء تقريرا اوردت خلاله صورا لاشهر 14 جدارا عازلا علي مدار التاريخ منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتي عام 2011.

1-الجدار الفاصل بين الهند وباكستان: بدات الهند في بناءه عام 2003 لمنع تهديدات المسلحين القادمين من باكستان، وذلك في اعقاب التوصل لوقف اطلاق للنار.

2-الجدار العازل بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبيه: بدات القوات الروسية بناءه العام الماضي وهو عباره عن سياج من الاسلاك الشائكه يفصل قريه دفاني علي خط التماس بين البلدين.

3-الحد الفاصل بين قطاع غزة واسرائيل: بني عام 1994 وهو اﻵن عباره عن مجموعه من نقاط التفتيش.

4-المنطقه العازله بين قطاع غزه ومصر: وافقت مصر بموجب اتفاقيه السلام عام 1979 مع اسرائيل، علي بناء منطقه عازله، ثم في عام 2009 بدات الحكومه المصريه في بناء جدار فولاذي لمنع المهربين من استخدام الانفاق.

5-الجدار الفاصل بين الضفه الغربيه واسرائيل: في عام 2002، بدات اسرائيل في بناء جدار بطول 420 ميلا وارتفاع 5.8 امتار يفصلها عن الضفه الغربيه، وتدعي اسرائيل ان ذلك الجدار قلل من عدد الهجمات الانتحاريه داخلها.

6-الجدار الفاصل بين المكسيك والولايات المتحده: في 2006 بدا بناء سياج حدودي يفصل البلدين بعد اعمال العنف وارتفاع الجرائم المتعلقه بالمخدرات والهجره، لكن الرئيس الامريكي باراك اوباما علق المشروع في عام 2010.

7-المنطقه الفاصله بين الكوريتين: في يوليو عام 1953، اقيمت منطقه منزوعه السلاح بين الكوريتين يمنع وجود السلاح بها، وطول المنطقه 250 كيلومترا وعرضها 4 كيلومترا.

8-السياج الفاصل بين بنجلاديش والهند: في عام 1986 صدق البرلمان الهندي علي بناء سياج فاصل بين البلدين لمنع دخول المهاجرين غير الشرعيين لداخل الهند، وبدا البناء فيه عام 1993، ويبلغ ارتفاع السياج 8 اقدام.

9-جدران عازله بين اوروبا وافريقيا: قرر الاتحاد الاوروبي بناء عدد من الجدران العازله لمنع وصول لاجئي شمال افريقيا والشرق الاوسط من الوصول لاي من دول الاتحاد الاوروبي.

10-سياج مليليه الحدودي: هو جدار فاصل بين المغرب ومدينه مليليه الاسبانيه، وشيدته الحكومه الاسبانيه بطول 12 كيلومترا وارتفاع 6 اقدام باسلاك شائكه علي القمه والغرض من انشاءه هو وقف الهجره غير الشرعيه وتهريب السلع.

11-الجدار الفاصل بين شطري قبرص: في عام 1974 وبموجب قرار من الامم المتحده، تم بناء منطقه عازله تقسم قبرص بين اليونان وتركيا.

12-جدران السلام بايرلندا الشماليه: جدران تفصل بين المسيحيين من طائفه البروتستانت وطائفه الكاثوليك العديد منها في العاصمه بلفاست، حيث سبق وان اندلعت اعمال عنف طائفيه بين الجانبين استمرت طيلت 3 عقود وانتهت عام 1998 بتوقيع اتفاق سلام.

13-الجدار الرملي بالمغرب: جدار انشاته المغرب عام 1987 لحمايه قواتها المرابضه بالصحراء المغربيه من هجمات الحركه الانفصاليه البوليساريو، وهو مزود بكاميرات مراقبه ومدفعيات ومحمي بجدار الغام.

14-جدار الاعظيمه ببغداد: قامت القوات الأمريكية ببناء ذلك الجدار عام 2007 وبني بغرض الفصل بين المسلمين السنه والشيعه ويحيط باجزاء كبيره من مدينه الاعظميه بالعاصمه بغداد، ويبلغ طوله اكثر من 5 الاف متر.

احتفال جوجل بالذكري الـ 25 لسقوط جدار برلين

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل