المحتوى الرئيسى

أحمد السقا: منى زكي شقيقتي.. ولن أفرض على أبنائي طريقهم

11/10 16:55

احمد السقا فنان لديه كاريزما وموهبه فنيه خاصه جعلته واحدًا من اهم نجوم الصف الاول خاض مؤخرًا الموسم السينمائي بفيلمه “الجزيره 2” والذي يرصد احوال المجتمع المصري خلال الفتره الماضيه ما بين ثوره 25 يناير وثوره 30 يونيو حول هذا الفيلم وقضايا اخري تحدث السقا لـGololy في هذا الحوار:

*في البدايه ما السر وراء اصرارك علي تقديم جزء ثان من فيلم الجزيرة وهل هو كان الغرض منه استغلال الاحداث التي طرات علي الساحه في مصر؟

لم يكن الامر من فراغ ولم تكن الاحداث التي طرات علي مصر هي السبب في تقديم جزء ثاني والدليل ان الفيلم كما يعرف الجميع قصته مستوحاه من قصه حقيقيه مع تغيير في الاحداث والشخصيات وعندما قدمنا الجزء الاول من حوالي 7 سنوات اي قبل الثوره كنا مستعدون لعمل جزء ثاني من الفيلم نظرًا لكون العمل يتحمل ذلك وتركنا نهايه الجزء الاول مفتوحه وتؤكد ان له باقيه.. وكان علينا ان نبحث عن شيء يمكن تقديمه في الجزء الثاني ويكون واقعي وكانت الافكار موجوده لكن ساعدها ما طرا من احداث كثيره علي الساحه في مصر وهو ما ادي الي اثراء السيناريو الخاص بالجزء الثاني لنبقي امام احداث من واقع الحياه واي عمل لابد ان يجاري الواقع الذي نعيشه ولا يكون بعيد عنه  .

*لكن مساله تقديم اجزاء فكره غير موفقه لدينا والتجارب السابقه اثبتت فشلها؟

لا انكر ان تجربه تقديم جزء ثاني لعمل لدينا تكون غالبا غير موفقه وهذا معروف عالميا ان تقديم جزء ثاني لعمل يكون اقل نجاحا من الجزء الاول وان كان في الخارج يقدمون ذلك ونري الفيلم يحمل اجزاءا كثيره نظرا لمحاولتهم الابتكار والابداع ولو كنا فكرنا في كونها غير موفقه ما كنا لنقدمها من الاساس ولكن كان تركيزنا في ان نقدم عمل قوي ملئ بالاحداث ومباراه تمثيليه بين نجوم العمل وخرج العمل بالشكل الذي شاهده الجمهور وحقق الفيلم نجاحا ورد فعل قوي .

* من وجهه نظرك ما هي اسباب نجاح الفيلم؟

نجاح الفيلم يعود لعده عناصر هي السيناريو الجيد الذي كتب بحرفيه ومجموعه الممثلين الرائعين الذين برع كل منهم في تجسيد دوره وحاله الحب بين ابطال العمل والمخرج القوي الذي ادار العمل والانتاج الذي ساعد علي خروج العمل بالشكل المطلوب وهو توفيق من الله سبحانه وتعالي اولا واخيرا .

*الامر الذي كان ملحوظا هو مده الفيلم الطويله التي وصلت الي 160 دقيقه؟

لا انكر انها مده طويله ولكن لم يشعر المتفرج بذلك حيث حرصنا علي ان يكون العمل مشوقا وينقل المتفرج من حدث لحدث في ايقاع قوي وسريع دون مط او تطويل فالاهم في اي عمل هو الايقاع. اضافه الي انه كان من الصعب حذف اي مشهد لان ذلك كان سيؤدي لخلل في الدراما الموجوده بالفيلم .

*حرصتم من خلال هذا الجزء علي عرض اكثر من وجهه نظر سياسيه دون رد فعل؟

حقيقي وكان هذا شيء مقصود وعرضنا 3 وجهات نظر سياسيه مختلفه دون فرض احداهما او محاوله لابراز احداهما لان هذا واقع الحياه الذي نعيش فيه فلكل منا وجهه نظره لكن ليس من حق احد فرض شيء علي الاخر ولكن رغم الاختلاف لابد ان نكون متحابين وغير منقسمين وهذا نفسه كان علي سبيل المثال داخل فريق العمل فلكل منا ايديولوجيه خاصه ولكن كانت الروح الموجوده امام الكاميرا واحده وغير منقسمه وهو الامر الذي لابد ان يكون عليه المصريين ان يعيشوا سويا بحب وغير منقسمين .

* وهل مشهد خروج اهل الجزيره علي كبير الرحاله هو تجسيد لخروج الشعب علي جماعه الاخوان؟

لم نشر لاي اسم لحركات او جماعات او اشخاص داخل الفيلم والرحاله هنا شكل رمزي ولا يشير الي جماعه بعينها ولا الي الاخوان واذا كان البعض ترجمها بذلك فمن حق كل شخص ان يتخيل ما يريد وكما ذكرت الفيلم يعرض 3 وجهات نظر سياسيه دون فرض لوجهه نظر علي الاخري .

*ما حقيقه الاشاره لداعش وتقديم صوره مختصره عنها من خلال احداث الفيلم؟

البعض ربط بين العناصر الجهاديه وشكلها والتي كان يتزعمها الفنان الراحل خالد صالح داخل احداث الفيلم وبين حركه داعش التي ظهرت بعد انتهاء تصوير الفيلم وبالتالي هذا الكلام لا اساس له من الصحه ومن يردد ذلك لم ير الفيلم من الاساس .

*رحل الفنان خالد صالح قبل ان يخرج الفيلم الي النور فماذا عن كواليس العمل معه؟

الفنان الراحل خالد صالح فنان ترك بصمه وتاريخ طويل في ذاكره جمهوره الذين امتعهم باعماله وكنت اتمني ان يكون متواجد معنا ولكن لا يعز علي اللي خلقه وهو من اقرب الناس لقلبي وصديق واخ رحمه الله عليه كان انسان خلوق وجدع ومحترم ومحب للجميع وطيب القلب وكواليس العمل معه لم تتوقف عند هذا العمل فقط بل لدينا العديد من الذكريات والاخوه والمحبه سواء داخل تصوير اعمالنا او في الحياه الشخصيه وسارددها دائما الكاميرا تصور قلوب وليست اشخاص وسافتقده كثيرا .

*قدمت مع الفنانه مني زكي العديد من الاعمال ولكن لم نر ذلك التعاون مؤخرا واصبح الدويتو مع هند صبري فما السبب وراء ذلك؟

قدمت مع الفنانه هند صبري 3 افلام ومع الفنانه مني زكي 7 افلام وليس معني ذلك ان نظل هكذا ولكن العمل هو الذي يرسم الشخصيات وعندما يوجد عمل يناسبنا سويا سنقدمه علي الفور واعتبر مني شقيقه لي هي وزوجها الفنان أحمد حلمي واتمني ان يجمعنا عمل قريبا .

*يتردد انك تدخلت في كتابه الجزء الثاني لاضافه بعض التفاصيل؟

لم اتدخل في تفاصيل كتابه العمل ولم افرض شيء فالامر يعود دائما لمؤلف العمل ورؤيته وقد برع مؤلفين العمل الثلاثه في كتابته بشكل جيد ولم اتدخل يوما في كتابه اي سيناريو فني ورايي في اي شيء من باب الاستشاره واذا طلب مني ذلك نحن كفريق نتناقش دائما لخروج العمل بشكل جيد وكل منا يركز فيما يقدمه .

*لماذا تصر دائما علي اداء مشاهد الاكشن بنفسك رغم الخطر الذي تتعرض له وهل يتم تنفيذ الاكشن بالشكل الجيد في الاعمال التي تقدمها بشكل عام؟

اولا انا افضل ان اقدم المشاهد بنفسي وعندما تكون هناك حركه استطيع ان اقدمها اسعي لتنفيذها واتدرب عليها جيدا حتي لا اتعرض للخطر لكن كل شيء وارد من الممكن ان يحدث الخطر وهذا يكون نصيب وفكره الاستعانه بدوبلير ليست عيبا ومازالت مشاهد الاكشن لم تتم بالشكل الجيد نظرا لكونها تحتاج لميزانيات ضخمه وعلي سبيل المثال في فيلم تيتو وبالتحديد المشهد الذي تم علي كوبري قصر النيل كانت تكلفه المشهد مليون و700 الف جنيه في يوم واحد وبالتالي فالامر مكلف .

* وماذا عن فيلمك العالمي مع جان كلود فاندام؟

“Dubai Force”  هو اسم الفيلم ويضم نجم من كل قاره فمن الولايات المتحده الامريكيه سيلفستر ستالون ومن الهند شاروخان واعجبت بالفكره بعد عرضها عليّ لكن حتي الان لم تتم اي خطوه فعليه لتنفيذ العمل ولكني علي تواصل مستمر معهم .

مسلسل “ذهاب وعوده” هو العمل الذي استعد به للموسم الدرامي 2015 ومن المقرر بدء تصويره قريبا وهو عن روايه مستوحاه من قصه واقعيه حدثت في 2010 سيناريو وحوار عصام يوسف واخراج أحمد شفيق وانتاج صادق وحاليا يتم الانتهاء من كتابه الحلقات وجاري ترشيح ابطال العمل .

*اتجه كثير من المشاهير لتقديم برامج المسابقات واكتشاف المواهب كيف تراها والم يعرض عليك مثل هذه التجربه وموقفك منها؟

هي فكره جيده وفرصه تتاح للمواهب في تقديمها وانتشارها ولكن لابد ان تحظي هذه المواهب بالاهتمام الحقيقي وتقديمهم بالفعل اما موقفي ليس لدي مانع من تقديمها وقد سبق وعرض عليا هذه التجربه مؤخرا ولكن انشغالي بتصوير الجزيره جعلني اعتذر عنها .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل