المحتوى الرئيسى

ارتفاع نسبة توصيل الألياف الضوئية إلى المنازل في المنطقة

11/10 12:56

اعلن مجلس توصيل الالياف الضوئيه الي المنازل في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا عن نيته اصدار دراسه جديده عن هذه السوق في المنطقه، خلال مؤتمره السنوي السادس المزمع انعقاده تحت رعايه هيئه تنظيم الاتصالات الاماراتيه يومي 24 و 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 في مركز التجارة العالمي في دبي.

ومن المنتظر ان تكشف الدراسه – التي اعدتها شركه “ايديت”، الشريك البحثي للمجلس – عن احدث الارقام والنتائج عن حاله هذه السوق في المنطقه.

وقال الدكتور سليمان الحديثي، رئيس المجلس، تعليقا علي هذا الاعلان: “في ظل تسارع معدلات النمو في قطاع الاتصالات وتقنيه المعلومات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، تحتل تقنيه توصيل الالياف الضوئيه الي المنازل موقع الرياده في هذا الجيل الجديد من الخدمات التقنيه المبتكره. يضاف الي ذلك ان عصر التغيير الذي نشهده حاليا يجعل المنطقه بحاجه كبيره الي بنيه تحتيه مستقبليه تستطيع مواكبه المتطلبات الناشئه والمتجدده باستمرار. ويتمثل التحدي الكبير القادم امام المطورين في تقديم خدمه انترنت بسرعه غيغابت واحد في الثانيه الي كل منزل مع المحافظه علي النجاح التجاري”.

ووفقا للنتائج الاوليه التي توصلت اليها “ايديت”، تعد الامارات الي حد بعيد اكثر الاسواق نضجا في مجال تقنيه توصيل الالياف الضوئيه الي المنازل في منطقه الشرق الاوسط، حيث تصل نسبه الانتشار الي اكثر من 65 بالمئه، وهذا ربما يكون اعلي معدل في العالم.

يذكر ان الدراسه وجدت ايضا ان لدي السعوديه امكانات قويه لتطوير تقنيه توصيل الالياف الضوئيه الي المنازل، حيث تصل نسبه الانتشار الي نحو 30 بالمئه. وتحقق المملكه العربيه السعوديه حاليا تقدما في هذا الصدد، خاصه بعد عزم كل من شركة الاتصالات السعودية وشركه “موبايلي” علي نشر خدمه توصيل الالياف الضوئيه الي المنازل علي نطاق واسع في جميع انحاء البلاد.

وفيما يتعلق بقطر، يزيد معدل انتشار الخدمه حاليا عن 55 بالمئه، وتحقق تقدما كبيرا في تغطيه معظم اراضي البلاد، بعد اعتماد “اوريدو”، المشغل الرئيسي في قطر، علي هذه التقنيه الي حد كبير.

لكن مازالت تقنيه توصيل الالياف الضوئيه الي المنازل في اولي خطوات نموها في دول شمال افريقيا. ومع ذلك توجد امكانات قويه لنشر هذه التقنيه في اكبر تلك البلدان مثل مصر والمغرب والجزائر خلال الاعوام العشر المقبله.

ومجلس توصيل الالياف الضوئيه الي المنازل في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا منظمه غير ربحيه تهدف الي تسريع اعتماد توصيل الالياف الضوئيه الي المنازل لجميع اصحاب شبكات النطاق العريض من خلال توفير المعلومات والترويج لهذه التقنيه، من اجل الاسراع ببناء شبكات النفاذ فائقه السرعه المدعومه بالألياف البصرية وتوفيرها للمستهلكين والشركات.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل