المحتوى الرئيسى

بالصور - تاريخ كأس الخليج

11/10 12:39

انطلقت فكره اقامه بطوله في كره القدم تجمع بين دول منطقه الخليج العربي، اثناء دورة الألعاب الأولمبية التي اقيمت في العام 1968 في المكسيك، حين عرضت بعض وفود دول مجلس التعاون الخليجي المشاركه في البطوله الاولمبيه علي رئيس اتحاد كرة القدم الدولي انذاك ستانلي راوس، اقامه دوره اقليميه تجمع بين دول هذا المجلس فرحب بالفكره وايدها وابدي استعداده لدعمها.

وبعد العوده من مكسيكو سيتي، عُقدت اجتماعات مكثفه لدراسه الفكره من جميع جوانبها، وتم ارسال مذكرات الي دول مجلس التعاون الخليجي الراغبه في اقامه الدوره والمشاركه فيها وابداء الراي حول نظامها، فردت اربع دول هي قطر والبحرين والمملكة العربية السعودية والكويت بالموافقه.

ثم عُقد اجتماع موسع يوم 19 حزيران/يونيو 1969 في مبني بلديه البحرين في العاصمه المنامه حيث تدارس المجتمعون بنود اللائحه التي قدمها الاتحاد البحريني لكرة القدم، وجري تعديل بعض الفقرات وتمت الموافقه بالاجماع علي اقامه دورة الخليج الاولي في الفتره من 27 اذار/مارس الي الثالث من نيسان/ابريل من العام 1970، ووقع الخيار علي البحرين لاستضافه اول دوره خليجيه.

اجمل اهداف كاس الخليج 21

التحضيرات في مراحلها الاخيره قبل انطلاق كاس الخليج

البطوله الاولي – البحرين 1970 

شهدت البطوله مشاركه اربعه منتخبات واقيمت جميع مبارياتها علي ملعب مدينه عيسي الدولي، وجمعت المباراه الافتتاحيه للبطوله بين منتخبي البحرين و قطر، قبل ان تختتم بتتويج منتخب الكويت باللقب بعد تحقيقه ثلاثه انتصارات.

البطوله الثانيه – السعوديه 1972 

نجح الازرق الكويتي في الاحتفاظ بلقبه بعد فوزه في مباراتين وتعادله في واحده ليتقدم بفارق الاهداف عن صاحب المركز الثاني المنتخب السعودي. وشهدت تلك البطوله اول حاله انسحاب، حيث انسحب منتخب البحرين من مباراته امام منتخب السعوديه، فالغيت جميع نتائجه.

البطوله الثالثه – الكويت 1974 

استضافت الكويت الحدث للمره الاولي ونالت اللقب للمره الثالثه علي التوالي بعدما فازت علي السعوديه في النهائي بنتيجه 4-0. وارتفع عدد المنتخبات المشاركه في هذه البطوله الي سته فرق، لذا تم العمل بنظام جديد للبطوله حيث قسمت الفرق الي مجموعتين

البطوله الرابعه – قطر 1976 

واصل الازرق الكويتي سيطرته ونال اللقب الرابع علي التوالي خلال البطوله التي اقيمت في قطر، وشارك فيها للمره الاولي المنتخب العراقي، ليرتفع بذلك عدد الفرق المشاركه في كاس الخليج الي سبعه. وقد اقيمت هذه البطوله بنظام الدوري من دور واحد، و لم تحسم الا بالمباراه الفاصله التي جمعت بين منتخبي الكويت والعراق وانتهت بفوز الاول (4-2).

البطوله الخامسه – العراق 1979 

انتهت السيطره الكويتيه بنجاح منتخب العراق في الفوز باللقب خلال مشاركته الثانيه فقط، حيث احتل المركز الاول بفارق ثلاث نقاط امام الوصيف وحامل اللقب المنتخب الكويتي، والذي تلقي ايضاً امام اصحاب الارض اول هزيمه منذ انطلاق بطوله كاس الخليج.

البطوله السادسه – الإمارات العربية المتحده 1982 

توّج منتخب الكويت باللقب الخامس في تاريخه خلال الدوره التي شهدت انسحاب منتخب العراق حامل اللقب في مباراته امام اصحاب الارض.

البطوله السابعه – سلطنه عمان 1984 

عاد المنتخب العراقي مجدداً لمنصه التتويج بتحقيقه اربع انتصارات وتعادل وخساره قبل ان يلعب مباراه فاصله مع المنتخب القطري، ليفوز بركلات الترجيح (4-3) بعد تعادلهما في نهايه المباراه بنتيجه (1-1).

البطوله الثامنه – البحرين 1986 

نجح المنتخب الكويتي في استعاده الكاس والفوز بالبطوله للمره السادسه في تاريخه حيث حقق خمس انتصارات وتعادل في مباراته الاخيره امام اصحاب الارض بعدما ضمن الفوز باللقب.

البطوله التاسعه – المملكه العربيه السعوديه 1988 

علي ملعب الملك فهد الدولي في مدينه الرياض حقق المنتخب العراقي لقبه الثالث بعد فوزه علي كل من حامل اللقب الكويت وقطر والسعوديه والبحرين بينما تعادل مع كل من المنتخب الاماراتي ومنتخب عُمان.

البطوله العاشره – الكويت 1990 

نجح اصحاب الارض في اضافه لقب جديد لرصيدهم، بعد ثلاث انتصارات وتعادل واحد. وشهدت البطوله انسحاب منتخب السعوديه قبل بدء البطوله، فيما انسحب منتخب العراق بعد مباراته مع نظيره الاماراتي وشطبت جميع نتائجه.

البطوله الحاديه عشره – قطر 1992 

اصبح المنتخب القطري اول فريق يكسر احتكار المنتخبين الكويتي والعراقي في البطوله الحاديه عشره التي اقيمت علي ارضه من 27 تشرين الثاني/نوفمبر الي 10 كانون الاول/ديسمبر 1992، والتي استبعد خلالها المنتخب العراقي من المشاركه.

البطوله الثانيه عشره – الامارات العربيه المتحده 1994 

توج المنتخب السعودي باول القابه في البطوله بعد ان تصدر الترتيب متقدماً بفارق نقطه واحده فقط عن اصحاب الارض بعد اربع انتصارات وتعادل واحد.

البطوله الثالثه عشره – سلطنه عمان 1996 

حقق المنتخب الكويتي لقبه الثامن بعد فوزه علي كل من البحرين وعُمان وقطر والسعوديه بينما خسر امام نظيره الاماراتي.

البطوله الرابعه عشره – البحرين 1998 

نجح الازرق الكويتي في الحفاظ علي لقبه بعد فوزه في اربع مباريات وخسارته مباراه واحده امام المنتخب السعودي.

البطوله الخامسه عشره – المملكه العربيه السعوديه 2002 

وبعد توقف اربع سنوات، اقيمت البطوله الخامسه عشره في السعوديه ونجح اصحاب الارض في الفوز بلقب البطوله للمره الثانيه في تاريخهم بفارق نقطه واحده عن صاحب المركز الثاني المنتخب القطري الذي خسر مباراه واحده كانت امام البطل المتوّج. وتساوي منتخبي الكويت والبحرين بالنقاط وبفارق الاهداف ايضاً، فقامت اللجنه المنظمه بحسم المركز الثالث بالقرعه وفاز منتخب الكويت.

البطوله السادسه عشره – الكويت 2003 

شهدت البطوله مشاركه المنتخب اليمني للمره الاولي في بطوله كاس الخليج، وفاز المنتخب السعودي باللقب الثالث في تاريخه، بعد ان حقق اربع انتصارات وتعادلين.

البطوله السابعه عشره – قطر 2004 

كانت اول بطوله تشهد مشاركه ثمانيه منتخبات، كما اقيمت المباريات لاول مره في تاريخ البطوله علي ملعبين، وفاز اصحاب الارض باللقب، بعدما تغلبوا علي المنتخب العُماني بركلات الجزاء الترجيحيه في المباراه النهائيه للبطوله التي شهدت ايضاً عوده العراق للمشاركه في كاس الخليج بعد انقطاع دام 14 سنه.

البطوله الثامنه عشره – الامارات العربيه المتحده 2007 

توج المنتخب الاماراتي باول القابه في كاس الخليج بعد تفوقه في المباراه النهائيه علي نظيره العماني بهدف دون مقابل سجله نجم البطوله الاول اسماعيل مطر. 

البطوله التاسعه عشره – سلطنه عمان 2009 

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل