المحتوى الرئيسى

«العلاقات الإنسانية» محوراً لـ16 فيلماً فى المسابقة الدولية

11/09 13:14

وقع اختيار لجنه مشاهده الافلام في المهرجان علي 16 فيلماً للمشاركه في المسابقه الرسميه للمهرجان، حيث يشارك من مصر فيلم «باب الوداع» للمخرج كريم حنفي، بطوله سلوى خطاب وأحمد مجدي وامال عبدالهادي وشمس لبيب. وتدور احداث الفيلم حول ام وابنها، الابن مطارد بالنبوءه لا يستطيع ان يبدا رحلته، لانه يصارع شعوراً بالذنب تجاه امه الحزينه التي عاشت سجينه منزلها الخاوي حارسه علي ابنها الوحيد، ومودعه جمالها الاخذ في الذبول يوماً بعد يوم. ومن فلسطين فيلم «عيون الحراميه» اخراج نجوي نجار، وبطوله كل من خالد أبوالنجا وسعاد ماسي ونسرين فاور ومايسه عبدالهادي وارين عمران.. الفيلم يرصد المجتمع الفلسطيني المعاصر من الداخل ويقدم لمحه نادره عن حياه الفلسطينيين اليوميه، وتطلعاتهم، وامالهم، وخياراتهم للبقاء والمقاومه. اثناء ذروه الانتفاضه الفلسطينيه في عام 2002. ومن فرنسا فيلم «لقد جئنا كاصدقاء» اخراج هيبرت سوبر، ويدور الفيلم قبيل اعلان استقلال جنوب السودان عام 2011 بقليل، حيث طائره صغيره مصنوعه يدوياً ساعد المخرج هيبرت سوبر في صناعتها تهبط في مطار سوداني، ويزور المخرج اهالي واماكن واحده من اكثر المناطق المعقده سياسياً في العالم، ويقابل ويتحاور مع سودانيين وصناع القرار في العالم وسياسيين واثرياء حرب.

ومن امريكا فيلم «عبر عدسات سوداء» للمخرج توماس الان هاريس، وبطوله ان بنت ودون بري وجون سينجلتون وديبورا ويليس، ويدور الفيلم حول استخدم المجتمع الافرو- امريكي الكاميرا كوسيله للتغيير الاجتماعي منذ بدايه اختراع التصوير وحتي وقتنا هذا. ومن البرازيل فيلم «الصبي والعالم» اخراج الي ابريو، ويدور حول «كوكا» الصبي الذي يدخل في مغامره اثناء رحله بحثه عن والده، فيترك قريته ليكتشف عالماً غرائبياً تهيمن عليه الات تشبه الحيوانات والكائنات الغريبه.

وتاتي المشاركه الاستراليه من خلال فيلم «بلد شارلي» للمخرج رولف دي هير، وفي الفيلم يعيش تشارلي بعيداً في مجتمع للسكان الاصليين في الجزء الشمالي من استراليا، هو محارب تجاوز ربيع عمره، تضيّق الحكومه الخناق علي مجتمع السكان الاصليين واسلوبهم في الحياه بينما يصير تشارلي تائهاً بين ثقافتين، وتشارك فرنسا بفيلم «الحب من اول صراع» للمخرج توماس كايلي، وتدور احداثه حول خطط «ارنو» لان يقضي الصيف بشكل هادئ بعيداً عن معاونه شقيقه في اعماله الاداريه للعائله. وللمره الاولي يشارك الفيلم التسجيلي الاماراتي «احمر ازرق اصفر» للمخرج نجوم الغانم، وهو ماخوذ عن السيره الذاتيه للفنانه الاماراتيه نجاه مكي، وهي رسامه نجحت في ان تجعل من اسمها اسطوره، فنّها قدم رساله الي جانب دورها المشرّف في المجتمع، وهو ما اعطي بريقاً لرحله حياتها. وفيلم «جزيره جيوفاني» من اليابان للمخرج ميزيوهو نيشاكودو، تدور احداث الفيلم حول «جنوبي» طفل في العاشره من عمره، يعيش هو وشقيقه «كانْتا» مع والديهما توتسو في جزيره شيكوتان، وهي جزيره صغيره للغايه في اقصي شمال اليابان، والتي لم تُمس تماماً اثناء الحرب العالميه الثانيه.

ويشارك الفيلم الروائي اليوناني «الي الابد» وهو اخراج وسيناريو مرجريتا مانتا، وفي الفيلم يعمل كوسيتاس كسائق قطار، «انا» تركب القطار كل يوم من اثينا، وتعمل في بيع تذاكر للعباره في بيروس، وكوستاس يخفي حبه لها، يراها كل صباح علي رصيف المحطه ولكنها ليس لديها فكره عن مشاعره، الي ان ياتي اليوم الذي يقرر فيه ان ياخذ خطوته الاولي في الاقتراب منها. كما تشارك ايطاليا بفيلم «وكان مساء وكان صباح» اخراج ايمانو يليكاروزو، وتدور احداثه في الميدان الرئيسي في مدينه اڤيلا، يحتفل الجميع بعيد القديسه ايروسيا حاميه حصاد الارض يوم 25 يناير، لكن شيئاً ما يحدث في حانه القريه. وفيلم «دولارت من رمال» من الدومينيكان اخراج اسرائيل كارديناسولا، يدور الفيلم حول «نويلي»، فتاه من الدومينيكان تذهب الي شواطئ مدينه لاس تيراناس مساء كل يوم مع صديقها، ويسعيان للحصول علي مصاريف حياتهما عن طريق واحد من مئات السائحين علي الشاطئ.

وتاتي المشاركه الايرانيه بفيلم «ميلبورن» من ايران للمخرج نيما جافيدي، الفيلم يدور حول امير وساره، زوجان شابان يخططان للسفر الي ملبورن باستراليا كي يكملا دراستهما العليا، واثناء استعدادهما للسفر، تكتشف السيده التي ترعي ابن الجيران نتيجه شيء طارئ، ان الطفل ليس نائماً بل ميتاً.

ومن امريكا يشارك فيلم «خمس نجوم» للمخرج كيث ميللر، و«السيده» براكيتس وجليسه الاطفال والحفيد الضال. و«ايماسوراس» من اسبانيا للمخرج سيرجيو كاندل، ويتناول قصه 4 سيدات تتقاطع مصائرهن لكنهن مصممات علي اكتشاف طريق الخروج. و«ضوء الشمس المظلم» من الصين للمخرج ليو يو، والفيلم يظهر الحياه الواقعيه لعائله محدوده الدخل تعيش في الجزء الجنوبي لبكين. تتكون لجنه تحكيم المسابقه الدوليه برئاسه يسرا وعضويه مريم ناعوم ونانسي عبدالفتاح من مصر والناقد ابراهيم العريس من لبنان، والناقد الكسيس جريفاس من اليونان، والمخرجه الفرنسيه دومينيك كابريرا، والمنتجه الهولنديه كارين فان ايجرت، والمخرج الاثيوبي هايلي جريما، والمخرج الصيني وانج زيا شواي.

مهرجان القاهرة السينمائي دوره «التحديات»

فلسطين والكويت وموريتانيا في مسابقه «افاق السينما»

مصر تشارك بـ«حائط البطولات» و«ديكور».. وعروض خاصه لـ17 فيلماً

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل