المحتوى الرئيسى

نجوم من ذهب سطعوا في كأس الخليج (تقرير)

11/09 13:45

فرضت بطوله كاس الخليج نفسها بقوه علي الساحه العربيه منذ انطلاقها عام 1970 ليس فقط لقوه المنافسه بين المنتخبات المشاركه فيها وحرصها علي الفوز باللقب وانما ايضا لانها شهدت مولد العديد من النجوم من مختلف المنتخبات.

وعلي مدار اكثر من اربعه عقود اقيمت فيها بطولات كاس الخليج ، برز نجوم كبار شهدت البطوله تالقهم ومعرفه الجماهير بهم قبل ان يحملوا رايه الدفاع عن منتخبات بلادهم لسنوات طويله تاليه في بطولات اخري عديده.

وحرص المسؤولون منذ انطلاق البطوله علي اختيار وتكريم الفائزين بلقب افضل لاعب واحسن حارس مرمى بدلا من الاكتفاء بالهداف.

ورغم احتلال قطر للمركز الرابع الاخير في البطوله الاولي وعدم فوزها في اي مباراه ، توج نجم الفريق خالد بلان بلقب افضل لاعب ليكون اكبر مكاسب المنتخب القطري في البطوله واختير السعودي احمد عيد افضل حارس مرمي.

اما لقب الهداف فكان من نصيب جواد خلف ومحمد المسعود نجمي المنتخب الكويتي حيث سجل كل منهما ثلاثه اهداف من عشره اهداف احرزها المنتخب الكويتي في طريق فوزه بلقب البطوله.

وفي البطوله الثانيه اختير الكويتي فاروق ابراهيم احسن لاعب بعدما قاد فريقه للاحتفاظ باللقب واحتفظ السعودي احمد عيد بلقب افضل حارس فلم تهتز شباكه سوي مرتين وساهم في فوز فريقه بالمركز الثاني.

وفاز السعودي سعيد مذكور الغراب بلقب الهداف برصيد خمسه اهداف هي نصف ما سجله منتخب بلاده وبرز في هذه البطوله ايضا اللاعب الكويتي جاسم يعقوب الذي اصبح احد ابرز نجوم الفريق في السنوات التاليه.

وبعد صراع عنيف مع العديد من نجوم الكويت مثل جاسم يعقوب ، انتزع القطري محمد غانم لقب افضل لاعب في البطوله الثالثه وفاز الكويتي احمد الطرابلسي بلقب افضل حارس ولم تهتز شباكه طوال البطوله وزميله جاسم يعقوب بلقب الهداف حيث سجل سته اهداف منها ثلاثيه (هاتريك) في مرمي الامارات في الدور قبل النهائي ليفوز فريقه 6/صفر.

وفي البطوله الرابعه ، احتفظ يعقوب بلقب الهداف برصيد تسعه اهداف منها اربعه اهداف (سوبر هاتريك) في مرمي عمان وفازت الكويت 8/صفر كما تالق زميله عبد العزيز العنبري الذي سجل ثلاثه اهداف (هاتريك) في المباراه النهائيه في مرمي العراق وفازت الكويت 4/2 كما شهدت البطوله تالق النجم الكويتي ايضا فيصل الدخيل.

وفاز السعودي خالد التركي بلقب افضل لاعب رغم احتلال السعوديه للمركز الخامس وفاز البحريني حمود سلطان بلقب افضل حارس رغم اهتزاز مرمي البحرين 15 مره في البطوله.

وفي البطوله الخامسه احتكر العراقيون كافه الالقاب ففاز المنتخب بلقب الدوره وفاز نجمه حسين سعيد بلقب الهداف برصيد عشره اهداف وهو اعلي رقم من الاهداف سجله لاعب في بطوله واحده في تاريخ بطولات كاس الخليج حتي الان وكان منها ثلاثه اهداف (هاتريك) في مرمي البحرين في افتتاح البطوله لتفوز العراق 4/صفر.

كما فاز العراقيان هادي احمد ورعد حمودي بلقبي افضل لاعب وحارس مرمي.

وفي ظل غياب العراق بعد انسحابها من البطوله السادسه ، حصل الاماراتي سعيد صلبوخ علي لقب احسن حارس رغم اهتزاز شباكه ست مرات وحجبت جائزه افضل لاعب واشترك اربعه لاعبين في لقب الهداف وهم البحريني ابراهيم زويد والاماراتي سالم خليفه والسعودي الشهير ماجد عبد الله والكويتي يوسف سويد وسجل كل منهم ثلاثه اهداف.

وفي البطوله السابعه ، استعاد لاعبو العراق سطوتهم في ظل غياب عدد كبير من نجوم المنتخب الكويتي واستعاد العراقي حسين سعيد لقبه كهداف للبطوله حيث سجل سبعه اهداف منها هاتريك في مرمي السعوديه ليفوز فريقه 4/صفر واقتسم حسين سعيد لقب افضل لاعب في البطوله مع العماني غلام خميس بينما فاز العراقي فلاح نصيف بجائزه افضل حارس.

وفي الدوره الثامنه ، غاب نجوم العراق الكبار عن المشاركه في البطوله وفضلوا الاستعداد لمشاركتهم في كأس العالم 1986 بالمكسيك فخطف الكويتي مؤيد الحداد لقب افضل لاعب وتوج الاماراتي فهد خميس هدافا للبطوله برصيد سته اهداف والبحريني محمد صالح افضل حارس مرمي.

وعاد لقب افضل لاعب للعراق في البطوله التاسعه وفاز به حبيب جعفر واقتسم زميله احمد راضي مع الاماراتي زهير بخيت لقب الهداف حيث سجل كلا منهما اربعه اهداف وفاز العماني يوسف عبيد بلقب افضل حارس رغم اهتزاز شباكه تسع مرات واحتلال الفريق للمركز الاخير في البطوله.

وفي البطوله العاشره ، احرز الكويتي محمد ابراهيم لقب الهداف برصيد خمسه اهداف بينما فاز الاماراتي ناصر خميس مبارك بلقب افضل لاعب واقتسم الكويتي سمير سعيد والبحريني حمود سلطان لقب افضل حارس.

واحتفظ حمود سلطان بلقبه في البطوله الحاديه عشره في حين جمع القطري مبارك مصطفي بين لقبي افضل لاعب والهداف برصيد ثلاثه اهداف فقط.

وفي البطوله الثانيه عشره ، فاز الاماراتي محمد علي غلوم بلقب افضل لاعب وزميله محسن مصبح بلقب افضل حارس مرمي واقتسم السعودي فؤاد انور والقطري محمود صوفي لقب الهداف برصيد اربعه اهداف لكل منهما.

وفاز القطري محمد سالم العنزي بلقب الهداف في البطوله الثالثه عشره برصيد اربعه اهداف وفاز زميله يونس احمد بلقب افضل حارس بينما فاز الكويتي عبد الله علي وبران سيحان بلقب افضل لاعب.

وفي البطوله الرابعه عشره نجح الكويتي جاسم الهويدي في الصعود مره اخري برصيد هداف البطوله الي تسعه اهداف وفاز زميله بدر حجي بلقب افضل لاعب والسعودي محمد الدعيع بلقب افضل حارس.

واحتفظ الدعيع بلقبه في البطوله التاليه (الخامسه عشره) في حين نجح العماني هاني الضابط في تسجيل خمسه اهداف توج بهما هدافا للبطوله وتوج القطري جفال راشد مبارك الكواري بلقب افضل لاعب.

واحتكر العماني علي الحبسي لقب افضل حارس في الدورات الاربع التاليه علما بانه احتفظ بنظافه شباكه في الدوره التاسعه عشر التي قاد فيها منتخب بلاده للفوز باللقب الخليجي علي ارضه في عام 2007 .

وفاز البحريني محمد احمد سالمين بلقب افضل لاعب وزميله طلال يوسف (خمسه اهداف) بلقب الهداف في البطوله السادسه عشر ثم فاز طلال يوسف بلقب افضل لاعب والعماني عماد الحوسني بلقب الهداف (اربعه اهداف) في البطوله السابعه عشر.

وجمع الاماراتي اسماعيل مطر بين لقبي افضل لاعب والهداف (خمسه اهداف) في البطوله الثامنه عشر بالامارات والتي قاد فيها فريقه للقب بينما فاز السعودي ماجد المرشدي بلقب افضل لاعب والعماني حسن ربيع الحوسني بلقب الهداف (اربعه اهداف) في الدوره التاسعه عشر.

وفي البطوله قبل الماضيه ، احتكر الكويتيون جوائز البطوله التي توج فيها فريقهم باللقب العاشر له في كاس الخليج حيث فاز نواف الخالدي بلقب افضل حارس مرمي وزميله فهد العنزي بلقب افضل لاعب وزميلهما بدر المطوع بلقب الهداف (ثلاثه اهداف) متساويا مع العراقي علاء عبد الزهره.

واستحق اللاعب الشاب عمر عبد الرحمن (عموري) لقب افضل لاعب في البطوله الماضيه بعدما ساهم بقدر فعال في فوز المنتخب الاماراتي بلقب البطوله.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل