المحتوى الرئيسى

10 معلومات تاريخية عن "متحف اللوفر" الفرنسي في ذكري افتتاحه

11/08 08:59

اشهر معالم باريس، وواحدًا من اهم المتاحف الفنيه في العالم، واكبر صاله عرض للفن علي مستوي العالم، ويحوي بين ارجائه قطع اثريه ولوحات فنيه لا تقدر بثمن.

"متحف اللوفر في باريس" في ذكري افتتاحه لاول مره امام الجمهور العام، نستعرض وصفًا مختصرًا و10 معلومات هامه في تاريخ هذا الصرح الفني العريق:

1- يعتبر هو المتحف الوطني لفرنسا، ويقع علي الضفه اليمين من نهر السين في مقاطعه باريس، ويعرض حوالي 35000 تحفه علي مساحه 60600 متر مربع.

2- اللوفر هو عباره عن قلعه بناها فيليب اوغوست عام 1190، وتحول الي قصر ملكي عرف باسم قصر اللوفر، قطنه ملوك فرنسا، وكان اخر من اتخذه مقرًا رسميًا لويس الرابع عشر.

3- في عام 1692، شغل المبني اكاديميتان للتمثيل والنحت والرسم، والتي افتتحت اولي صالوناتها عام 1699، وظلت تشغل المبني.

4- خلال الثوره الفرنسيه، اعلنت الجمعيه الوطنيه ان اللوفر ينبغي ان يكون متحفًا قوميًا لتعرض فيه روائع الامه، ليفتتح المتحف في الثامن من نوفمبر 1793.

5- يقسم المتحف الي اجزاء عده حسب نوع الفن وتاريخه، ويبلغ مجموع اطوال قاعاته نحو 13 كيلومتر مربع، وهي تضم اكثر من مليون قطعه فنيه سواء كانت لوحه زيتيه او تمثالًا.

6- يضم المتحف مجموعه رائعه من الاثار الاغريقيه والرومانيه والمصريه ومن حضاره بلاد الرافدين العريقه، والتي يبلغ عددها 5664 قطعه اثريه، اضافه الي لوحات وتماثيل يرجع تاريخها الي القرن الثامن عشر الميلادي، وكذلك الاثار المصريه التي سرقت اثناء الحمله الفرنسيه علي مصر.

7- يدخل الزائر الي متحف اللوفر من خلال هرم زجاجي ضخم تم افتتاحه في عام 1999.

8- اهم اقسام المتحف، القاعه الكبري التي شيدها كاترين دي ميديشي في القرن السابع عشر، وتحتوي علي العشرات من اللوحات النادره لعباقره الرسامين، تتصدرها تحفه ليوناردو دا فينشي الموناليزا الشهيره التي رسمها عام 1503.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل