المحتوى الرئيسى

بلينكن..عازف الجيتار الرجل الثاني في الخارجية الأمريكية

11/08 14:14

رشح الرئيس الامريكي باراك اوباما انتوني بلينكن، نائب مستشارته للامن القومي سوزان رايس، لتولي منصب نائب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ليحل محل ويليام بيرنز الذي تقاعد ليضع اسمه امام مجلس الشيوخ الأمريكي الذي ينتظر موافقته.

البيت الابيض والخارجيه الامريكيه.. ما خلف الكواليس

وحسم اوباما باختياره لـ بلينكن، المعركه الدائره خلف الكواليس بين البيت الابيض ووزارة الخارجية الأمريكية، التي كانت تدعم بقوه الدبلوماسيه ويندي شيرمان- 65عاما- مدير الاداره السياسه بوزاره الخارجيه الامريكيه، اضافه الي كونها كبير المفاوضين الامريكيين في المحادثات النوويه مع ايران وقبلها منسقه السياسه الامريكيه تجاه كوريا الشماليه، والتي تتولي منصب بلينكن بصفه مؤقته حتي يتسلم رسميا مهام منصبه عام 2015.

ولد بلينكن في ابريل/ نيسان 1962 لابوين يهوديين بيونكر بولايه نيويورك الامريكيه، انتقل مع والدته بعد انفصالها عن والده الي باريس عام 1971 مع زوجها المحامي صمويل بيسار احد الناجين من المحرقه النازيه.

احب لينكن الكتابه حيث كتب في مجله طلابيه اسبوعيه، خلال دراسته بجامعه هارفارد، بالاضافه الي كتاباته بمجله فنيه يوميه، عمل بلينكن بعد تخرجه في مجله New republic المعنيه بالسياسه والثقافه، وحصل علي الدكتوراه من مدرسه كولومبيا للقانون.

انضم بلينكن للحزب الديمقراطي ليبدا حياته السياسيه، حيث عمل في الحمله الانتخابيه للمرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسه الامريكيه مايكل دوكاكيز عام 1988 التي خسرها امام جورج بوش الاب.

اصبح بلينكن عضوا في مجلس الأمن القومي الأمريكي، في التسعينيات من القرن العشرين خلال رئاسه بيل كلينتون للولايات المتحده (1993-2001)، كما عمل كعضو باحدي الفرق الغنائيه كعازف للجيتار ومغني، اضافه الي مشاركته في تنظيم مهرجانات السينما.

الاداره الامريكيه الحاليه وصداقه بلينكن

تكونت علاقه صداقه قويه بين بلينكن وجوزيف بايدن السناتور الامريكي رئيس لجنه الشؤون الدوليه بالكونجرس الامريكي، الامر الذي جعله يقود حمله السيناتور الديمقراطي عام 2008 ليفوز بمنصب نائب الرئيس الامريكي باراك اوباما.

Comments

عاجل