المحتوى الرئيسى

حياة جبران خليل جبران في "استراحة على متن الريح" - مصر العربية

11/07 23:13

يتواصل في العاصمه الاردنيه عمان العرض المسرحي العالمي "استراحه علي متن الريح" عن قصه حياه الاديب اللبناني الراحل جبران خليل جبران.

المسرحيه التي الفها الاديب الاردني المهاجر في بريطانيا نديم صوالحة، بدا عرضها في مسرح المركز الثقافي الملكي الاردني منذ الاول من الشهر الحالي، ويختتم عرضها في العاشر من الشهر ذاته، وتتناول بالاخص روايه جبران "النبي" وصراعه مع ابناء جيله من المهاجرين في امريكا اوائل القرن الماضي.

يقول مؤلف المسرحيه نديم صوالحه لـ الاناضول ان "المسرحيه عرضت قبل نحو 3 اعوام لاول مره في بريطانيا علي 3 مسارح وقام باداء ادوارها ممثلين انجليز، ثم بدا العرض العربي في عمّان وابو ظبي ودبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وثم في قطر والبحرين، وادي ادوارها ممثلين اردنيين باستثناء شخصيه جبران وقام بتمثيلها الفنان اللبناني مارك ناجي.

واضاف صوالحه المقيم منذ سنوات في بريطانيا ان المسرحيه "تغطي جانبا معينا من شخصيه جبران مع استلهام لطفولته وفتره مهجره من لبنان الي الولايات المتحده الامريكيه، فصورت المسرحيه حياته من سن (30-36) وهي الفتره من اعوام 1917-1923".

وقال ان الدافع وراء كتابه النص المسرحي عن جبران، جاء لتصوير واقع المهاجر العربي ولمعالجه حياه المهاجر "كوني ايضا مهاجر"، ولاصور كيف يتعامل مع المجتمعات التي هاجر اليها، فوجدت ان حياه جبران كانت مثيره رغم انه كان كتوماً، فكان ينادي بالحريه والصلاح الاجتماعي.

وتصور المسرحيه نضالات جبران برفقه عدد من ادباء المهجر العربي في الولايات المتحده الامريكيه بخاصه ميخائيل نعيمه وايليا ابو ماضي، مسلطه الضوء علي مؤلف جبران "النبي" الذي يعد واحداً من اشهر مؤلفاته الفلسفيه.

كما تعالج المسرحيه قضايا الابعاد الاجتماعيه والاقتصاديه في حياه المهاجر العربي في تلك الفتره، ومعاناته في الانخراط بالمجتمعات الغربيه، كما يذهب جزء كبير منها الي حواره مع شقيقته مريانا التي صبرت علي الفقر والالم جراء موت والدتها في المهجر واثنين من اخوانها في حين كان جبران يتلقي تعليمه ويهتم بالادب والرسم.

وتطرح المسرحيه، بحسب صوالحه،" مدي تعلق جبران بمبادئ الشرف والكرامه والمحبه والسلام، وتصور مدي حنينه لوطنه ورفضه التعلق بالماديه الامريكيه وتسارع المواطن الامريكي للمال علي حساب الروح وفلسفتها".

كما تصور المسرحيه "علاقته مع مواطنه امريكيه بقيت الي جانبه واصرت علي اصدار كتابه النبي وهي ماري هاسكل، وعشيقته ميشلن وغيرهما من الشخوص العربيه المهاجره التي قدمت له عروضاً للعمل الاستخباراتي ورفضه لذلك".

وقام ببطوله المسرحيه برفقه مارك ناجي، الفنانون الاردنيون: نادره عمران، ونها سماره، وغاندي صابر، وسميره الاسير، ومنذر مصطفي، وناصر ابو باشا.

يذكر ان جبران واحداً من اهم ادباء المهجر العربي فكان يجمع بين الادب والفلسفه والرسم، وهو من مواليد 1883 في قريه بشري في شمال لبنان، هاجر برقه والدته واخوته الي الولايات المتحده الامريكيه عام 1895، ودرس الفن والادب، الي ان اصدر مؤلفه الاكثر شهره "النبي" عام 1923، وتوفي جبران اثر مرض السل عام في العاشر من ابريل العام 1931، وتم نقله جثمانه الي لبنان كما اوصي ليدفن في مكان مولده ويعرف اليوم باسم متحف جبران.

ورشه الزيتون تحتفل بفوز فاطمه ناعوت بجائزه جبران

فاطمه ناعوت تفوز بجائزه جبران الادبيه

جبران النبي بتوقيع سلمي حايك في كان

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل