المحتوى الرئيسى

مسيرات في الأردن تطالب بطرد السفير الإسرائيلي - مصر العربية

11/07 16:21

شهد الاردن، بعد صلاه الجمعه اليوم، عدداً من المسيرات والوقفات الاحتجاجيه، تضامنا مع المسجد الاقصى وما يتعرض له من انتهاكات من قبل السلطات الاسرائيليه، وللترحيب باستدعاء حكومه عمان لسفيرها في تل ابيب وليد عبيدات، ومطالبتها باتخاذ المزيد من الاجراءات التصعيديه لحمايه المقدسات.

ففي وسط العاصمة عمان، نظمت جماعة الاخوان المسلمين مسيره انطلقت من امام المسجد الحسيني وطافت شوارع المدينة القديمة وشارك بها المئات من المواطنين اضافه لقيادات الجماعه، تنديدا بـ "الانتهاكات الصهيونيه" بحق المقدسات الاسلاميه.

وردد المشاركون في المسيره هتافات ورفعوا لافتات اكدت علي ان الشعب الاردني لن يبخل علي المسجد الاقصي بدماء ابنائه، ورحبت بموقف الحكومه من الاعتداءات الاخيره وطالبتها بطرد السفير الاسرائيلي "دانيل نيفو" من عمّان، كما طالبت بقطع معاهده السلام الأردنيه الإسرائيليه المعروفه بـ"وادي عربه".

وحذّر زكي بني ارشيد، المتحدث باسم الجماعه، من مخاطر ما اسماها"المؤامرات الصهيونيه" علي المقدسات في القدس، داعيا المسلمين الي "النهوض لحمايه ثالث الحرمين الشريفين بكل ما يستطيعون من قوه".

واشار الي ضروره مواصله الحكومة الأردنية اجراءاتها التصعيديه بعد استدعاء سفيرها من تل ابيب، وذلك بطرد نظيره من عمان وقطع معاهده السلام مع الاسرائيليين.

ونفذ ناشطون يساريون وقفه امام مسجد الكالوتي القريب من السفاره الاسرائيليه، غربي عمّان، للمطالبه بطرد السفير وقطع كافه العلاقات الدبلوماسيه مع حكومه "الاحتلال"، بحسب ما رددوه من شعارات.

وفي مخيم البقعه شمالي عمّان، خرجت مسيره دعت اليها الحركه الاسلاميه من امام مسجد القدس في المخيم، شدد خلالها المشاركون علي ضروره الوقوف بوجه الانتهاكات الاسرائيليه في القدس، مؤكدين "ان خيار المقاومه هو السبيل الوحيد لردع الاحتلال عن تهويد الاقصي".

ونظمت الحركه الاسلاميه، شمال الاردن، مسيره في محافظه اربد، كما نفذ ناشطون في محافظه جرش وقفه احتجاجيه اخري، وفقا لشهود عيان.

وشهدت احياء في القدس الشرقيه، خلال اليومين الماضيين، تصعيدا للمواجهات بين الفلسطينيين والقوات اسرائيليه بعد حادثه مقتل مقدسي برصاص الشرطه الاسرائيليه، عقب قيامه بتنفيذ هجوم شمل عمليه دهس واسفر عن مقتل اسرائيليين واصابه 12 اخرين.

وياتي ذلك امتدادا لمواجهات مماثله تدور بشكل متكرر منذ شهور علي خلفيه اقتحامات للاقصي من قبل متطرفين يهود، وخطف وقتل الفتي محمد ابو خضير من امام منزله في بلده شعفاط ، شمالي القدس، في يوليو الماضي.

بالفيديو.. تل ابيب ساحه حرب بين مشجعي كره القدم

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل