المحتوى الرئيسى

الربيع العربي يتسلل إلى انتخابات مراقب عام إخوان سوريا

11/07 15:37

بعيدًا عن المعسكرين الحلبي - الحموي اللذان سيطرا علي انتخابات المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا لسنوات مضت، يبدو ان رياح الربيع العربي قد تسللت بعض الشيء الي انتخابات المراقب من هذا العام بمعسكرين اخرين بين الشيوخ والشباب.

فالمرشح الشاب، والذي يشغل منصب رئيس مكتب الشباب في الجماعه "حسام الغضبان" لم ينجح في الوصول الي سده المراقب، بعد تراجعه بفارق صوتين عن مرشح "الشيوخ" القيادي، ونائب المراقب السابق، ورئيس حزب وعد - والذي كان يعدّ ليكون الجناح السياسي للجماعه - "محمد حكمت وليد" .

"محمد حكمت وليد"، طبيب العيون انتخب مراقبًا عامًا للجماعه البعيده عن سوريا منذ الثمانينات، خلفًا للمراقب الحالي "محمد رياض الشقفه"، جاء ذلك عبر مجلس شوري الجماعه الذي انتخب مؤخرًا - وهو اعلي هيئه اداريه بالجماعه -، ليصبح بذلك المراقب الثاني عشر لجماعة الأخوان المسلمين في سوريا.

المراقب الجديد للاخوان، والذي يحمل الجنسيه البريطانيه من مواليد مدينه اللاذقيه عام 1944، اكمل تعليمه الثانوي في مدينه اللاذقيه، ثم حصل علي الدكتوراه في الطب البشري من جامعه دمشق عام 1968، ليسافر الي بريطانيا للتخصص في طب العيون، فحصل علي الدبلوم عام 1973، ثم علي زماله كليه الجراحين الملكيه الايرلنديه لطب العيون وجراحتها عام 1980، ثم زماله كليه اطباء العيون البريطانيه عام 1990.

عمل استاذًا مساعدًا في كليه الطب بجامعه الملك عبدالعزيز بجده حتي عام 1988، ثم استشاريًا لامراض العيون في مستشفي بخش بجده.

كما انّ للمراقب العام الجديد، اهتمامات ادبيه منوعه، فهو عضو في رابطه الادب الاسلامي العالميه منذ عام 1989، ونشر العديد من قصائده ومقالاته في الصحف والمجلات، مثل المسلمون، الندوه، الفيصل، المجتمع، الاصلاح، البيان، والمشكاه، كما انّ له بعض الدواوين الشعريه، مثل اشواق الغرباء.

وفي بيان نُشر علي الموقع الرسمي للجماعه في سوريا في وقت من مساء الخميس، اعلنت الجماعه تقدّم "محمد وليد" علي منافسه "حسام الغضبان" بفارق صوتين في الانتخابات التي جرت البارحه بمدينه اسطنبول، كما افاد البيان بانه تم بالاجماع، انتخاب حسام غضبان، نائبًا للمراقب العام.

وكانت الجماعه قد انتخبت "علي صدر الدين البيانوني" رئيسًا لمجلس الشوري، وهو الذي كان مراقبًا عامًا للجماعه حتي عام 2010، كما اختير "موسي الابراهيم" ليكون نائبه، و"حسان الصفدي" امينًا لسر المجلس.

انتخابات المراقب العام، والتي تجري مره كل 4 سنوات، شهدت تغيّرًا في التقليد الذي اُعتيد في الجماعه بتناوب المراقبين ما بين حلبي (من مدينه حلب) وحمويّ (من مدينه حماه) ، الا ان معسكر "الشيوخ" - كبار السن - وجد نفسه امام مرشح قوي من الشباب (حسام الغضبان - 44 عامًا)، ليتخلي بذلك عن التقليد العام ويدفع بمرشح وحيد من اللاذقيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل