المحتوى الرئيسى

ديلي تليغراف: بريطانيا تنحني من أجل حفنة من الأموال القطرية

11/07 08:35

نبدا جولتنا من صحيفه ديلي تليغراف التي نشرت في صفحه الراي مقالا للكاتب اندرو غليغان تحت عنوان "بريطانيا باعت نفسها لقطر".

وانتقد الكاتب في مقاله الاتفاقيات التي ابرمتها بلاده مع الدوحه خلال الزياره الاخيره لامير قطر تميم بن حمد بن خليفة للعاصمه البريطانيه والتي شملت اتفاقات اقتصاديه ودفاعيه وامنيه.

وقال غليغان قطر باختصار هي الدوله التي تسمح بسير السيارات التي تحمل شعار "تنظيم الدولة الاسلامية" وعلمها الاسود اللون وتمر امام مقر حركة طالبان الذي تستضيفه العاصمه التي تمول المتشددين لزعزعه استقرار 15 دوله علي الاقل من الجزائر حتي باكستان بحسب قوله.

وتساءل الكاتب اذا ما كان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قد حرص علي تضمين الاتفاقات تعهدات من قطر لوقف انشطتها التي وصفها بالداعمه للارهاب في الداخل والمموله له في الخارج.

واكد غليغان ان بريطانيا لم تمارس اي نوع من الضغوط في هذا الشان بل كانت هي الطرف الذي قام بالتنازل في صفقاتها اذ تضمنت الاتفاقيات معاهده لتبادل المعلومات الاستخباراتيه السريه وبيع المنتجات الامنيه البريطانيه للدوحه.

ويضيف الكاتب انه بالرغم من ان الدور الذي تلعبه قطر في منطقه الشرق الاوسط معروف الا ان بريطانيا العظمي انحنت من اجل حفنه من الاموال مشيرا الي ان بريطانيا باعت نفسها الي قطر ودلل علي ذلك باستحواذ الاخيره علي معالم رئيسيه بالعاصمه البريطانيه من بينها مبني شارد الشهير ومسلسله محلات هارودز اضافه الي اجزاء كبيره من القريه الاوليمبيه وكان اخرها عرضا لشراء منطقه المال والاعمال بلندن كناري وارف.

يقول بلاك ان مجموعه من الاجانب التقوا الرئيس السوري بشار الاسد مؤخرا في العاصمه دمشق وقالوا انه بدا هادئا للغايه فقد ابتعد عن دائره الضوء بعد تحول انظار العالم عنه لتتركز علي الحرب الدائره مع تنظيم الدوله الاسلاميه في سوريا والعراق.

ويضيف بلاك ان مصدرا له اكد ان الرئيس السوري تلقي تطمينات نقلها الايرانيون ومندوب سوريا بالامم المتحده عن الرئيس الامريكي باراك اوباما حول ان اهتمام بلاده منصب علي محاربه التنظيم المتشدده وانه لا نيه لديه لمعاونه اي جماعه مسلحه تهدف الي الاطاحه بالاسد.

ويقول الكاتب ان من يدفع ثمن التحول الدولي هم الجبهه الثوريه السوريه وحركه حزم التي تشكلت من نحو 22 فصيلا من المعارضه المسلحه المنطويه تحت الجيش السوري الحر فقد بداوا بالفعل في فقدان بعض مكاسبهم في منطقه ادلب امام جبهه النصره.

ونقل الكاتب عن فيصل عيتاني الخبير الاستراتيجي في معهد اطلنطس للدراسات الاستراتيجيه ان الولايات المتحده تريد من المعارضه السوريه المسلحه ان تحارب معها تنظيم الدوله الاسلاميه فيما لن تدعم هي اي حرب خارج ذلك الاطار.

واشار الكاتب الي ان الاستراتيجيه الدوليه الحاليه في سوريا تضع المعارضه السوريه المعتدله في موقف شديد الصعوبه فالمطالبات بفرض منطقه حظر جوي ذهبت سدي فيما تلقي العروض الاوروبيه بشان تجميد موقف المعارضه علي الارض وتمديد وقف اطلاق النار في المناطق التي سيطرت عليها المعارضه والتفاهم مع الاسد لمحاربه "الدوله الاسلاميه" ترحيبا متزايدا في اوروبا وهو الامر الذي قد يفسر حاله الرئيس السوري المعنويه بحسب الكاتب.

القصر تكلف اكثر من 600 مليون دولا بحسب بعض التقارير

اهتمت صحيفه فاينانشال تايمز بالجدل الدائر حول تكلفه القصر الرئاسي في تركيا والتي اجبرت الضغوط المحليه الرئيس رجب طيب اردوغان للخروج لتبرير التكلفه التي تخطت 600 مليون دولار للقصر.

وبني ما عرف بالقصر الابيض علي اعلي تل في منطقه غابات علي اطراف العاصمه التركيه، انقره وتبلغ مساحته 150 الف متر مربع وبه الف غرفه وهو بذلك يفوق البيت الابيض في العاصمه الامريكيه واشنطن، والكرملين في العاصمه الروسيه موسكو، وقصر فيرساي قرب العاصمه الفرنسيه، باريس.

وتقول الصحيفه ان اردوغان اضطر امام الضغوط تبرير التكلفه العاليه للقصر بانه سيقلل الزحام الذي كان يحدثه انتقال المسؤولين في شوارع انقره حيث ان القصر شيد في منطقه بعيده عن وسط المدينه فيما شدد علي ان كثيرا من الارقام التي تتناقلها وسائل الاعلام غير صحيحه رغم تاكيد وزير الماليه امام البرلمان ان القصر تكلف 1.37 مليار ليره تركيه او ما يعادل (608 مليون دولار).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل