المحتوى الرئيسى

دبلوماسيون أوروبيون: الوقت مناسب للاتفاق النووي مع إيران

11/06 20:51

اصدر 7 دبلوماسيين ومسؤولين سابقين في اوروبا، بيانا مشتركا اعتبروا فيه ان الوقت الحالي هو الوقت المناسب للتوصل الي اتفاق نهائي مع ايران بشان برنامجها النووي، محذرين من ان التاجيل في اتخاذ القرارات الصعبه يرفع من احتماليه منح المعارضين للمسيره الدبلوماسيه فرصه لافشال المفاوضات.

ونشر موقع راديو "فردا"، اليوم الخميس، قائمه الافراد الموقعين علي هذا البيان الذي اصدرته جريده "الجارديان" البريطانيه، وكان من ضمنهم الممثل الاعلي للسياسه الخارجيه للاتحاد الاوروبي سابقا، خافير سولانا، ووزيره الخارجيه الاسبانيه السابقه، انا بالاسيو، ووزير الخارجية السابق للسويد، كارل بيلدت، ووزيره خارجيه ايطاليا، اما بونينو، ورئيس لجنه الشؤون الخارجيه للبرلمان الالماني، روبرت رونجن، والدبلوماسي البريطاني السابق، روبرت كوبر، ورئيس لجنه الازمات الدوليه، جان ماري جينو.

ووفقا لراديو "فردا"، فقد كتب هؤلاء الدبلوماسيين ان الوقت الحالي هو موعد الحلول التقنيه الخلاقه، الموجوده في متناول الايدي، كما ان الاتفاق سيمحو مخاوف القوي العالميه من البرنامج النووي الايراني بصوره مؤثره وسلميه، كما سيكون احتراما للتطلعات المشروعه، والسياده الايرانيه في الاستخدام السلمي للطاقه النووي.

وحذر الموقعون علي البيان من تكلفه الفشل في التوصل الي اتفاق نووي، فهي ستمثل للقوي الغربيه ضعف الرقابه علي البرنامج النووي لطهران، وبالنسبه الي ايران، فستعني تشديد العقوبات الموقعه عليها، وانزوائها اكثر عن العالم.

يذكر ان وزير الخارجيه الالماني، فرانك شناينماير، وجه تحذيرا الي ايران، بانه في حاله عدم التوصل الي اتفاق مع الغرب، فسوف تقع عقوبات شديده علي طهران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل