المحتوى الرئيسى

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام بالسعودية تسدل كسوة الكعبة | المصري اليوم

11/06 14:17

اسدلت الرئاسه العامه لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالسعوديه، الخميس، الجزء الذي تم رفعه من كسوه الكعبه المشرفه خلال ايام الحج (قبل نحو شهر)، وتم تثبيته بحلق الشاذروان المثبته بالكعبه المشرفه.

وقالت وكاله الأنباء السعوديه انه جري الخميس انزال الجزء الذي تم رفعه من كسوه الكعبه المشرفه خلال ايام موسم الحج المبارك لعام 1435هـ وتثبيته بحلق الشاذروان المثبته بالكعبه المشرفه.

وحلق الشاذروان بناء ظاهر في اسفل جدار الكعبه في جميع جوانبها، محدود بالشكل مرتفع علي وجه الارض قليلًا، مبني من حجر اصفر، يميل الي البياض، مغروس فيه حلق من نحاس أصفر، تربط بها كسوه الكعبه، وقد وضع الشاذروان عمادًا للبيت ومقويًّا لاسفله من السيول ونحوها.

واوضح مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة محمد بن عبدالله باجوده، انه جرت العاده ووفق خطه موضوعه رفع الجزء السفليّ من ثوب الكعبه المشرفه عند كسوتها في اليوم التاسع من شهر ذي الحجه ويبقي هذا الجزء مرفوعاً حتي مغادره الحجاج والهدف من هذا الاجراء حمايه الجزء السفليّ للثوب من العبث والتعلق به واعاقه الطواف اثناء الازدحام.

وبين انه باشر اسدال كسوه الكعبه المشرفه مجموعه من الحرفيين من منسوبي مصنع كسوه الكعبه المشرفه باشراف مباشر من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وكانت الكعبه المشرفه، قد ارتدت في 2 اكتوبر الماضي (التاسع من ذي الحجه)، كسوتها الجديده، جريا علي العاده السنويه.

وجرت العاده ان يتم رفع الجزء السفلي من ثوب الكعبه المشرفه عند كسوتها في اليوم التاسع من شهر ذي الحجه ويبقي هذا الجزء مرفوعًا حتي مغادره الحجاج.

وتبلغ التكلفه الاجماليه لثوب الكعبه المشرفه 22 مليون ريال (6 ملايين دولار تقريبا)، ويصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الاسود، حيث يستخدم في صناعته نحو 700 كيلو جرام من الحرير الخام و120 كيلو غرام من اسلاك الفضه والذهب.

ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترًا ويوجد في الثلث الاعلي منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمترا وبطول 47 مترًا والمكون من سته عشر قطعه محاطه بشكل مربع من الزخارف الاسلاميه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل