المحتوى الرئيسى

ملف كامل: تفوق للإسبان وقطبي ألمانيا..سقوط الإنجليز وتألق براهيمي وكافاني

11/06 11:59

ضمنت فرق ريال مدريد وبرشلونه الاسبانيين وبايرن ميونخ وبروسيا دورتموند الالمانيين وباريس سان جيرمان الفرنسي وبورتو البرتغالي التاهل الي ثمن نهائي بطوله دوري أبطال أوروبا بعد انقضاء مباريات الجوله الرابعه بدور المجموعات.

وشهدت الجوله ظاهره اخفاق الانديه الانجليزيه في تحقيق الفوز، حيث تعادل تشيلسي علي ملعب ماريبور السلوفيني، وسقط جاره ارسنال في نفس الفخ بعقر داره امام اندرلخت البلجيكي، فيما خسر مانشستر سيتي علي ارضه بشكل مفاجيء امام سسكا موسكو الروسي، وكذلك تعرض ليفربول لهزيمه جديده امام ريال مدريد.

ففي المجموعه الثانيه، فاز ريال مدريد علي ضيفه ليفربول الانجليزي بهدف نظيف علي ملعب سانتياجو برنابيو، ليصبح حامل اللقب اول المتاهلين لدور الـ16.

نجح الفرنسي كريم بنزيمه في فك شفرات شباك ليفربول بعد سلسله من التمريرات الرائعه التي انتهت عند البرازيلي مارسيلو الذي رفعها لبنزيمه المتمركز جيدا ليسكنها الشباك (ق27).

ومن ناحيته فاز بازل السويسري ضمن فعاليات نفس المجموعه علي ضيفه لودوجوريتس البلغاري برباعيه نظيفه حملت توقيع بريل دونالد ايمبولو (ق34) وديرليس البيرتو غونزالز (ق41) وجاشي (ق59) وماريك سوتشي (ق65).

بهذه النتيجه احتفظ الريال بصداره المجموعه بـ12 نقطه فيما ارتفع رصيد بازل لست نقاط في المركز الثاني، وخلفهما ليفربول ولودوجورتيس في المركزين الثالث والرابع علي الترتيب ولكل منهما ثلاث نقاط.

كما حسم الغريم برشلونه، بجانب باريس سان جيرمان الفرنسي، بطاقتي التاهل لثمن النهائي، بعد فوزهما علي اياكس امستردام الهولندي، في مباراه الارقام القياسيه، وابويل نيقوسيا القبرصي علي الترتيب.

وفاز البرسا علي اياكس بهدفين سجلهما النجم الارجنتيني ليونيل ميسي، الذي عادل الرقم القياسي للهداف التاريخي للبطوله، متساويا مع راؤول جونزالس، كما عادل تشافي هرناندز الرقم القياسي للمشاركه في اكبر عدد من المباريات بالبطوله والمسجل باسم حارس ريال مدريد ايكر كاسياس بـ144.

بينما حسم الـ(بي اس جي) المباراه في الدقيقه الاولي بهدف اديسون كافاني.

ورغم ان البرسا والـ(بي اس جي) حسما بطاقه التاهل، فان الصراع اصبح الان علي صداره المجموعه السادسه، المكانه التي يحتلها حاليا الفريق الفرنسي برصيد 10 نقاط، بفارق واحده عن الفريق الكتالوني.

بينما يحتل اياكس المركز الثالث برصيد نقطتين اثنتين، متفوقا بواحده علي ابويل المتذيل.

وعلي غرار قطبي اسبانيا، تالق ثنائي القمه في المانيا، حيث كرر بايرن ميونخ فوزه علي ضيفه روما الايطالي بهدفين نظيفين بالمجموعه الخامسه، التي شهدت ايضا خساره مفاجئه لمانشستر سيتي الانجليزي من سسكا موسكو بنتيجه 1-2 علي ملعب الاتحاد.

سجل بايرن الهدف الاول (ق38) بعد انطلاقه من النمساوي ديفيد الابا عقب بينيه مميزه من الفرنسي فرانك ريبيري الذي تلقي الكره مره اخري هديه من اللاعب الاسمر داخل منطقه الجزاء ليسكنها الشباك.

ضاعف ماريو جوتزه النتيجه لصالح الفريق البافاري بعد عرضيه من ليفاندوفسكي وضعها بقدمه من فوق الحارس محرزا الهدف الثاني.

وفي ملعب الاتحاد خسر مانشستر سيتي بنتيجه 2-1 من سسكا موسكو حيث لعب اصحاب الارض بـ10 لاعبين منذ الدقيقه 70 نتيجه لطرد البرازيلي فرناندينيو وبتسعه لاعبين منذ الدقيقه 80 بعد طرد يايا توريه.

تقدم الايفواري سيدو دومبيا براسيه مميزه للضيوف عقب مرور دقيقتين فقط علي بدء المباراه (ق2) الا ان الـ"سيتزنس" ادركوا التعادل بعدها بـ6 دقائق عن طريق ركله حره سددها مواطنه يايا توريه.

عاد دومبيا مجددا ليتقدم للفريق الروسي بعد تشتيت خاطيء من دفاع اصحاب الارض يتحول لبينيه رائعه جعلت اللاعب الايفواري منفردا ليسدد الكره في شباك جو هارت (ق34) معلنا تقدم سسكا.

بهذه النتيجه ارتفع رصيد بايرن ميونخ لـ12 نقطه ليتاهل لثمن النهائي فيما لا يزال روما بالمركز الثاني برصيد اربع نقاط ولكن بفارق الاهداف عن سسكا موسكو صاحب المركز الثالث، فيما يتذيل مان سيتي المجموعه بنقطتين.

كما شهدت منافسات المجموعه الرابعه فوز بروسيا دروتموند الكبير علي جلطه سراي التركي بنتيجه 4-1 ، بينما تعادل ارسنال الانجليزي واندرلخت البلجيكي في مباراه اخري قويه حفلت بالاهداف حتي الثواني الاخيره وانتهت بالتعادل الايجابي 3-3.

انتظر دورتموند حتي الدقيقه 39 كي يتقدم بالهدف الاول بعد ان مرر لوكاس بيتشيك الكره بشكل طولي من ناحيه اليمين بمنتصف الملعب يتقدم لها ماركو رويس ضاربا خط الدفاع قبل ان يسددها ارضيه زاحفه تمر بين قدمي حارس جلطه الاوروجوائي فرناندو موسليرا.

وعزز الفريق الالماني تقدمه بهدف ثان في مستهل الشوط الثاني وتحديدا (ق56) حينما وصلت الكره الي منطقه جزاء جلطه يشتتها الدفاع لتجد سباستيان كيل علي حدود المنطقه الذي يمررها الي اليوناني سوكراتيس باباستاثوبولوس المتمركز بشكل جيد امام موسليرا، حيث خطف الكره اسرع من الاخير لتدخل الشباك معلنه عن هدف دورتموند الثاني.

ويحاول جلطه سراي كره العوده الي اجواء المباراه مجددا وينجح في ذلك (ق69) بعد ان لعب الهولندي فيسلي شنايدر كره قويه من ضربه ركنيه علي القائم الاقرب يرتقي لها اللاعب هاكان بلطه فوق الجميع ويحولها داخل مرمي حارس دورتموند رومان فايدنفلر ليضيق الفارق قبل ثلث ساعه من نهايه المباراه.

ويضيف شيرو ايموبيلي الهدف الثالث (ق73) من انفراده بحارس الضيوف.

ويتلقي ايموبيلي كره طويله من الجهه المقابله علي الناحيه اليمني لمنطقه الجزاء يحاول لعبها عرضيه لكنها تصطدم بقدم سيميح كايا مدافع جالطه سراي لتدخل مرمي الفريق التركي (ق84) وينتهي اللقاء بنتيجه 4-1.

بالتالي يحصد بروسيا دورتموند ثلاث نقاط يؤكد بها صدارته للمجموعه الرابعه برصيد 12 نقطه، فيما تجمد رصيد جلطه سراي عند نقطه وحيده في المركز الاخير.

ونال كل من ارسنال واندرلخت نقطه من تعادلهما حيث ارتفع رصيد المدفعجيه الي سبع نقاط في الوصافه، بينما ارتفع رصيد اندرلخت الي نقطتين في المركز الثالث.

كان ارسنال هو البادئ بالتسجيل (ق25) بعد ان تعرض مهاجمه داني ويلبك لعرقله داخل منطقه الجزاء، لم يتوان حكم المباراه عن احتسابها ضربه جزاء يتصدي لها مايكل ارتيتا بنجاح ويودعها صاروخيه علي يسار الحارس سيلفيو بروتو.

واكد الفريق اللندني افضليته سريعا بعدها باربع دقائق عن طريق التشيلي اليكسيس سانشيز (ق29) الذي سدد ركله حره امام منطقه جزاء الفريق البلجيكي لكنها تصطدم بالحائط البشري وترتد له مره اخري، لكنه لم يتوان عن تسديد الكره بطريقه ارضيه قويه تمر في الزاويه الضيقه لبروتو من ناحيه اليسار.

ومع بدايه الشوط الثاني ينجح اليكس تشامبرلين في توسيع الفارق واحراز الهدف الثالث لفريقه بمجهود فردي بعد ان اخترق الجبهه اليمني لاندرلخت ومر بسهوله الي منطقه جزاء الفريق البلجيكي حيث اودع الكره سريعه خاطفه علي يسار الحارس بروتو.

بعد هدف ارسنال الثالث، ينتفض اندرلخت ويبدا في مبادله المدفعجيه الهجمات الخطيره حيث كان الرد السريع بعدها بدقيقتين (ق61) حينما مرر اندي كاوايا كره عرضيه علي حدود منطقه جزاء ارسنال يقابلها انطوني فاندن بوري الذي يسددها بسهوله في مرمي فويتشيك تشيزني حارس المدفعجيه.

ويحيي اندرلخت اماله بضربه جزاء (ق73) انبري لها انطوني فاندن بوري مسجلا الهدف الثاني له ولفريقه.

ومع دخول المباراه في لحظاتها الاخيره، يصعق اليكساندر ميتروفيتش الجميع في ملعب الامارات بعد ان وصلت له الكره من الزميل اندي نجار لم يتوان عن ايداعها داخل مرمي البولندي تشيزني، لتنتهي المباراه بالتعادل 3-3.

- براهيمي يقود بورتو للتاهل: وشهدت المجموعه الثامنه تاهل بورتو البرتغالي بفوزه علي مضيفه اثلتيك بلباو الاسباني (2-0)، فيما اقترب شاختار دونتسك الاوكراني من البطاقه الثانيه بفوز ساحق علي باتي بوريسوف البيلاروسي (5-0).

نجح النجم الجزائري ياسين براهيمي في اختراق الجبهه اليمني لبلباو متلاعبا بثلاثه من مدافعيه قبل ان يمرر الكره عرضيه الي الكولومبي جاكسون مارتينيز الذي يسجل ليتقدم الفريق البرتغالي 1-0.

وكلل براهيمي مجهوده الخارق بهدف (ق74) حينما حاول ايميريك لابورته مدافع اثلتيك ارجاع الكره الي مورينو حارس المرمي الذي يفشل في استقبالها لتتجاوزه وينقض عليها اللاعب الجزائري ليودعها داخل مرمي اصحاب الارض لتصبح النتيجه 2-0 لصالح بورتو.

وفي المباراه الاخري، بدا شاختار افضل كثيرا من حيث المستوي، وبالفعل سجل داريو سرنا اول اهداف اللقاء (ق19) بعد ان تلقي الكره من تمريره البرازيلي لويز ادريانو ليسددها من علي حدود منطقه جزاء باتي بوريسوف البيلاروسي، تخترق الجانب الايمن العلوي من شباك الحارس سيرجي شرنيك.

وفي الشوط الثاني رفع شاختار غلته من الاهداف حيث احرز لاعبوه ثلاثه اهداف اخري جاء اولها (ق48) بعد جمله رائعه بين داريو سرنا واليكس تيكسيرا تناقلا خلالها الكره قبل ان يصوبها الاخير داخل مرمي الفريق البيلاروسي.

بعدها بـ10 دقائق يضيف لويز ادريانو الهدف الثالث لفريقه عن طريق ضربه جزاء حصل عليها فريقه الاوكراني حيث نفذها بنجاح بعد تسديد الكره ارضيه زاحفه ناحيه اليسار.

وفي (ق82) يضيف لويز ادريانو الهدف الثاني له والرابع لفريقه بعد تلقيه كره من زميله دوجلاس كوستا دا سوزا الذي ارسلها عرضيه الي داخل منطقه الجزاء حيث سددها داخل شباك سيرجي شرنيك وسط حراسه مدافعي باتي بوريسوف.

ويابي ادريانو الا ان يحصل علي لقب (هاتريك) بتسجيله الهدف الثالث الشخصي له والخامس لفريقه في شباك باتي بوريسوف المستسلم تماما (ق90) بعد ان تلقي كره من حيث يسددها داخل المرمي بشكل جمالي، لتنتهي المباراه بالتالي يحصد بورتو ثلاث نقاط يحافظ بها علي صداره المجموعه برصيد 10 نقاط ويحجز بطاقه تاهل الي دور ثمن النهائي، بينما يتجمد رصيد اثلتيك بلباو عند نقطه وحيده في ذيل المجموعه ليفقد اي امل في التاهل لنفس الدور.

اما شاختار فقد رفع رصيده الي ثماني نقاط في المركز الثاني، وبفارق خمس نقاط عن باتي بوريسوف الذي يحل في المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط.

وفيما يخص المجموعات التي لم تحسم بعد، فقد انفرد اتلتيكو مدريد الاسباني بصداره المجموعه الاولي بعد فوزه علي مالمو السويدي بهدفين نظيفين، في حين حقق يوفنتوس الايطالي انتصارا صعبا علي اوليمبياكوس اليوناني بثلاثه اهداف مقابل اثنين.

بهذه النتيجه، ينفرد اتلتيكو بالصداره برصيد تسع نقاط، بينما يرتقي يوفنتوس الي الوصافه برصيد ست نقاط، وبفارق الاهداف امام اولمبياكوس، فيما ظل مالمو في المؤخره برصيد ثلاث نقاط.

تقدم اتلتيكو بهدف رائع سجله كوكي من هجمه مرتده سريعه من الجانب الايمن وصلت له ليضعها بصوره رائعه(ق30).

ونجح "الروخيبلانكوس" في تسجيل هدف ثان بالدقيقه (78) من توقيع راؤول جارسيا، لتنتهي المباراه بتفوق الاتلتي بهدفين نظيفين.

وفي مباراه مثيره، فاز يوفنتوس علي اولمبياكوس بثلاثه اهداف مقابل اثنين.

تقدم اندريا بيرلو ليوفنتوس من كره ثابته علي حدود منطقه المرمي يسددها ببراعه في المرمي (ق21).

وسريعا ما ادرك اولمبياكوس هدف التعادل من توقيع البرتو بوتيا (ق24) براسيه رائعه حول بها ركنيه دقيقه وضعها داخل المرمي.

بدت احداث الشوط الثاني اسرع، حيث وضع دلفين دنيجا الفريق اليوناني في المقدمه براسيه رائعه (ق61)، الا ان يوفنتوس ادرك التعادل بنيران صديقه، حيث سجل روبرتو خيمينيز هدفا عن طريق الخطا في مرماه (ق65).

وبعد دقيقه واحده، اعاد الفرنسي بول بوجبا اليوفي الي المقدمه بتسديده رائعه من حدود منطقه الجزاء، لتنتهي المباراه بهذه النتيجه.

وفي المجموعه الثالثه، قاد الكوري هيونج مين سون فريقه الالماني باير ليفركوزن لتحقيق ثالث انتصار علي التوالي علي حساب مضيفه زينيت سان بطرسبرج، بهدفين لواحد، ليقترب من ثمن النهائي.

وسجل سون هدفي الفوز (ق68 وق73)، ليهديه النقطه التاسعه ويضمن الصداره.

فيما فشل زينيت الذي كان الاكثر تحركا وهجوما في المباراه، في تعديل الامور، ولم ينجح سوي في تسجيل هدف شرفي قبل اطلاق صافره النهايه بدقيقه، حمل توقيع الفنزويلي خوسيه روندون.

كما قاد البرازيلي اندرسون سوزا "تاليسكو" فريقه بنفيكا البرتغالي لتحقيق فوز ثمين علي ضيفه موناكو الفرنسي بتسجيله هدف اللقاء الوحيد، ليحيي اماله في بلوغ الدور التالي.

ويعد الانتصار هو الاول لفريق النسور بعد خسارتين وتعادل في الجولات الثلاثه الماضيه، ليجني نقطته الرابعه.

جاء هدف تاليسكو، هداف الدوري المحلي، والمعروف هناك بـ"ريفالدو الجديد"، بعد معاناه طويله، وقبل نهايه اللقاء بثماني دقائق.

بهذا الانتصار لا يزال بنفيكا يحتل المركز الاخير، لكنه يتراجع بفارق الاهداف فقط عن زينيت.

وتجمد رصيد موناكو، الذي يواصل الانحدار في دور المجموعات، عند خمس نقاط يحتل بها المركز الثاني، فيما يتصدر باير ليفركوزن المجموعه بتسع نقاط.

وفي المجموعه السابعه، حقق ماريبور السلوفيني تعادلا تاريخيا علي ارضه امام تشيلسي الإنجليزي بهدف لمثله، ليعقد الحسابات، خاصه بعد الفوز الكبير لسبورتنج لشبونه البرتغالي علي ضيفه شالكه الالماني باربعه اهداف مقابل اثنين.

واشتعلت المجموعه مع وجود فرص للفرق الاربعه في التاهل لثمن النهائي، حيث حافظ تشيلسي علي الصداره بثمان نقاط، يليه شالكه في الوصافه بخمس نقاط، ثم سبورتنج باربعه، وماريبور بثلاثه.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل