المحتوى الرئيسى

بالصور – محطات في مسيرة سواريز مع أياكس

11/05 10:07

ستكون مباراه اياكس امستردام وضيفه برشلونة الإسباني في رابع جولات دوري أبطال أوروبا، مواجهه ذات طابع خاص للنجم الاوروغواياني لويس سواريز مهاجم النادي الكاتالوني.

فمن خلالها سيسجل المهاجم المشاكس عودته الي امستردام ارينا، الملعب الذي شهد بدايه تالقه علي الساحه الاوروبيه من خلال اربعه مواسم قضاها في صفوف اياكس قبل ان ينتقل في اواخر عام 2010 الي ليفربول الانكليزي.

سواريز سيامل ان يتخلص خلال لقاء يوم الاربعاء من سوء الحظ الذي لازمه في اول مواجهتين رسميتين بقميص البلاوغرانا، حيث خسر في الكلاسيكو امام ريال مدريد 1-3، قبل ان يسقط السبت الماضي علي ملعبه كامب نو امام سلتا فيغو بهدف دون مقابل.

مسيره سواريز مع اياكس كانت مليئه بلحظات سعيده واخري حزينه، كما تخلو بطبيعه الحال من اللحظات المثيره للجدل، خلال السطور التاليه نستعرض معكم بعض ابرز محطات النجم الاوروغواياني بالقميص الابيض والاحمر لعملاق الكره الهولنديه.

اول مواجهه خاضها سواريز بقميص نادي أياكس كانت في تصفيات دوري ابطال اوروبا لموسم 2007/2008 علي ملعب أمستردام أرينا امام سلافيا براغ التشيكي.

المهاجم البالغ حينها من العمر 20 عاماً، شارك اساسياً وخرج في الدقيقه 71، قبل ان يحصل الضيف التشيكي علي ركله جزاء بعدها بدقيقتين وينجح في تسجيلها ليفوز 1-صفر.

اياكس خسر مباراه العوده ايضاً 1-2 وودع البطوله مبكراً.

لم يحتج سواريز سوي لـ 42 دقيقه من اجل تسجيل اول اهدافه مع اياكس وذلك خلال ظهوره المحلي في الجوله الافتتاحيه للدوري الهولندي، وهي الجوله التي شهدت فوز فريقه علي مضيفه دي غرافشاب بنتيجه 8-1.

وفي الجوله الثانيه من البطوله، عاد لويس سواريز للتالق هذه المره علي ملعب امستردام ارينا، مسجلاً هدفين خلال المواجهه التي تفوق فيها اياكس 4-1 علي هيرنيفين.

اما اول هاتريك لسواريز مع اياكس فكان ايضاً علي ملعب امستردام ارينا في مباراه بالجوله 31 من الدوري، تغلب فيها اياكس علي ضيفه فيليم تفي 4-1. 

الموسم الاول في الايريدفيزي مع اياكس شهد تسجيل سواريز لـ 17 هدفاً خلال 33 مباراه ولكن فريقه فشل في الفوز باللقب، مكتفياً بالمركز الثاني بفارق 3 نقاط عن البطل بي اس في.

وفي كاس الاتحاد الاوروبي شارك كبديل في مباراه ذهاب الدور الاول امام دينامو زغرب في كرواتيا وانتهت المباراه بفوز اياكس 1-صفر، ولكن النادي الكرواتي فاز بنفس النتيجه في مباراه العوده التي لعبها سواريز كامله وانتهت بعد وقتين اضافيين بخساره النادي الهولندي 2-3.

اداء سواريز تحسن في موسمه الثاني فسجل 22 هدفاً في 31 مباراه ولكن اياكس فشل مجدداً في نيل اللقب الغائب عن خزائنه منذ 5 مواسم واكتفي بالمركز الثالث خلف البطل الكمار ووصيفه تفينتي، كما سجل المهاجم الاوروغواياني 5 اهداف في مسابقه كاس الاتحاد الاوروبيه ولكن مشوار فريقه انتهي في دور الـ 16 امام مرسيليا الفرنسي.

مدرب الفريق في ذلك الموسم، ماركو فان باستن انتقد سواريز بشده بسبب حصوله علي الكثير من البطاقات الصفر (9 في الدوري مع انتهاء الموسم) وايضاً بسبب بعض المشاكل بينه وبين زملائه.

سواريز يتسلم جائزه الحذاء الذهبي

في ثالث موسم له مع الفريق، 2009/2010، قدم سواريز افضل عروضه، وكان بالفعل ماكينه للاهداف، حيث سجل 35 هدافاً في 33 مباراه بالدوري، كما سجل ثلاثه سوبر هاتريك في جميع البطولات، وايضاً سته اهداف خلال لقاء في كاس هولندا انتصر فيه اياكس 14-1 علي فريق WHC.

اياكس مع المدرب مارتين يول لم يفلح مجدداً في استعاده لقب الاريديفيزي وانهي الموسم في المركز الثاني بفارق نقطه واحده فقط عن البطل تفينتي، وعلي المستوي الاوروبي انتهي المشوار في الدور الثاني من كاس الاتحاد امام يوفنتوس الايطالي.

في موسم 2010/2011 كان اياكس يسعي للعوده الي مرحله المجموعات في دوري ابطال اوروبا للمره الاولي منذ اربعه مواسم، وخلال اول مواجهه في التصفيات امام باوك اليوناني علي ملعب امستردام ارينا، سجل سواريز هدفه رقم 100 بقميص اياكس ليعادل انجاز اسماء اسطوريه مثل يوهان كرويف وماركو فان باستن وديني بيركامب. 

اياكس اطاح بالنادي اليوناني قبل ان يتفوق علي دينامو كييف الاوكراني ليعود الي مرحله المجموعات بالبطوله الاوروبيه الابرز بعد غياب طويل.

في الوقت الذي كانت فيه الانديه الاوروبيه تتهافت علي خدمات المهاجم المتالق خاصه مع تبقي اقل من موسمين علي عقده مع اياكس، كانت كل المؤشرات تؤكد قرب رحيله عن هولندا، وخلال مواجهه امام بي اس في ايندهوفن في تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2010، اصبح سواريز من اكثر اللاعبين شهره في العالم، والسبب ليس تسجيله لهدف مميز او اي انجاز تاريخي، بل بسبب عضه لاعب الفريق المنافس عثمان بقال.

العقوبه كانت ايقاف لسبع مباريات علي المستوي المحلي فقط.

مع ايقافه محلياً لعب سواريز اخر مباراه له مع اياكس علي ملعب امستردام ارينا خلال الجوله الخامسه من مرحله المجموعات في دوري ابطال اوروبا، امام ريال مدريد، وانتهي اللقاء بفوز النادي الاسباني 4-صفر لتتبخر امال النادي الهولندي في التاهل للدور الثاني.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل