المحتوى الرئيسى

فيديو| القصة الكاملة لتوقف وعودة "عالم سمسم"

11/05 09:29

منذ بدايه انتاج برنامج الاطفال "عالم سمسم" من 17 عاما لاقي نجاحا كبيرا في كل الدول العربية، كما تضمن المسلسل كثير من النجوم كضيوف شرف، رصد "دوت مصر" تاريخ المسلسل وضيوفه من النجوم.

كيف تحول Sesame Street الي النسخه العربيه ؟

عالم سمسم برنامج امريكي الاصل قدم للاطفال باللغة الانجليزية في امريكا باسم سيسم ستريت - Sesame Street، وذلك خلال عام 1969، وتنتجه مؤسسه "Sesame Workshop" في نيويورك، وانطلق عالم سمسم النسخه العربيه في الخليج من خلال مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي، وانتج الجزء الاول منه عام 1979 والثاني 1982، وتم تصوير المشاهد الداخليه للبرامج في الكويت وصورت المشاهد الخارجيه له في العديد من الدول العربيه.

وحقق برنامج عالم سمسم ذو اللهجه المصريه نجاحا باهرا، فمنذ بدايته في عام 1997، والتي جاءت بدعم مالي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبموجب اتفاقيه ثنائيه بين الحكومتين المصريه والامريكيه، اصبح برنامج عالم سمسم احد المؤثرات الثقافيه والعلامات المتميزه في مصر، وكان السيناريست وائل حمدي المشرف علي ورشه الكتابه للنسخه المصريه، حيث استحوذ علي حب الاطفال وتعلقهم، ومشاهده الكبار ايضا وتوقف انتاج البرنامج عام 2009.

مراحل التحول من Sesame Street الي عالم سمسم

اوضح السينارست وائل حمدي لـ"دوت مصر" ان مشروع  برنامج عالم سمسم بدا في 1997 من خلال تعاون بين المجلس القومي للامومه والطفوله ووزاره التربيه والتعليم المصريه ووزاره الاعلام، وهيئه المعونه الامريكيه، وكان الهدف هو عمل النسخه المصريه من sesame street.

واضاف وائل، انهم قاموا بعمل اوراق بحث وتعاقدوا مع متخصصين في علوم نفسيه الطفل والتربيه الحديثه، وتم وضع منهج لاحتياجات الطفل المصري والاهداف المطلوبه من البرنامج لخدمه الاطفال المصريين من سن 3 الي 6 سنوات، مشيرا الي ان sesame street قاموا بعمل ورشه تدريب لشركه الكرمه للانتاج التعليمي والترفيهي التي تم اختيارها لتنفيذ المشروع في مصر.

واكد ان التدريب كان في كل الفروع: تحريك عرائس، كتابه، اخراج عرائس، اخراج لايف وغيرهم من الفنون، وبعد ذلك بدا العمل علي ابتكار شخصيات البرنامج المصري لان كل عالم سمسم في كل بلد له الشخصيات الاصليه الخاصه به، الي جانب الشخصيات العالميه مثل "المو" و"بيرت" و"ايرني" و"جروفر" و"كوكي مونستر".

واشار الي ان الشخصيات المصريه التي تم ابتكارها هي نمنم وخوخه وفلفل، وتم تصميم وتنفيذ العرائس الخاصه بهم في امريكا، موضحا انه هو ومخرج البرنامج عمرو قوره ذهبا الي امريكا لحضور دوره تدريبيه متخصصه في الكتابه للعرائس في سمسم الامريكي وانه قام بعمل خمس مواسم من البرنامج والذي كان اخرها 2009.

الحروف الابجديه مع عالم سمسم

لماذا توقف وهل يعود قريبا الي الشاشه؟

وعن توقف البرنامج قال "حمدي" ان المشروع عباره عن بروتوكول تعاون بين الجهات الرسميه المصريه والمعونه الامريكيه وسمسم والامريكي وكان محددا بفتره زمنيه وهي عشر سنوات، وكان نهايتهم في 2007 واستطاعت شركه الكرمه توفير تمويل داخلي من خلال موبينيل وانتجت 3 مواسم اضافيه بعيدا عن المعونه، لكن فضل الاشراف الفني، مشيرا الي ان هناك محاولات من قبل عمرو قوره لاعاده انتاج البرنامج مره اخري.

اوضح مخرج البرنامج ورئيس مجلس اداره شبكه قنوات النهار، عمرو قوره لـ"دوت مصر" ان هناك محاوله جديه لعوده البرنامج ولكن المشكله تتمثل في الانتاج، موضحا ان المنتجين يتجنبون الانتاج للاطفال، وجاري البحث عن منتجين مهتمين بتنميه عقول الاطفال، واضاف ان من بدايه يناير سيتم اعاده اذاعه 100 حلقه مختاره من 390 حلقه، وستتم اذاعتها عبر فضائيه النهار.

واضاف السينارست وائل حمدي، ان هناك محاوله في ابو ظبي لانتاج نسخه اماراتيه من البرنامج من حوالي عام، كما ان في بدايه الثمانينات كان هناك نسخه خليجيه من البرنامج اسمها "أفتح يا سمسم"، كان يتم تنفيذها في الكويت وتم عرضها في كل دول مجلس التعاون الخليجي، ثم تم عمل نسخه اردنيه ونسخه فلسطينيه وكان هناك نوع من الاشراف من الجانب المصري عليهم.

وتدور فكره البرنامج "عالم سمسم" حول عرض مواد تعليميه وتثقيفيه باستخدام العرائس من اجل ترسيخ القيم والافكار البناءه للطفل، واستعان البرنامج ببعض المشاهير المحبوبين لتبسيط المعلومات للاطفال مثل الممثل الكوميدي ادوارد والاعلاميه مني الشاذلي والنجم عمرو واكد وخالد ابو النجا والمخرجه ساندرا نشات و بشري.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل