المحتوى الرئيسى

"جاي فوكس".. ليلة نجا فيها الملك جيمس الأول

11/04 21:53

جاي فوكس، أو ليلة "البون فاير"، أو ليلة الألعاب النارية، هي احتفال سنوي في الخامس من نوفمبر في بريطانيا العظمى على وجه الخصوص.

بدأ تاريخ تلك الليلة بأحداث الخامس من نوفمبر عام 1605، عندما أُلقِيَ القبض على جاي فوكس، أحد أعضاء "مؤامرة البارود"، أثناء حراسته لمتفجرات وضعها المتآمرون في قبو مبنى البرلمان البريطاني.

فأشعل الناس النيران في أنحاء لندن احتفالًا بنجاة جيمس الأول، ملك إنجلترا، من محاولة اغتياله، وبعدها بعدة شهور فُرِضَ قانون إلزام الاحتفال بالخامس من نوفمبر، يومًا سنويًا عامًا للاحتفال بفشل المؤامرة.

وترجع تسمية هذه الليلة إلى أنه خلال بضعة عقود، أصبح يوم "خيانة البارود" كما كان معروفًا حينئذ، الاحتفال السائد في بريطانيا، وفي أثناء الاحتفالات شديدة الصخب حرق الناس "دُمى" تمثِّل الشخصيات المكروهة، وقرب نهاية القرن الثامن عشر كان هناك أطفال يتسولون من أجل المال ويحملون دُمى تمثل جاي فوكس، وبالتدريج أصبح الخامس من نوفمبر معروفًا بيوم "جاي فوكس".

صار يوم جاي فوكس احتفالًا اجتماعيًا ممتعًا، على الرغم من افتقاره إلى الكثير من أهدافه الرئيسية، أما في الوقت الراهن، فقد جرت العادة على أن تنظم احتفالات منظمة كبيرة بـ"ليلة جاي فوكس" باستخدام المشاعل وتقديم عروض ألعاب نارية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل