المحتوى الرئيسى

لاري إليسون ...من الصفر إلى خامس أغنى رجل في العالم

11/04 17:18

عزيزي القارئ, ان كنت من الناس الذين يشتكون ليلاً نهاراً من واقعهم المؤلم الذي يكبلهم و يمنعهم من الابداع والاختراع, فانصحك وبشده بقراءه هذا المقال الذي يحكي عن حياه شخص من اعظم الاشخاص الذين ضاقت عليهم الحياه في البدايه, ولكنهم ساهموا بدفع عربه العلم, لتكتب اسماؤهم بحروف من ذهب, في تاريخ هذه الحضاره التي ننتظر منها ان تصبح واحده من اعظم الحضارات التي شهدها العالم. لاري إليسون, مؤسس شركة أوراكل التي تعد من افضل شركات اداره قواعد البيانات والبرمجيات لحد الان, لم يولد وبفمه معلقه من ذهب ولم يرث مليون دولار من ابيه ليؤسس هذه الشركه العملاقه,بل تعب ودفع الغالي والنفيس و كان واثقاً بنفسه وبقدرته ليحقق حلمه, ويصبح خامس اغني رجل بل عالم.

 اسمه الكامل لورنس جوسف اليسون, ولد لاري في 17\8\1944 في ولايه نيويورك, امه فلورنس سبيلمان لم تكن متزوجه,وفي شهره التاسع اصيب بذات الرئه, فارسلته امه الي عمتها ليليان وزوجها لويس في شيكاغو, حيث تبنوا لاري. بعد حصوله علي الثانويه, التحق لاري بجامعه ايلينويس وفي عامه الاول في الجامعه سمي كافضل طالب للعلوم, ولكن في السنه الثانيه توفيت ليليان امه التي تبنته, وعلي اثر حزنه عليها طرد من الجامعه, لم يترك لاري الدراسه بل التحق بجامعه شيكاغو, ولكنه طرد ايضاً بعد فصل واحد. انتقاله الي اشهر ولايات امريكا, كاليفورنيا: وجد لاري ان وجوده في شيكاغو سوف يؤثر سلباً علي مجري حياته, فحزم امتعته وانطلق الي كاليفورنيا المعروفه بالفرص والحياه الرغيده لتكون اول خطوه لنجاحه. ولمده عشر سنوات انتقل لاري من عمل الي عمل اخر, وبفائده سنوات الخبره في العمل وبعض مما تعلمه في الجامعه عمل كمبرمج في شركة أمداهل. تاسيس اوراكل: وفي عام 1977 اسس لاري مع اثنين من زملائه شركه صغيره لتطوير البرمجيات وبعدها اسس شركه لاداره قواعد البيانات (والتي سميت اوراكل) لل سي اي ايه, ولم يتوقع احد ان شركه مثل هذه باقل من 10 موظفين ودخل سنوي باقل من مليون دولار ان تصبح من افضل شركات اداره قواعد البيانات, وعندما وقعت اي بي ام عقداً يسمح لها باستخدام اوراكل في عام 1981 تضاعفت ارباح اوراكل لمده سبع سنوات, طبعاً عندما تدخل اي بي ام في مشروع لا تتوقع انه سيخسر :D . وبعد مرور 11 سنه وتمكن اوراكل من النجاه من الافلاس في عام 1986, اصبحت اوراكل الشركه الرائده في عالم اداره البرمجيات وقواعد البيانات. من الخيال الي الواقع: بعدها وضع لاري خطه جديده الا وهي الاستحواذ علي الشركات, مما ساهم برفع القيمه السوقيه تدريجياً خلال 28 سنه الي 185 مليار دولار مع اكثر من 40000 الف موظف, وخامس اغني رجل بالعالم بعد وارن بفت Warren Buffett في عام 2014. لم يترك لاري طموحه, رغم العقبات التي واجهها, لا بد من بعض الايام التي فكر فيها بالتخلي عن هذا الحلم, والعمل لكسب لقمه العيش والحصول علي حياه عاديه, لكنه لم يرضي فقد وضع هدفاً نصب عينه, طرد من جامعتين, كانت شركته علي حافه الافلاس, لكنه ناضل فقد اعتبرها مساله حياه او موت, وفي النهايه حقق حلمه وجمع 48 مليار دولار, مع العلم انه تنازل عن منصب المدير التنفيذي لاوراكل هذه السنه ل سافرا كاتز ومارك هرد ليتفرغ لحياته وهواياته. هذه صوره لمنزل لاري الذي يبلغ سعره 70 مليون دولار, المبني علي الطراز الياباني, وفيه بحيره كما تلاحظون.

وبالمناسبه لاري مغرم باليخوت، وايضاً هذه صوره ليخته او بارجته لاني لم اري يختاً بهذا الحجم، بمساحه 8000 متر مربع!!! /للتنويه تكاليف صيانه هذا القارب 13 $ مليون دولار سنوياً.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل