المحتوى الرئيسى

الأسماء الثلاثة التي وضعتها واشنطن في قرار العقوبات الدولية

11/04 02:30

* علي عبد الله صالح (72 سنه)، هو الرئيس الـ6 لما كان يعرف بالجمهوريه العربيه اليمنيه من 1978 حتي 1990، وبعد تحقيق الوحده بين الشطر الشمالي والجنوبي تولي صالح الرئاسه، كاول رئيس للجمهورية اليمنيه، حكم اليمن اكثر من 34 سنه، خلال الفتره 1978 - 2012.

ينتمي صالح الي قريه بيت الاحمر (مديرية سنحان) محافظة صنعاء، وهو من مواليد 21 مارس (اذار) 1942، تولي الحكم عقب مقتل الرئيس أحمد الغشمي بفتره قصيره بعد تنحي عبد الكريم العرشي. اتسم حكمه بالنظام العسكري، الذي اوصله للحكم عبر بزته العسكريه التي كان يحمل عليها رتبه مقدم قبل توليه الحكم، ثم منح رتبه عقيد بعد اختياره رئيسا لليمن الشمالي عام 1978.

رحل صالح عن كرسي الحكم بعد الاطاحه به اثر ثورة الشباب عام 2011، وسلم سلطاته لنائبه عبد ربه منصور هادي في نفس العام، بعد التوقيع علي المبادره الخليجيه، التي منحته الحصانه من الملاحقه القانونيه، وفي عام 2012 انتخب هادي رئيسا انتقاليا للبلاد في انتخابات توافقيه بمرشح واحد، لكن صالح ظل ممسكا بحزب المؤتمر الشعبي العام الذي تقاسم الحكم مع احزاب اللقاء المشترك، ورفض صالح التخلي عن رئاسه الحزب مما جعله مسيطرا علي نصف حقائب الحكومه والتحكم في قرارات الدوله.

* عبد الخالق بدر الدين الحوثي

* هو الشقيق الاصغر لزعيم جماعه انصار الله (الحوثيين)، ويكني في الجماعه بـ«ابو يونس» وينتمي الي معقل الحركه محافظه صعده، المعلومات عنه شحيحه، ومن اهم ما ذكر حول شخصيته انه شاب في العقد الثاني، وهو من الصف الاول في جماعه الحوثيين، عرف عنه قيادته لمعركه دماج ضد السلفيين في صعده شمال البلاد عام 2013، كما قاد ميليشياته للسيطره علي العاصمه صنعاء واقتحم مطار صنعاء الدولي، اضافه الي مقر القياده الجويه والدفاع الجوي (قاعده الديلمي العسكريه).

* عبد الله يحيي الحاكم (ابو علي الحاكم)

* هو القائد العسكري والميداني للحوثيين، شاب في بدايه العقد الثالث، وكنيته «ابو علي»، من قريه «ال الصيفي» مديريه سحار بمحافظه صعده. كان مجندا في قوات الامن المركزي خلال حرب صعده الاولي والثانيه، وتم اعتقاله بعدها بتهمه الانتماء للمتمردين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل