المحتوى الرئيسى

افتتاح مركز التجارة العالمي «وان وورلد» أمام الشركات

11/04 01:11

استقبل مركز «وان وورلد» التجاري، اطول مبني في الولايات المتحده، امس اول المستاجرين وهي مجموعه «كوندي ناست» للنشر، في لحظات رمزيه تاتي بعد 13 عاما من هجمات 11 سبتمبر (ايلول) التي دمرت برجي مركز التجارة العالمي.

ودخل ابواب المبني الواقع في شارع فيسي علي بعد خطوات قليله من الصرح والمتاحف التي شيدت في موقع البرجين، نحو 175 من المديرين التنفيذيين للمجموعه التي تنشر مجلات من بينها «ذا نيويوركر» و«فانيتي فير».

وانهار البرجان اللذان كانا من اهم معالم منطقه مانهاتن في المدينه وسط الحريق والدخان في 11 سبتمبر 2001 بعد ان اصطدمت بهما طائرتان قادهما عناصر من «القاعده». وقتل في الهجمات التي استهدفت مبني البنتاغون كذلك نحو 3000 شخص.

ويشكل البرج الجديد مجمعا من 5 ابراج، ويضم 104 طوابق ويبلغ ارتفاعه 540 مترا، وهو الرقم الذي يمثل سنوات اعلان الولايات المتحده استقلالها عن بريطانيا.

وقال جون دافي مدير السياسات والضوابط في «كوندي ناست» لوكاله الصحافه الفرنسيه: «البعض يشعر بالقلق، والبعض الاخر يشعر بالحماسه للانتقال الي وسط البلد والبدء في عمليه تحول للشركه للمساعده علي انعاش منطقه مانهاتن السفلي».

واقر دافي، الذي عمل في مركز التجاره العالمي السابق في الثمانينات، بان «بعض الناس يشعرون بالتوتر لانهم يشعرون بانهم يمكن ان يصبحوا مستهدفين مره اخري». وتدير المبني منظمه «ديرست» وتملكه سلطه الموانئ في نيويورك ونيوجيرسي الحكوميه.

ومن بين المستاجرين الاخرين في المبني مركز الصين في نيويورك، ومجموعه مستشفيات «ليجيندس»، واداره الخدمات العامه التي تدعم الوظائف الرئيسيه للوكالات الفيدراليه. وصرح المتحدث باسم منظمه «ديرست» جوردان باروفيتش لوكاله الصحافه الفرنسيه بان 60 في المائه من مساحات المكاتب تم تاجيرها. وبالنسبه الي ناشر مجله «فانيتي فير» كريس ميتشيل فان افتتاح الموقع هو «يوم عظيم لنيويورك ويوم عظيم لشركه (كوندي ناست)، وتجربه رائعه للشركه». وتحدث للصحافيين عند زاويه البرج وسط انتشار الشرطه في المنطقه. وستتاح لعامه الناس فرصه زياره الطوابق من 100 الي 102 لمشاهده المدينه عن علٍ، في الربيع المقبل.

ويشمل مجمع مركز التجاره العالمي 5 ابراج وصرحا ومتحفا افتتح في مايو (ايار)، ومركزا للفنون التطبيقيه، ومساحه مخصصه للمتاجر تبلغ نحو 5100 متر مربع ترتبط بشبكه مواصلات واسعه.

ويطلق علي مركز «وان وورلد» التجاري لقب «الشعله المضيئه لوسط البلد في نيويورك»، ويعمل بالطاقه المتجدده ويستفيد من ضوء النهار واستخدمت فيه مواد البناء المعاد تدويرها، كما انه معد لاستخدام مياه الامطار. وبالنسبه الي اجراءات السلامه، فالمبني مزود بمواد حاميه من الحريق، واجهزه تنقيه بيوكيميائيه، وادراج واسعه، واضاءه طوارئ، وحمايه اسمنتيه لمرشات المياه. وقال مديرو المبني في الموقع ان «المخارج صممت لضمان سهوله عمليه الاخلاء، كما ان جميع انظمه السلامه مثبته في الجدار الرئيسي، كما تم تزويد المبني بمصاعد مقواه».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل