المحتوى الرئيسى

الضوء محور المعرض الافتتاحي لجوجنهايم أبوظبي

11/03 01:00

يفتتح بعد غد، الاربعاء، في ابوظبي معرض «ابعاد مضيئه: مختارات من مقتنيات جوجنهايم ابوظبي»، في مناره السعديات علي جزيرة السعديات ويعد اول معرض من نوعه لمتحف جوجنهايم ابوظبي. ويضم المعرض، الذي تستمر فعالياته لغايه 19 يناير (كانون الثاني) 2015، اعمال 19 فنانا عالميا من ستينات القرن الماضي الي يومنا الحالي، تركز جميعها علي «تيمه الضوء».

تشير ريتا عون - عبدو، المدير التنفيذى لقطاع الثقافه في «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» الي ان متحف جوجنهايم ابوظبي يقوم بتوفير منصه تفاعليه قيمه تساعد في استعراض تاريخ الفن المعاصر والتامل في حاضره ومستقبله. وتقول: «تتمثل اهميه المعرض في كونه يعرف الزوار علي الرؤيه الابداعيه للمتحف، ويقدم لهم لمحه حول الاعمال الفنيه التي سيحتضنها مستقبلا ويقدم نافذه للتعرف علي رسالته الراميه لتعزيز مفهوم الفن العابر للحدود وتسليط الضوء علي موروثات مختلفه من الحداثه وتطور الفكر الثقافي المعاصر في المنطقه».

وتتناول اقسام المعرض الـ5 الضوء بصوره المتعدده وهي: الضوء الادراكي، والضوء المنعكس، والضوء المطلي، والضوء المحرك، والضوء السماوي.

ويعرض قسم الضوء الادراكي اعمالا فنيه متميزه لـ5 فنانين هم: لاري بيل، دان فلافين، روبرت اروين، كيث سنيير، ودوغلاس ويلر، والذين يعتبرون من رواد الحركه الفنيه التي تركز في المقام الاول علي خلق تجربه حسيه مستمده من التفاعل مع الضوء.

اما قسم الضوء المنعكس فيعرض اعمال 4 فنانين، هم: هاينز ماك، واوتو بيني، اللذان برزا علي الساحه الفنيه خلال فتره الستينات عندما قاما بتاسيس مجموعه «زيرو» بهدف وضع الاسس لحركه فنيه جديده؛ بالاضافه الي فنانين في منتصف مسيرتهم المهنيه، وهما غاده عامر ورشيد قريشي.

ويتضمن قسم الضوء المطلي اعمال فنانين تشكيليين وهم منير شاهرودي فرمان فرمايان، وساميه حلبي، وشيرازه هوشياري، وواي. زي. كامي، والذين يشتهرون باستخدام الضوء بشكل مفاهيمي في اعمالهم الفنيه لتحفيز ملكات التامل والخيال لدي الناظرين.

وبالنسبه لقسم الضوء المحرك، فهو يعرض اعمال انجيلا بولوك، وحسن خان ورافائيل لوزانو - هيمر، والذين يشتهرون باستخدام تقنيات متطوره لتحريك الضوء باشكال مختلفه في اعمالهم الفنيه. ويعرض قسم الضوء السماوي اعمال 3 فنانين هم بهارتي خير، ويايوي كوساما، وسونغ دونغ، الذين يستخدمون وسائط مختلفه لانتاج اعمال فنيه ترحل بالناظر الي افاق لا حدود لها.

وعلقت سوزان ديفيدسون، منسقه المعرض وكبير المنسقين للمقتنيات والمعارض في متحف سولومون ار جوجنهايم نيويورك: «نسعي من خلال هذا المعرض لتقديم تيمه الضوء بمختلف اشكاله وجوانبه، سواء كان مصدر الضوء طبيعيا او اصطناعيا، موجها او منعكسا، داخليا او خارجيا، مطليا او سماويا. وتم تصميم مساحه المعرض بحيث توفر بيئات تفاعليه يمكن للزوار التجول فيها والتنقل عبرها من خلال وسائط مختلفه، بحيث يتمكنون من الاحساس بالضوء بجميع ابعاده المكانيه والحسيه والادراكيه».

والي جانب الاعمال الفنيه التي سيتم عرضها، يستضيف المعرض الافتتاحي لمتحف جوجنهايم ابوظبي، سلسله من الحوارات والفعاليات وورش العمل المصممه خصيصا بما يتلاءم مع اذواق مختلف الفئات العمريه من محبي الفن.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل