المحتوى الرئيسى

"لايكا".. أشهر كلب ضال في التاريخ

11/02 22:26

اول كائن ثديي يخرج الي الفضاء، ويدور حول الارض، واوّل من فقد حياته جرّاء هذه التجربه، فقبل رحله "الكلبة لايكا" الي الفضاء، لم يكن معروفًا الا القليل عن تاثير رحلات الفضاء علي الكائنات الحية.

الكلبه السوفييته لايكا، ولدت عام 1954، وكانت احدي الكلاب الضاله في شوارع موسكو، واختارها العلماء اعتمادًا علي انها "ضالّه"، وقد اعتادت تحمل الصعاب من برد وجوع، وكانت انثي مهجّنه تزن 6 كليوجرامات، وعمرها ثلاثه اعوام تقريبًا.

اُطلق السوفييت علي لايكا عده اسماء منها: "كودريافكا، زوخكا، ليمونخيك"، كما اطلق عليها الصحافه الامريكيه "ماتنيك، كيرلي".

اختيرت "لايكا" ضمن ثلاثه كلاب للتدريب "البينا، موشكا، لايكا"، ولكن عالم الفضائيه الروسي "اولج غازينكو"، اختار "لايكا" ودرّبها لتكون رائده الفضاء، اما "البينا" طار مرتين علي ارتفاع شاهق، في صاروخ اختباري، وتمّ استخدام "موشكا" لاختبار الالات المرفقه مع المركبه بما فيها جهاز دعم الحياه.

تراجعت صحه "لايكا"، نتيجه لوضع الكلاب في اقفاص، حتي يصغرون من حجمها، وذلك علي مدي 20 يومًا، بهدف ان يؤهلوها للجلوس في كابينه "سبوتنك-2"، ما جعلها تتوقف عن التبول والتغوط، وجعلها متوتره.

وُضعت لايكا في الساتل بتاريخ 31 اكتوبر 1957، وفقًا لما تفيد به وثائق "ناسا"، اي قبل 3 ايام من بدء المهمّه، وعندما وصلت المركبه لاقصي سرعتها، ازداد معدّل تنفس لايكا الي نحو 3 او 4 مرّات مما كان عليه قبل الاقلاع، حيث اظهرت اجهزه الاستشعار ان معدّل نبضات قلبها كان 103 نبضات في الدقيقيه قبل الانطلاق، ثم اصبح 240 نبضه في الدقيقيه خلال المرحله الاولي من الاقلاع.

عاد نبض لايكا الي معدّله الطبيعي 102 نبضه في الدقيقه، بعد 3 ساعات من حاله انعدام الوزن، وهو مده اطول ثلاثه ساعات مما كان علي الارض اثناء التدريب، ما يدل علي حاله التوتر الشديده التي كانت تعاني منها، وبعد 5 الي 7 ساعات من الاقلاع، لم يعد يصل من المركبه الفضائيه ايه اشاره حيويّه، وكان ذلك في 3 نوفمبر عام 1957.

لم يعترض احد علي الناحيه الاخلاقيه لهذه التجربه لفتره طويله، وذلك بسبب انشغال الناس والصحافه في تلك الفتره بمساله السباق الفضائي، بين الولايات المتحده والاتحاد السوفياتي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل