المحتوى الرئيسى

الإسرائيليات تسيطر على سينما الأنبياء

11/02 14:20

في سينما الانبياء التي اجتاحت العالم مؤخراً، تسيطر الاسرائيليات بمساحات كبيره، فتخلط الحق بالباطل، ويردده الكثيرون دون ان يعلموا.. بدايه من فيلم «بداية الخلق» من ادم حتي ابراهيم عليهما السلام.. وذلك الفيلم احداثه ماخوذه من التوراه، لذلك سنجد احداثا كثيره متوافقه مع ماجاء بالقرآن الكريم... واخري من الاسرائيليات التي حرفت الكلم عن مواضعه، ويضم كوكبه من النجوم الكبار... الفيلم حقق في العرض الاول 18 مليون دولار... ومن المعروف ان (اعضاء الجماعه اليهوديه لعبوا منذ الاعوام الاولي للسينما، دوراً اساسياً في تطور هذه الصناعه وكانوا بارزين في كل فروعها. الفيلم بطوله: مايكل بيكرز ولعب دور ادم وريتشارد هاريس. ادي دور سام، وجون هيوستن... نوح.

ورغم ان الفيلم انتاج 1966، اي انه اُنتج في القرن الماضي الا انه يتميز بتكنيك عال، وصوره مبهره خاصه انه يتناول احداثاً تحتاج في ابرازها الي تقنيات فنيه لم تكن متواجده في ذلك الوقت. وبدايه من مشاهد بدء الخليقه ونشاه الارض. والتي حاول المخرج جون هويستن اظهار هذا الانفجار العظيم، وخلق الله السّماوات السّبع والاراضين السّبع في ستّه ايّام. ولقد تناول الفيلم احداث الخلق كما ذكرت في الاصحاح الاول من سفر التكوين. وعلي العكس ما جاء فيلم (بدايه الخلق) لم تحدد عدد السماوات ولا طبيعتها نجد ان القران الكريم قد ذكر في ايات كثيره عدد وطبيعه هذه السماوات فذكر انها علي شكل طبقات بحيث تطبق كل سماء علي السماء التي دونها ولا يكون ذلك الا اذا كانت علي شكل كرات مجوفه تحيط كل واحده منها بالاخري. اما قصه نشاه ادم فقد قدمت بتفاصيلها في الفيلم وبنفس اسلوب في - سفر التكوين - كما يلي:

ومن الملاحظ ان فيلم (بدايه الخلق) كما في التوراه حددت الجنه التي كان فيها ادم بانها علي الارض وانها جنه عدن شرقا، وانه كانت تجري خلالها اربعه انهر، منها الفرات وجيحون و«هو المحيط بجميع ارض كوش» ولعله يقصد به نهر النيل. ولكن القران لم يذكر شيئا من ذلك وان ورد في الاثر ان النيل والفرات من انهار الجنه.

كذلك الفيلم يؤكد ما قالته التوراه من ان حواء خلقت من ضلع ادم عندما كان نائماً، اما القران فيكتفي فقط بالقول انها خلقت منه، دون تحديد لموضع جسد ادم الذي خلقت منه: «وخلق منها زوجها». الا انه وراد في الحديث الشريف ان حواء خلقت من ضلع ادم... يحدثنا القران، بان الشيطان هو الذي اغوي ادم وحواء بان ياكلا من الشجره، ولكن الفيلم الذي يسير علي نهج التوراه فان الحيه هي التي اغوت حواء، وحواء هي التي اغوت ادم بدورها، للاكل من الشجره!.. يتفق الفيلم مع القران والتوراه الي حد ما في رمزيه الشجره التي منع ادم وزوجه الاكل منها. التوراه تقول انها شجره الحياه وشجره معرفه الخير والشر. وتاتي الاشاره غير المباشره في القران بانها شجره الخلود والملك، وياتي هذا الوصف منسوبا للشيطان: «فوسوس اليه الشيطان قال يا ادم هل ادلك علي شجره الخلد وملك لا يبلي» طه 120

ثم تناول الفيلم اول جريمه في تاريخ البشريه وكان الحوار والسيناريو كما في سفر التكوين «حدث من بعد ايام ان قابيل قدم من اثمار الارض قربانا للرب، وقدم هابيل ايضا من ابكار غنمه، ومن سمانها، فنظر الرب الي هابيل وقربانه ولكن الي قابيل. وقربانه لم ينظر. فاغتاظ قابيل جداً وسقط وجهه. فقال الرب لقابيل لماذا اغتظت ولماذا سقط وجهك؟ ان احسنت افلا رفع؟ وان لم تحسن فعند الباب خطيه رابضه واليك اشتياقها، وانت تسود عليها. وكلم قابيل هابيل اخاه. وحدث اذ كانا في الحقل ان قابيل قام علي هابيل اخيه وقتله. فقال الرب لقابيل اين هابيل اخوك فقال لا اعلم احارس انا لاخي؟ فقال ماذا فعلت؟ صوت دم اخيك صارخ اليَّ من الارض. فالان ملعون انت من الارض التي فتحت فاها لتقبل دم اخيك من يدك متي عملت الارض؟ تعود تعطيك قوتها. تائهاً وهارباً تكون في الارض فقال قابيل للرب: ذنبي اعظم من ان يحتمل انك قد طردتني اليوم علي وجه الارض، ومن وجهك اختفي واكون تائهاً وهارباً في الارض فيكون كل من وجدني يقتلني فقال له الرب: لذلك كل من قتل قابيل فسبعه اضعاف ينتقم منه. وجعل الرب لقابيل علامه لكي لا يقتله كل من وجده. فخرج قابيل من لدن الرب وسكن في ارض نود شرقي عدن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل