المحتوى الرئيسى

التمويل الإسلامي يتوسع في بريطانيا بفضل مبادرات حكومية وخاصة

11/02 13:27

ساهمت مبادرات عديده للحكومه البريطانيه والقطاع الخاص في توسيع نطاق سوق التمويل الاسلامي في البلاد في وقت توشك بريطانيا ان تخسر البنوك الاسلامية الست العامله فيها.

وفي شهر يونيو اضحت بريطانيا اول دوله غربيه تبيع صكوكا سياديه مما عزز القطاع مع اشتداد المنافسه بين المراكز الماليه العالميه علي نصيب من سوق المعاملات الاسلاميه.

وقالت مجموعه سيتي يو.كيه في تقرير انه يوجد في بريطانيا 22 شركه تقدم ادوات ماليه متوافقه مع الشريعه بلغت اصولها نحو 19 مليار دولار في العام الماضي من بينها سته بنوك إسلامية مثل بنك لندن والشرق الأوسط والبنك الاسلامي الاوروبي للاستثمار وجيتهاوس بنك والبنك الاسلامي البريطاني.

وفي الاسبوع الماضي قال مسؤول بالحكومه البريطانيه ان البنك المركزي يعتزم طرح اداه لاداره السيوله تستخدمها البنوك الاسلاميه بينما تتوقع وكاله ائتمان الصادرات البريطانيه ان تضمن صكوكا للمره الاولي في العام المقبل. والصكوك المعنيه لعميل لشركه ايرباص الاوروبيه لصناعه الطائرات.

وفي مايو توسع بنك إنجلترا في انواع ادوات الدين المتوافقه مع الشريعه التي يمكن ان تستغلها البنوك الاسلاميه لدعم السيوله لديها.

ولا يشكل حجم معاملات البنوك الاسلاميه سوي نسبه ضئيله - تقل عن واحد بالمئه - من حجم القطاع المصرفي في بريطانيا مقارنه بنسبه 25 بالمئه في منطقه الخليج.

لكن اذا نظرنا للمبادرات الرسميه الجديده اجمالا فمن المرجح ان تهيئ بيئه مواتيه للتمويل الاسلامي وان تتيح للبنوك مزيدًا من الكفاءه والمرونه في التعاملات وبالتالي خفض التكلفه.

وبحسب الوتيره التي تتحرك بها المبادرات يمكن ان تتيح اداه اداره السيوله لبريطانيا التفوق علي بعض دول الخليج من حيث الخيارات المتاحه.

وقال سلطان تشودري الرئيس التنفيذي للبنك الاسلامي البريطاني ومقره برمنجهام علي هامش مؤتمر في دبي ان اللوائح الجديده تسمح للبنوك الاسلاميه بالاحتفاظ بادوات متنوعه من الصكوك مثل تلك التي تصدرها الحكومه القطريه او الشركات السعوديه وغيرها.

والبنك الاسلامي البريطاني وحده لمصرف الريان القطري وهو يتجه الان للانشطه الموجهه للشركات وينوي تغيير اسمه الي بنك الريان - بعد موافقه الجهه التنظيميه - بهدف جذب قاعده اكبر من العملاء.

ورغم ذلك قال البنك الاوروبي الاسلامي للاستثمار في اشعار انه يجري مفاوضات مع الجهه التنظيميه للتخلي عن ترخيصه المصرفي.

وفي ظل استراتيجيه للفتره من 2012 الي 2016 يتخارج البنك الاوروبي الاسلامي من الاستثمارات المباشره بحثا عن دخل اكثر استقرارا من اداره الاصول والخدمات الاستشاريه.

وبالغاء رخصه تلقي الودائع يتخلص البنك من الاشتراطات الصارمه الخاصه برأس المال والافصاح. وفي يوليو تموز فشل البنك في نيل موافقه الجهه التنظيميه علي تعيين مدير مالي.

وتعدل بنوك اخري استراتيجيتها ففي اغسطس اب قال الرئيس التنفيذي الذي عين حديثا لبنك جيتهاوس في تصريحات لرويترز ان البنك يهدف لابرام عدد اكبر من الصفقات خارج الاسواق العقاريه المحليه.

ويطور بنك لندن والشرق الاوسط اكبر بنك إسلامى في بريطانيا خدمات مصرفيه خاصه بالتعاون مع بنك معاملات الماليزي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل