المحتوى الرئيسى

عاشوراء يوم خالد.. صامه 'موسى' وقومه تقربًا إلى الله بعد نجاتهم من فرعون

11/02 11:11

يوم عاشوراء يوم من ايام الله الخالده؛ فيه انجي الله موسي وقومه من فرعون وقومه، عرف ذلك النبي صلي الله عليه وسلم فشكر الله علي تلك النعمه، فصامه وامر بصيامه، واخبر ان صومه يكفر سنه ماضيه، وبهذه السُّنَّه يَعرف اهل السنة هذا اليوم ويصومونه؛ اقتداءً بالنبي صلي الله عليه وسلم، واحتسابًا لما فيه من تكفير الذنوب. هذا كل ما يتدارسه ويتناقله اهل السنه عن يوم عاشوراء.

قد يقول قائل: اما علمتم انه اليوم الذي قتل فيه الحسين رضي الله عنه؟!

فنقول: بلي، ولكنَّ الايام التي قُتل فيها رجال صالحون وخلفاء راشدون وعلماء عاملون كثيره؛ فقد قتل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في يوم من الايام، وقتل عثمان -رضي الله عنه- بطريقه مثيره مستفزه كذلك، وقتل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- كذلك، وهؤلاء اجلُّ وافضل من الحسين -رضي الله عن الجميع- غير ان اهل السنه لم يجعلوا يومًا من تلك الايام ماتمًا ولا يوم عزاء، ولم يحدثوا فيه عباده ولا احتفالاً، فليس من منهجهم الاحتفال بالمناسبات ايًّا كانت، وانما منهجهم ان الايام الفاضله ان سنَّ لها النبي صلي الله عليه وسلم عباده اتبعوه فيها كما في يوم عاشوراء ويوم الاثنين، وان لم يسنّ لها عباده لم يحدثوا لها شيئًا، وكذلك الايام التي فيها الماسي والفواجع.

وحتي الشيعه لم يعرفوا هذه الاحتفالات وهذه الماتم بالشكل الذي هي عليه الان، وانما تغير الحال حينما سُخِّر كل شيء لاجل السياسه والتسلط الذي يكون باسم التشيع؛ عند ذلك سخَّروا كل ممكن لخدمه تلك الاغراض الخسيسه، واول من ابتدع الحزن والعزاء والماتم البويهيون حينما حكموا ايران والعراق، كما قرَّر ذلك ابن كثير وغيره، ثم وسَّعه وعمَّقه الصفويون الذين فرضوا التشيع علي ايران بالقوه، فنقصت نسبه اهل السنه فيها مما يزيد علي (80%) الي ما لا يتجاوز (20%) كما هو الان.

تلك الدوله الحاقده علي السنه واهلها هي التي احيت ما ابتدعه البويهيون، وزادت عليه ورسّخته، ثم بدا يضعف شيئًا ما حتي زادته والهبته السفارات البريطانيه في كل من ايران والهند والعراق، كما ذكره الدكتور الموسوي في كتابه "الشيعه والتصحيح"؛ وذلك لغرض استعماري خبيث هو اظهار المسلمين بمظهر الشعوب الجاهله المتوحشه ليكسب من وراء ذلك شرعيه البقاء في بلادهم؛ ليساعده علي الخروج من جهله والالتحاق بركب الحضاره كما يزعمون. وبعد خروجه عاد الضعف الي تلك الاحتفالات، حتي قامت دوله الايات في ايران فجددته واضافت اليه، واستغلته سياسيًّا واعلاميًّا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل