المحتوى الرئيسى

حديث السيسي لوكالة «كونا» وإخلاء الشريط الحدودي برفح يتصدران صحف اليوم

11/02 08:46

تصدر حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي لوكالة الأنباء الكويتية “كونا” عناوين الصحف المصرية الصادره صباح اليوم /الاحد/، كما تناولت الصحف الحديث عن قيام القوات المسلحة باخلاء الشريط الحدودي برفح حتي تستطيع التعامل مع الجماعات الارهابيه في سيناء.

وجاءت عناوين صحيفه “الاهرام” كالتالي:

- مصر تتعافي وتستعيد مكانتها الاقليميه والدوليه

- الرئيس: تدخلات خارجيه استغلت الثورات العربية ومولت قوي التطرف

- توافق مصري ايطالي لمواجهه الارهاب

- تغييرات وشيكه في اداره اوباما قد تشمل كيري وهيجل

- مقتل 5 تكفيريين وتدمير 10 بؤر ارهابيه بسيناء

- ازاله 320 منزلا علي الشريط الحدودي وتعويض سكانها

- كولونيل مغمور يتولي رئاسه بوركينا فاسو

- “ايبولا” قضي علي قري باكملها في سيراليون

وذكرت “الاهرام” ان الرئيس عبدالفتاح السيسي اكد ان العلاقات بين مصر ودوله الكويت علاقات تاريخيه وطيده وكانت دائما نموذجا لعلاقات الاخوه ووحده المصير بين الاشقاء العرب وستظل علامه مضيئه للتعاون العربي، منوها الي ان لقاءه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح سادته اجواء من الاخوه الحقيقيه والتفاهم والحرص المشترك علي دعم العلاقات الثنائيه وتطويرها.

وقال الرئيس ـ في حديث شامل لرئيس مجلس الإدارة والمدير العام لوكاله الانباء الكويتيه “كونا” الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح ان امن الخليج خط احمر لا ينفصل عن الامن القومي المصري، موضحا ان ارتباط مصر بمحيطها الخليجي ارتباط قوي ووثيق وان التعاون بينهما يمثل ارضيه مناسبه لدعم العمل العربي المشترك.

وشدد علي اهميه تكاتف الدول العربيه وترابطها في المرحله الفارقه والعمل علي اعاده بناء الدول العربيه المتضرره والحيلوله دون اضعاف دول عربيه اخري.

واشار الرئيس الي ان هناك تدخلات خارجيه استغلت الثورات العربيه و مولت قوي الارهاب و التطرف في ليبيا و سوريا مؤكدا ان استفحال خطر المجموعات التكفيريه في سوريا والعراق و سعيها للتوسع سيقرب وجهات النظر العربيه تجاه تسويه الازمه السوريه، واضاف ان مصر بدات تتعافي وتستعيد مكانتها الاقليميه والدوليه رغم ظروفها الاقتصاديه ومحاولات عرقله دورها، مشيرا الي اتخاذ العديد من الاجراءات التي تجذب الاستثمارات الخارجيه.

واكد الرئيس السيسي اهميه تصويب الخطاب الديني و تخليصه من اي شوائب تجافي صحيح الدين الاسلامي مشددا علي ضروره مشاركه الاعلام في المسئوليه وتحمل اعباء الوطن لان التحديات جسيمه.

وجاءت عناوين صحيفه “الاخبار” كالتالي:

- الجيش ينتهي من اخلاء الشريط الحدودي

- حصار التكفيريين والقبض علي 6 ارهابيين وتدمير 43 وكرا

- 2 مليار جنيه لشراء الارز من الفلاحين

- ضبط 4 خلايا تضم 34 اخوانيا ومعهم اسلحه وقنابل.. استهدفوا منشات الشرطه والسكك الحديديه وابراج الكهرباء

- الجامعات اجازه من عنف الاخوان..لاول مره: الطلاب يشاركون في وضع جداول الامتحانات

- رئيس جهاز الكسب غير المشروع من سويسرا: نسعي لاسترداد 5ر1 مليار دولار هربها نظام مبارك للخارج

وذكرت “الاخبار” ان القوات المسلحه اعلنت انتهاء عناصر المهندسين العسكريين من اخلاء المنطقه الملاصقه للشريط الحدودي برفح واقامه المنطقه العازله علي امتداد الحدود مع قطاع غزه، وذلك بعد تسويه اوضاع المتضررين من ابناء سيناء واشارت الي ان عناصر الجيش الثالث الميداني لاتزال تواصل التدفق الي المناطق المخططه لها ضمن الخطه الامنيه التي وضعتها القوات المسلحه لفرض طوق امني بمناطق وسط سيناء والانتشار علي امتداد الطرق والمدقات ومحاور التحرك لتضييق الخناق علي العناصر التكفيريه ومنعها من الهرب من الشمال الي المناطق الجبليه وسط وجنوب سيناء.

وقال العميد محمد سمير المتحدث باسم القوات المسلحه ان عناصر القوات المسلحه القت امس القبض علي 6 من المشتبه بهم في القيام بعمليات ارهابية بشمال سيناء كما قامت قوات الشرطه والجيش بحرق وتدمير 43 مقرا ومزرعتين تتحصن بها العناصر التكفيريه كما قامت الطائرات الهليكوبتر بتنفيذ عمليات الاستطلاع الجوي وتدقيق المعلومات المتحصل عليها من الاجهزه الامنيه، وقصف عدد من الاوكار التي تتحصن بها العناصر التكفيريه وتدميرها.

واوضح المتحدث ان العناصر التابعه للجيش الثاني الميداني والوحدات الخاصه واصلت امس تنفيذ عمليات التمشيط والمداهمه للاوكار والبؤر الارهابيه بالعريش ورفح والشيخ زويد بشمال سيناء لتصفيه العناصر التكفيريه المسلحه والقبض علي العناصر المشتبه بها، وفرض سيطرتها الامنيه علي هذه المناطق بالتعاون مع الوحدات الخاصه من الامن المركزي مشيرا الي ان عناصر التامين قامت بتشديد اجراءاتها الامنيه بالكمائن ونقاط التفتيش لمنع تسلل العناصر التكفيريه والمطلوبين جنائيا، والقبض علي العناصر المشتبه في تنفيذها عمليات ضد القوات المسلحه والشرطه.

ضرب سكان مدينه رفح شمال سيناء المقيمون علي الشريط الحدودي مع غزه اروع الامثله في التضحيه لموافقتهم علي اخلاء منازلهم وقد خرج اهل رفح للحفاظ علي الامن القومي وتنفيذا لخطه الجيش المصري في واحده من اعظم التضحيات التي يقدمها اهالي رفح بالتضحيه بحياتهم حيث تركوا منازلهم واراضيهم فداء لامن مصر حتي تتمكن القوات المسلحه بالاشتراك مع قوات الأمن من القضاء علي الارهاب في سيناء ويتم تدمير الانفاق التي تمثل منابع الشر والقلق الذي يهدد مصر دائما .. وواصلت القوات المسلحه لليوم الخامس علي التوالي عمليه اخلاء المنازل علي منطقه الشريط الحدودي برفح مع قطاع غزه في اطار جهود الجيش لعمل منطقه عازله علي الحدود مع غزه لمسافه 500متر في المنطقه الاهله بالسكان ..وقد تمكنت القوات من اخلاء اكثر من 260 منزلا علي الحدود في مسافه ال500م كما قامت القوات المسلحه بتدمير وهدم المنازل التي تم اخلاؤها وحصل اصحابها علي تعويضات من المحافظه .. وقالت مصادر محليه في شمال سيناء انه تم صرف نحو 20 مليون جنيه لعدد 41 اسره كما تم انهاء اجراءات صرف لعدد 26 اسره اخري.. واكدت المصادر ان هناك حاله رضا تام بين سكان مدينه رفح علي التعويضات التي قدرتها اللجنه بواقع 1200 جنيه للمتر الخرساني و700 جنيه للمتر حوائط حامله.

كما تواصل اللجنه اعمالها تباعا برئاسه اللواء سامح عيسي السكرتير العام واللواء محمد ابراهيم رئيس مدينه رفح « المدير التنفيذي للجنه وذلك الي حين الانتهاء من صرف التعويضات لعدد 1156 اسره مقيمين في 802 منزلا علي الشريط الحدود برفح.

وقال اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء انه تم تقدير قيمه التعويضات للمنازل التي سيتم اخلاؤها بمنطقه الشريط الحدودي بمبلغ نصف مليار جنيه.. وشدد اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء علي ان ما يحدث حاليا في رفح هو عمليه اخلاء توافقي بالرضا وليس تهجيراً قائلا «لا يجوز ان نسمي ما يحدث في رفح انه تهجير فهو اخلاء لمناطق ذات طبيعه خاصه لاسباب امنيه بهدف حمايه المدنيين والقضاء علي الارهاب».

وجاءت عناوين صحيفه “الجمهوريه” كالتالي:

- السيسي لوكاله الانباء الكويتيه : مصر تتعافي رغم الارهاب.. نحتاج وجوها شابه في البرلمان الجديد

- 3 عبوات ناسفه تستهدف القوات المسلحه في سيناء.. اصابه جنديين ومدني ومصرع 6 تكفيريين

- الرئيس يشيد بدعم السعوديه والامارات لمصر.. وللبرلمان الاوروبي :التظاهر السلمي حق لكل مواطن

- فتح باب الترشح الانتخابات البرلمانيه .. اخر نوفمبر

- 20 كراكه تحقق الحلم في حفر القناه الجديده

- دلجا .. من الارهاب الي الوباء الغامض

وذكرت “الجمهوريه” ان المستشار ابراهيم الهنيدي وزير العداله الانتقاليه وشئون مجلس النواب انه لا نيه مطلقاً لتاجيل الانتخابات البرلمانيه وانه سيتم اجراؤها في موعدها.

وكشفت مصادر مطلعه ان باب الترشح سيفتح نهايه نوفمبر الجاري لتجري المرحله الاولي للانتخابات في نهايه ديسمبر.

المصادر اكدت لـ “الجمهوريه” ان قانون توزيع الدوائر سيصدر خلال الايام القليله القادمه وينتظر فقط تصديق رئيس الجمهورية بعدما رجحت الحكومه اجراء الانتخابات في موعدها.

اكد مقربون من د.كمال الجنزوري رئيس الوزراء الاسبق انه يستعد لتشكيل القوائم الوطنيه الموحده بعدما نجح ان يكون مقصد مختلف القوي السياسيه خلال الفتره الماضيه، وانه سيحسم الجدل حول قائمته الاسبوع الحالي حيث سيلتقي قيادات ائتلاف الجبهه المصريه للتنسيق الانتخابي معهم.

قال اللواء امين راضي الامين العام لائتلاف الجبهه المصريه ان الجبهه تعد قوائمها الاربعه الخاصه بها وتنسق مع د.الجنزوري موضحاً ان المشاورات مع حزب الوفد لم تنقطع وباب الجبهه مفتوح للجميع مشيراً الي ان لجنه الانتخابات تواصل مناقشه الاسماء المقدمه من الاحزاب لاختيار الافضل من بين الراغبين في الترشح.

كشف حسام الخولي سكرتير عام مساعد حزب الوفد ان القائمه الوطنيه لتحالف الوفد المصري ستضم عدداً من الشخصيات العامه غير الاعضاء باي من الاحزاب السياسيه مشيراً الي عدم قبول اي شخصيه تحمل عضويه حزب سياسي بخلاف الاحزاب المكونه للتحالف مشيراً الي انهم سيترشحون علي الاربع قوائم.

وفي الوقت الذي يركز فيه حزب المصريين الأحرار علي المقاعد الفرديه بحسب شهاب وجيه المتحدث الرسمي باسم الحزب واعترافه بصعوبه تشكيل قوائم ينافس بها التحالفات الاخري شهدت الساعات الماضيه اتصالات بين الحزب وتحالف التيار الديمقراطي الذي يقوده د.احمد البرعي القريب من رجل الاعمال نجيب ساويرس لتشكيل قوائم مشتركه.

وجاءت عناوين صحيفه “المصرى اليوم” كالتالي:

- رئيس “التنظيم والاداره”: نخطط لتقليص موظفي الحكومه.. ونظام جديد ل”رصيد الاجازات”

- مصر جاهزه للرد علي “اسئله 125 دوله” في “حقوق الانسان”

- “الخارجيه”: توضيح الصوره حول “الاعدام والقضاء والقوه المفرطه”

- “نيويورك تايمز”: “كيري” و”هاجل” مرشحان للخروج من اداره اوباما

- لقاءات مع الازهر ودار الافتاء للتوعيه بتوافقها مع الشريعه

- “الصحه”: عمليات نقل “الاعضاء البشريه” بعد عام ونصف

- قروض سعوديه ب 2.4 مليار جنيه لدعم قطاعي الكهرباء والبترول

وذكرت “المصري اليوم” ان الحكومه وقعت 3 اتفاقيات،السبت ، للحصول علي قروض من الصندوق السعودي للتنميه لدعم الكهرباء والبترول، بقيمه 2.4 مليارات جنيه، وكشف مصدر حكومي عن تفاوض القاهره والرياض لاتاحه تمويل من خلال وديعه او قرض ميسر بقيمه ملياري دولار، لدعم الاحتياطي النقدي، وسداد السندات القطريه المستحقه الشهر الجاري، فيما اعلن جهاز ابوظبي للاستثمار عن استعداده لتقديم الدعم الكامل لبرنامج التعاون الاقتصادي.

وتستهدف الاتفاقيه الاولي تمويل مشروعات الكهرباء ومحطه كهرباء الشباب، بقيمه 427 مليون جنيه، والثانيه لتمويل مشروع توسيع كهرباء غرب دمياط، بقيمه 285 مليونا، ما يسهم في توفير كهرباء بقيمه 750 ميجاوات، فيما تستهدف الاتفاقيه الثالثه توفير المشتقات البتروليه لمصلحه الهيئه العامه للبترول، بقيمه 1.7 مليار جنيه.

ووقع الاتفاقيه الاولي ابراهيم العساف، وزير الماليه السعودي، ومن الجانب المصري نجلاء الاهواني، وزيره التعاون الدولي، ووقع اتفاقيه المشتقات البتروليه ابراهيم البسام، نائب الرئيس، العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنميه، وطارق الملا، رئيس هيئه البترول المصريه.

وجاءت عناوين صحيفه “الشروق” كالتالي:

- الجيش يقتل 3 تكفيريين.. وانفجار عبوه قرب مدرعات بالعريش

- القبض علي 30 مشتبها بهم .. وجنوب سيناء تقطع الطريق علي الارهابيين

- وزير الدفاع يبحث مكافحة الإرهاب مع نظيرته الايطاليه

- جامعه الازهر توقف كريمه علي العمل 3 اشهر بسبب زيارته لايران

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل