المحتوى الرئيسى

في مصر.. مسجد إلى جوار كنيسة وبينهما معبد يهودي

11/01 20:03

هنا القاهره الزاهره العاطره الشاعره النيّره الخيّره الطاهره هكذا يشدو صوت مصر الاصيل علي الحجار من كلمات سيد حجاب والحان عمار الشريعي، هذه الاغنيه هي اول ما دار في ذهني وظل يتكرر علي اذاني منذ ان وطات قدمي منطقه مجمع الاديان بمصر القديمه حيث يتجاور جامع عمرو بن العاص اول مسجد في افريقيا وفي عاصمة مصر الفسطاط في هذا الوقت وكل من الكنيسة المعلقة ومعبد بن عزرا اليهودي

يعتبر معبد بن عزرا اليهودي واحداً من اهم المعابد اليهوديه، وكان المعبد في اول الامر عباره عن كنيسه تسمي كنيسه الشماعين وقد باعتها الكنيسة الأرثوذكسية للطائفه اليهوديه عام 882م، عندما مرت بضائقه ماليه نتيجه لزياده الضرائب التي فرضها أحمد بن طولون عليها وقتها، وقد دفع فيه ابراهام بن عزرا وقتها مبلغ ٢٠.٠٠٠ دينار. ومؤرخ ان المعبد، اعيد بناؤه مره اخري عام 1890 بعد ان ساءت حاله المبني كثيراً وقررت الطائفه هدمه تماماً وبناءه من جديد.

وسمي المعبد بهذا الاسم نسبه الي عزرا الكاتب احد اجلاء احبار اليهود، ويسمي احياناً بمعبد الفلسطينيين، او معبد الشوام. ويعرفه الباحثون واليهود المحدثين بمعبد الجنيزا نسبه الي مجموعه وثائق الجنيزا الشهيره التي وجدت فيه عام 1890.

وقد استخدم المعبد علي مر التاريخ غالبيه طوائف اليهود في مصر، فاستخدمه اليهود العراقيون، وهم اليهود القرائون واليهود الشاميون، والاشكناز، والسفرديم، وانتهي به الحال كمعبد لليهود الربانيين بعد انتقال طائفه اليهود القرائين الي قاهره المعز في العصر الفاطمي وهم الذين يتحدثون العربيه كلغتهم الاصليه.

وتعد احد اهم اثار مجمع الاديان وتُعرف بهذا الاسم لانها شيدت فوق حصن بابليون الروماني علي ارتفاع 13 متراً فوق سطح الارض وبذلك تصبح اعلي مباني المنطقه.

وتعد الكنيسه المعلقه، التي يرجع تاريخ انشائها للقرن الخامس الميلادي، من اقدم كنائس مصر وكانت في الاصل معبداً فرعونياً. وفي عام 80 ميلاديه انشا الامبراطور الروماني تراجان حصن بابليون الروماني علي اجزاء من المعبد لاستخدامه في العباده الوثنيه، وعندما انتشرت المسيحيه وتحول الرومان الي الدين الجديد تحول المعبد الوثني الي اقدم كنيسه رومانيه في مصر، التي تقام بها الشعائر الدينيه حتي اليوم بانتظام.

ومن مميزات الكنيسه انها تحتوي علي 120 ايقونه موزعه علي جدرانها وتحوي داخلها علي كنيسه اخري يصعد اليها من سلم خشبي وهي كنيسه مار مرقص.

يضم ايضاً حصن بابليون هذا المتحف الذي اسس عام 1910 علي يد مرقس سميكه باشا، وذلك لاهميه وجود مكان يتسع لضم مجموعات اثريه من العصر المسيحي التي تم تخزينها في احدي القاعات القريبه من الكنيسه المعلقه ولتسهيل دراسه تاريخ المسيحيه في مصر.

تبلغ مساحه المتحف القبطي الكليه، الذي يرصد تاريخ المسيحيه في مصر، حوالي 8000 متر مربع كما يبلغ عدد مقتنياته حوالي 16 الف اثر رتبت تبعاً لنوعياتها الي اثني عشر قسماً، عرضت عرضاً علمياً روعي فيه الترتيب الزمني، واهم هذه المعروضات كتاب مزامير داود الذي خصصت له قاعه منفصله.

وهو اول مسجد بني في مصر وافريقيا ورابع مسجد بني في الاسلام بعد مساجد المدينه المنوره والبصره والكوفه، وقد بني عام 21 هـ، وبالعوده الي بدايه الفتح الاسلامي لمصر نجد ان مسجد عمرو بن العاص يختلف كلياً علي ما هو عليه الان فكان سقفه من الجريد والطين ومحمولاً علي اعمده من جذوع النخل وارتفاعه منخفضاً. اما الحوائط فمن الطوب اللبن وغير مطليه ولم يكن له صحن اما ارضه فكانت مفروشه بالقش، وفيه بئر يُعرف بالبستان للوضوء. ولم يكن فيه ماذن ولا ايه انواع من الزخارف سواء في الداخل او الخارج، وكان محراب الصلاه مسطحاً ومرسوماً علي الحائط دون تجويف ثم ادخلت التجديدات والتوسعات علي الجامع بعد ذلك علي مر العصور.

وقد كانت مساحه الجامع وقت انشائه 50 ذراعاً في 30 ذراعاً وله سته ابواب، وظل كذلك حتي عام 53هـ / 672م حيث توالت التوسيعات علي يد من حكموا مصر حتي وصلت مساحته بعد عمليات التوسيع المستمره نحو اربعه وعشرين الف ذراع معماري، وهو الان 120 في 110 امتار.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل