المحتوى الرئيسى
رياضة

أخطر 10 حوادث في الفضاء الخارجي

11/01 19:40

رصدت شبكه "سكاي نيوز" اخطر 10 كوارث مرتبطه بالفضاء شهدها العالم خلال الثلاثه والخمسين عامًا الاخيره، التي شهدت مقتل 18 رائد فضاء، ونحو 12 شخصًا اخرين من طواقم مركباتهم الفضائيه، قتلوا اثناء التدريبات او الاختبارات.

تمثلت الكارثه الاولي في فقدان رائد الفضاء السوفيتي، فالنتين بوندارينكو، لحياته، اذ توفي محترقًا عندما اندلعت النار اثناء اجرائه تجارب، في مارس من عام 1961، اي قبل بدء الرحلات الماهوله الي الفضاء بنحو شهر.

اما الحادث الثاني، فكان في شهر يوليو عام 1961 حينما ادي عطل فني اصاب كبسولة الفضاء "ليبرتي بيل 7" الخاصه ببرنامج "ناسا" الفضائي، الي امتلائها بالماء وغرقها في المحيط الاطلنطى، وكادت العمليه تودي بحياه الطيار التجريبي جاس جريسوم.

والحادث الثالث، تم في اكتوبر 1964، اذ قُتل امريكي اثناء التدريب علي الرحلات الفضائيه، عندما اضطر الملاح "ثيودور فريمان" الي اطلاق نفسه من طائره التدريب بعد اصطدام نافذتها الاماميه بطائر، لكنه كان قريبًا من الارض فلقي مصرعه.

اما الحادث الرابع، كان في مارس 1965، اثناء اول تجربه للسير في الفضاء الخارجي، اذ انتفخت بذله رائد الفضاء السوفيتي، الكسي ليونوف، الي درجه انه لم يتمكن من العوده الي المركبه "فوسخود 2"، وبعدما ترك مجالاً للهواء للتسرب من البذله، لتقليل الضغط داخلها، وتمكن بالكاد من الدخول الي المركبه التي اضطرت لاحقًا للهبوط في مكان يبعد مئات الاميال عن الموقع المقرر، وقضي طاقم المركبه ليلته خارجها في درجه حراره متدنيه للغايه.

وفي يناير 1967، كان الحادث الخامس حينما قتل طاقم المركبه "ابولو 1" المكون من: "غاس غريسوم" و"ادوارد وايت" و"روجر تشافي" اثناء التدريب علي الاقلاع لرحلة فضائية كانت مقرره في الشهر التالي.

وفي ابريل من العام نفسه، شهد العالم الحادث السادس، حين قتل رائد الفضاء السوفيتي "فلاديمير كوماروف" ملاح المركبه "سويوز 1" عندما تحطمت قمره القياده اثناء ارتطامها بالارض بعد فشل في اطلاق المظله اثناء الهبوط.

وفي ابريل 1970، وقع الحادث السابع حينما انفجر خزان الاوكسجين في المركبه "ابولو 13" ما ادي الي تخلي رواد الفضاء عن اكمال مهمتهم الي القمر، واضطر الرواد "جيم لوفيل" و"جاك سويجرت" و"فريد هايس" الي العمل في ظل طاقه محدوده ودرجه حراره متدنيه ونقص في الماء وانخفاض مستوي الهواء، وظلوا علي هذه الحاله 4 ايام قبل ان تتمكن "ناسا" من اعادتهم الي الارض سالمين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل